يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كيف ينام السمك؟

إذا كنت مالكا لأحواض السمك أو كنت مهتما فقط كيف ينام السمك، فربما تساءلت عن عادات السمك في وقت أو آخر، ومن المسلم به أن العلماء لا يعرفون ما إذا كان كل حيوان ينام، ولكنهم يفترضون أن معظمهم ينام، ولديهم دليل على أن هذا النوع يحصل على قدر لا بأس به من السكوت على الرغم من أنهم لن يغلقوا أعينهم في الواقع، ولذا، إذا صادفت أنك تمتلك حوضا مائيا، فعندئذ نعم، ينام السمك، وتحتاج إلى التأكد من إطفاء الضوء في الليل، حتى تتمكن حيواناتك الأليفة التي تسبح من الحصول على قسط من الراحة.

 

هل ينام جميع السمك؟
جميعهم تقريبا يفعلون ذلك، ولكن هناك بعض الإستثناءات، وبعض أنواع السمك لا تحتاج إلى الراحة، وتشمل هذه الأسماك العمياء التي تعيش في الكهوف وأنواع المياه العميقة التي تسبح باستمرار، والنظرية هي أن النوم هو وسيلة لمعالجة المعلومات والمحفزات البصرية من اليوم، وكل من سكان الكهوف الذين ليس لديهم بصر، والسباحون العميقون لديهم معلومات قليلة أو معدومة لمعالجتها، مما قد يلغي حاجتهم للراحة.

السمك

كيف ينام السمك؟
على عكس البشر والعديد من الثدييات الأخرى الذين يستقرون في ليلة مريحة من الراحة، إلا أن معظم السمك يظلون في حالة حركة ولا يغمضون أعينهم، وفي الواقع، لا يمكنهم إغلاق أعينهم لأنهم يفتقرون إلى الجفون، وتستمر بعض أنواع من السمك في الطفو على طولها وقد تحرك الزعنفة أحيانا للحفاظ على تدفق الأكسجين إلى خياشيمها، وتهدف هذه الحركات الخفية أيضا إلى مساعدتهم على البقاء متوازنين، ومع ذلك، بشكل عام، غالبا ما تكون حركاتهم أبطأ، وفي كثير من الأحيان ينجرفون نحو أسفل السطح بدلا من السباحة على ارتفاعهم الطبيعي.

 

بينما يظل معظمهم مستيقظا أثناء النهار ويستريحون في الليل، وهناك بعض أنواع السمك التي تكون ليلية، ومع ذلك، قرر البعض الآخر العثور على مكان آمن والإختباء من الحيوانات المفترسة في المساء، وأحد الإختلافات الملحوظة بين البشر والمخلوقات المائية هو أنهم يميلون إلى البقاء في حالة تأهب إلى حد ما أثناء نومهم حتى يتمكنوا من الهروب من الحيوانات المفترسة إذا دعت الحاجة.

 

على عكس البشر، لا يبدو أن السمك يتبع إيقاع الساعة البيولوجية بدقة كما نفعل نحن، وسيتمكنون بسهولة من تعديل أنماط نومهم وفقا لدرجة حرارة الماء، وتوافر الطعام، وأنماط الهجرة، وحتى ما إذا كانوا آباء جددا يعتنون بأطفالهم، لذلك، من المحتمل أن نعيد الجزء الأخير إلى الوراء لأن الآباء البشريين الجدد يميلون إلى فقدان الراحة أيضا.

 

لماذا ينام السمك؟
إن سبب احتياج السمك لأخذ قسط من الراحة مشابه لسبب حاجة البشر للراحة أيضا، وهو وقت الإصلاح والتجديد بالإضافة إلى معالجة المعلومات وتكوين الذكريات، ومع ذلك، لا يمر السمك بمرحلة الحلم من النوم المسماة بحركة العين السريعة، وربما يكون السبب هو أن أدمغة السمك ليست معقدة تقريبا، وستلاحظ أنه عندما يكون السمك نائما، فإن حركاته تتباطأ، وعلى الرغم من أنك قد ترى حركة سريعة لزعنفة عرضية، فإنها لن تكون نشطة كما هي عندما تكون مستيقظة.

 

هل يمكن أن يصاب السمك بالأرق؟
لم يتم ملاحظة الأرق بين السمك على نطاق واسع باستثناء الزرد، ومن السهل معرفة متى تكون هذه الأنواع نائمة، لذا فهي سلالة مفضلة للدراسة، وفي غياب الظلام، لن تنام هذه الأسماك، على الرغم من أنها لحسن الحظ لا يبدو أنها تعاني من آثار الحرمان من النوم بنفس الطريقة التي يعاني منها البشر.

 

لماذا ينام السمك وعيونه مفتوحة؟
على الرغم من أنه من المخيف مشاهدة كائن ما وهو ينام وعيناه مفتوحتان، إلا أن السمك ليس لديه الكثير من الخيارات لشكله أثناء نومه لأن ليس لديه جفون، ولذلك، لا توجد طريقة لهم أن يغلقوا أعينهم.

 

هل جميع أنواع السمك ليس لديها جفون؟
الغريب أن السمك ليس لديه جفون، وأسماك القرش هي استثناء واحد لهذه القاعدة، وحتى مع ذلك، ليس لديها نفس الجفن الذي يمتلكه الإنسان، وإنه أكثر من غشاء يؤدي وظيفة مماثلة.

 

هل ينام السمك بالمقلوب؟
ليس من الطبيعي بالنسبة لهم الإستلقاء رأسا على عقب، وإذا رأيت هذا يحدث، فهذا مؤشر على وجود خطأ ما معهم وقد تحتاج إلى إجراء بعض التحقيق، وغالبا ما تظهر السمكة الذهبية التي تم تربيتها من أجل بطون مستديرة لطيفة هذا السلوك، والسبب الأكثر شيوعا هو مرض المثانة الهوائية، ويؤدي إلى عدم قدرة السمك على التحكم في حركاتهم أو موازنة وزنهم.

 

ما هي عادات نوم سمك البيتا؟
نوم سمكة البيتا الجميلة هي قيلولة بشكل متكرر، وهم يحبون العثور على مكان آمن للراحة، وعادة بين بعض الأوراق أو الهياكل، وزخارف الحوض، وحتى خلف مرشح، وإذا كنت تمتلك سمكة البيتا، فتأكد من توفير الكثير من أماكن الإختباء والراحة لها، كما أنها تحب الذهاب إلى السرير ليلا، لذا فإن وجود ضوء تقوم بتشغيله وإيقافه أمر مفيد.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading