nav icon

معلومات رائعة عن سلالة القط السيبيري بالصور

إذا لم تقابل قطاً سيبيرياً من قبل، فستريد أن تتعلم عبارة "أنا أحبك" بالروسية حتى تتمكن من قولها لصديقك الجديد الذي ستجد كم هو رائع وقوي وذكي للغاية، القط السيبيري هذا القط العملاق اللطيف ناعم القلب ويتوافق مع جميع أفراد الأسرة والحيوانات الأليفة الأخرى، وسيتبعك القط السيبيري وأنت تمضي في يومك وتخرخر في حضنك وأنت تمشط معطفه، فالقط السيبيري يحب أصدقائه وودود للغاية معهم ولكنه خجول مع الغرباء.

 

ظهر القط السيبيري، وهو قط الغابات الأصلي في روسيا، لأول مرة في التاريخ المسجل حوالي عام 1000 ميلادياً، وهو ينحدر من مناخ سيبيريا القاسي الذي لا يرحم، والقط السيبيري هو قط متوسط إلى أكبر من المتوسط، ويمتلك جسم قوي، ولكن الغريب في الأمر أن هذه السلالة من القطط بطيئة للغاية في النضج حيث تستغرق حوالي 5 سنوات حتى تصل إلى سن النضج.

 

تاريخ سلالة القط السيبيري :

القط السيبيري

معظم التواريخ التي ستجدها عن القط السيبيري مختصرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى حقيقة أنه لا توجد سجلات لتاريخ وصول القط السيبيري إلى روسيا أو من أين أتوا، وكل ما نعرفه هو أنه تم ذكره في القصص الخيالية وقصص الأطفال لمدة تصل إلى 1000 عام، وفي إحدى الحكايات الشعبية الشعبية تخلى المالك عن قط ذكي وشرير في غابة سيبيريا، وعلى الرغم من أن القط أصغر من معظم الحيوانات في الغابة إلا أنه مصمم على ألا يصبح فريسة، ومع بعض الذكاء، تمكن القط السيبيري من الدخول في شراكة مع ثعلب، ومن هناك، أخاف الذئاب ودب في الإعتقاد بأنه الحاكم الجديد للحيوانات.

 

تتناسب القصة مع قدرة هذا القط الفريد على البقاء في مناخ سيبيريا القاسي، وكانت موجات الجفاف والمجاعات شائعة خلال النصف الأول من القرن العشرين، مما يعني أن القطط مثل القط السيبيري كان عليها أن تدافع عن نفسها، وفي الواقع لم يكن للمالكين أي يد في تكاثره، ولذلك تطورت شخصيته ومظهره الجسدية جنبا إلى جنب مع احتياجات البقاء على قيد الحياة، من أنه قط ذكي، وقوي، ومقاوم للماء وكانت هذه هي المتطلبات الحقيقية الوحيدة للقط السيبيري.

 

في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي أصبحت نوادي القطط وعروضها أكثر شهرة في المدن الكبرى في روسيا، ولم يتم تجاهل القط السيبيري، وعندما تمت مشاركة هذا القط لأول مرة مع بقية العالم في عام 1990، فاز على الفور بشهرة دولية، وبحلول عام 2006، حصلو على اعتراف من جميع جمعيات القطط الرئيسية في جميع أنحاء العالم، واليوم، القط السيبيري هو سلالة شعبية للعائلات، كما سنستكشف، ويتمتع هذا القط بشخصية رائعة تتناسب مع مظهره المذهل، وقد لا تعرف أبدا أنه أتى من أي مكان آخر غير حضن الرفاهية.

 

سمات شخصية القط السيبيري :

القط السيبيري

بعد مئات السنين من العيش بالقرب من البشر ولكن ليس كحيوانات أليفة، ستندهش من مدى لطف هذا الصنف وحنانه، فواحدة من المراوغات الرئيسية لدى القط السيبيري هي شخصيته الودية، وهو قط اجتماعي وفضولي ومرحب، ويبحث عن الحب من جميع أفراد الأسرة وكذلك الغرباء، وهذا قط يريد دائما أن يكون حول البشر المفضل لديهم، وسوف يلعب بكل سرور في حضنك إذا سألته.

 

هذه السلالة من القط السيبيري هي أيضا واثقة وجريئة، وإنها تحب استكشاف مناطق جديدة وابتكار ألعاب جديدة ممتعة للحفاظ على تفاعلهم، والقط السيبيري يستمتع بالمياه، ويتعين على بعض المالكين إبعاد قطهم عن الحمام أثناء فهذا الماكر سوف يقفز مباشرة.

 

القط السيبيري بطيء النضج، ويستغرق ما يصل إلى 5 سنوات للوصول إلى حجمه الكامل، وهذا يعني أنه يحتفظ بسلوكه المشابه للقطط الصغيرة لفترة أطول من بعض سلالات القطط الأخرى، وفي بعض الأحيان، قد يكون هذا أمرا مستبعدا بعض الشيء لمالكي القطط الذين اعتادوا على امتلاك قط ينام معظم اليوم، وبينما يحب القط السيبيري قيلولة جيدة فهذا بالتأكيد قط نابض بالحياة.

 

إذا كان لديك ضيوف، فسيكون القط السيبيري هو نجم العرض، ولا تتفاجأ إذا أطلق أصدقاؤك النكات حول اصطحاب قطك المحبوب من الفراء معهم إلى المنزل، ولا داعي للقلق، ورغم ذلك، فإن القط السيبيري مخلص لأسرته، في حين أنهم سوف يتأقلم بسهولة مع الوقت الذي يقضونه في منزل حاضنة الحيوانات الأليفة الودودة، إلا أنه سيرحب بك أيضا مرة أخرى مع مواء محب وفرك الرأس، والقط السيبيري يتماشى جيدا مع الحيوانات والأطفال الآخرين، وهو ليس صوتي بشكل خاص وعندما يصدر ضوضاء عادة ما يكون ذلك في شكل زقزقة وتغريدة ناعمة.

 

تدريب القط السيبيري واحتياجاته من التمرين :

القط السيبيري

كقط كبير وحيوي، يتعين على المالكين القيام ببعض الأعمال الإضافية عندما يتعلق الأمر بالتدريب والتمرين، وبدون تدريب مهذب ووقت لعب موجه سيوقعون أنفسهم في كل أنواع الأذى، ولحسن الحظ، القط السيبيري ذكي جدا وسهل التدريب، وتدريب الطرق ناجح مع هذا الصنف، وخاصة كشكل من أشكال التدريب التعزيزي الإيجابي، وتأكد من التدريب في وقت مبكر وبشكل متكرر حتى يعتاد القط على اتباع الأوامر والحصول على فرصة لبعض التحفيز الذهني مع تقدمه في السن.

 

بسبب فضوله وثقته، هذا هو القط المثالي لمحاولة تسخير التدريب معه، وسيحب القط السيبيري استكشاف الأماكن الخارجية مع أصحابه المحبوبين، وسيكون التمرين رائعا بالنسبة له، وقد يستغرق ارتداء الحزام القليل من التدريب سواء بدأت بقط بالغ أو قط صغير على الرغم من أن القط السيبيري يجب أن يأتي في أي وقت من الأوقات.

 

داخل المنزل، من الجيد تعليم القط السيبيري بعض الحدود، وعلى وجه الخصوص، نظرا لكونه رشيق للغاية وموجه تجاه الأشخاص، ستجد أن ميله للتواجد حولك يمكن أن يصبح سريعا غير آمن، على سبيل المثال، قد يمثل تواجده حولك أثناء الطهي أمرا خطيرا، وإذا لم تكن حريصا، فمن المحتمل أن يتشابك في قدميك وأنت تتجول في المنزل.

 

لتقليل مخاطر الحوادث، قد تحاول تدريب القط السيبيري على البقاء في منطقة معينة تحت إمرتك، وإذا كان القط متطلب بشكل خاص عندما تحاول إطعامه، على سبيل المثال يمكنك تعليم القط الجلوس والإنتظار على وسادته المفضلة أو مقعد القط، والشيء نفسه ينطبق عندما تطبخ، وإذا كان ذلك ممكنا، يمكنك إعداد مقعد حيث يمكن للقط الجلوس ومشاهدة عملك.

 

عندما لا يتم التدريب، تأكد من أن القط السيبيري لديه إمكانية الوصول إلى الألعاب، ويعرف بعض هذه القطط بطبيعتها كيفية اللعب، لذا احتفظ دائما ببعض الألعاب الصغيرة المحسوسة التي يمكن استردادها بسهولة، كما أنهم يحبون الألعاب التي ستشجعهم على القفز وإظهار مهاراتهم في الطيران، وهذه الأرجل القوية تجعل القط السيبيري صياد ممتاز.

 

ظروف معيشة القط السيبيري :

القط السيبيري

دائما ما تكون المغامرة، يحب القط السيبيري التسلق، وإذا لم تزوده بالكثير من الحواف ومسامير القطط، فسيجد طريقة للحصول على نظرة عامة لنفسه، وهذا يعني أنه قد يتعين عليك توخي الحذر بشأن الأشياء الثمينة الموجودة على الرفوف وأي شيء لم يتم تثبيته بمسامير، بينما يميل القط السيبيري إلى أن يكون رشيق جدا، وتحدث الحوادث، ونظرا لأنه ليسو أصغر قط حوله، فإن أي شيء من إطارات الصور إلى أجهزة التلفزيون قد تسقط في وجود القط السيبيري.

 

قد يكون من المناسب أيضا تبديل الستائر القماشية للحصول على تصميم أكثر ثباتا، أو تأكد ببساطة من وجود شجرة قط أو جثم في النافذة لحماية ستائرك الجميلة من قط متسلق، وإن ذكاء ورشاقة القط السيبيري يجعل هذا القط صيادا رائعا، ولذا من المهم أن يظل في الداخل أو مقيد عند استكشاف الأماكن الخارجية، وليس هذا فقط أكثر أمانا للحياة البرية المحلية، ولكنه أفضل شيء لصديقك الماكر الذي لن يتوقف عند أي شيء للقبض على فريسته، بما في ذلك الركض في الشوارع المزدحمة أو الساحات الخلفية المجاورة.

 

آخر شيء يجب مراعاته هو أن القط السيبيري على عكس غالبية القطط التي تخاف من الماء، فهذا القط يحب الرش حوله، وحافظ على سلامته عن طريق وضع غطاء المرحاض دائما ووضع غطاء على أي حوض للأسماك أو أي جسم مائي آخر داخل وحول منزلك.

 

صحة القط السيبيري :

القط السيبيري

القط السيبيري يتمتع بصحة جيدة بشكل عام مع وجود عدد قليل جدا من الحالات الوراثية التي تدعو للقلق، ومع ذلك، من الجيد أن تتعرف على بعض المخاطر الشائعة المرتبطة بجميع القطط الأصيلة :

 

* عضلة القلب الضخامي، وهذه حالة قلبية تكون فيها جدران القلب أكثر سمكا مما ينبغي، وبدلا من الاستفادة من قلب أقوى، تجعل هذه الحالة من الصعب على القط ضخ الدم إلى باقي الجسم.

* مرض كلوي.

* مرض في اللثة، يتجاهل العديد من مالكي القطط أهمية نظافة الأسنان، ولكن مع القط السيبيري يعد تنظيف الأسنان المنتظم أمرا بالغ الأهمية.

* حصوات المثانة أو أمراض المسالك البولية.

 

العديد من هذه الحالات يمكن الوقاية منها وعلاجها طالما أنك تراقب عن كثب سلوك قطك وتأخذه بإنتظام إلى الطبيب البيطري، وقم دائما بإطعام القط السيبيري بنظام غذائي مغذي وتحكم في وزنه بممارسة الكثير من التمارين، وبعد كل شيء قد يكون من الصعب إدراك متى تكتسب هذه السلالة وزنا بسبب هذا المعطف الطويل.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading