nav icon

10 فوائد رائعة نأخذها من شرب عصير أملا

يحتوي عصير أملا على مجموعة من الفوائد الصحية الممتازة فهو يقوم بعلاج السعال والبرد، ويقوم بالمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين الهضم، وعلاج إلتهابات الجهاز التنفسي كما أن عصير أملا يقلل من علامات الشيخوخة، ويمنع الأمراض المزمنة، ويحفز الجهاز المناعي ويعزز النمو والتطور.

 

ما هو عصير أملا ؟
غالبا ما يشار إليه باسم عنب الثعلب الهندي وتُعرف هذه الشجرة علميًا بأنها خضراء شاحبة وشفافة وتم استخدام أملا في العديد من تطبيقات الطهي والتطبيقات الطبية لآلاف السنين، ومع ذلك، فإن مذاق أملا مُر للغاية ولهذا السبب قد لا يكون استخدامه كعصير فواكه واضحًا بسهولة ولكن بالنظر إلى المجموعة المذهلة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في عصيره نجد أنه يزداد شعبية.

 

يمتلك عصير أملا مستويات عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن العثور عليها في شكل زيت، وشاي، ومسحوق وكبسولات وأيضًا توابل، كما أن عصير أملا مصدر غني بالمكونات النشطة الأخرى بما في ذلك الإيلاجيتانين، الفلافونويد، كيمبفيرول، وحمض الغال، وكلها يمكن أن يكون لها تأثيرات واسعة جيدة على صحة الإنسان.

 

فوائد عصير أملا الصحية :
دعونا نلقي نظرة على أهم الفوائد الصحية لعصير أملا بالتفصيل :

فوائد عصير أملا

عصير أملا يعالج البرد والسعال :
بالنظر إلى مستويات فيتامين (ج) العالية ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في عصير أملا، يمكن هذا العصير أن يساعد في علاج قرحة السعال والبرد والإنفلونزا وحتى الفم، كل ما عليك هو أن تمزج ملعقتين من عصير أملا مع كمية مساوية من العسل، واستهلكه للتخلص من السعال والبرد بسرعة أكبر ولقرحة الفم امزج ملعقتين صغيرتين من الماء مع ملعقتين من عصير أملا، ثم قم بالغرغرة مرتين في اليوم.

 

عصير أملا يخفض مستويات الكوليسترول في الدم :
أظهرت دراسة أن مستويات الكوليسترول في الدم يمكن تخفيضه بشكل فعال عن طريق الاستهلاك المنتظم لعصير أملا، وفي الواقع يتم دمجه الآن في المزيد من استراتيجيات العلاج بسبب مستوياته العالية الفريدة من مضادات الأكسدة الرئيسية.

 

عصير أملا يسيطر على مرض السكري :
إذا تم أخذه بكميات معقولة، نجد أن عصير أملا لديه القدرة على توفير الطاقة مع تنظيم مستويات السكر في الدم والتي يمكن أن تساعد مرضى السكر على التحكم في مستويات السكر في الدم ومنع أي طفرات خطيرة قد تأتي بسبب مرض السكري.

 

عصير أملا يحسن الجهاز التنفسي :
تاريخيا، تم استخدام كمية كبيرة من عصير أملا لتحسين الصحة التنفسية مثل الربو فمن المعروف أنه يهدئ الإلتهابات ويعالج الإلتهابات الكامنة في الجهاز التنفسي.

 

عصير أملا يحسن صحة الجهاز الهضمي :
الألياف الموجودة في عصير أملا تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والكثير من هذا العصير قد يسبب الكثير من الإمساك، وتناول كمية معتدلة من هذا العصير يمكن أن يقلل من إلتهاب المعدة ويحفز حركة الأمعاء الطبيعية.

 

عصير أملا يبطئ ظهور الشيخوخة :
يحتوي عصير أملا على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى، ويمكن لعصير الأمل أن يساعد في منع علامات الشيخوخة وتحسين مظهر الجلد ويعمل نشاط مضادات الأكسدة على القضاء على الجذور الحرة ويمنع حدوث طفرة خلوية، بما في ذلك تلك التي تسبب جلدًا رخوًا.

 

عصير أملا يعمل على العناية بالجلد :
فيتامين (ج) الموجود في عصير أملا، هو عنصر ضروري من الكولاجين، والكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم وهو مكون ضروري لأوتار الجسم والأربطة والجلد والعضلات.

 

عصير أملا يحسن صحة القلب :
أجريت العديد من الدراسات على عصير أملا وأوضحت دوره المحتمل في خفض ضغط الدم، ووجود البوتاسيوم فيه يساعد أيضا في تقليل التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تقليل الحالات المرضية المزمنة مثل تصلب الشرايين، الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

عصير أملا يعزز المناعة :
عصير أملا غني بفيتامين (ج) كما ذكر، وهذا الفيتامين يمكن أن يعزز بدوره نظام المناعة لديك ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء وذلك في دراسة بحثية أجريت من خلال معهد البحوث الزراعية الهندي في الهند.

 

عصير أملا يقلل من السرطانات المحتملة :
بسبب مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العصير يقلل عصير أملا بشكل فعال من نشاط الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، وهو أمر جيد إذا كنت تحاول تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد حمض الإيلاجيك وحمض الغاليك وغيره من الفلافونويدات في عصير أملا على تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

 

عصير أملا وفوائده للشعر :
من المثير للاهتمام أن عصير أملا مفيدًا لصحة الشعر بعدة طرق مختلفة ويمكن أن تستهلكه وتستخدمه موضعيًا على الشعر، وإن شرب هذا العصير يزود المعادن ومضادات الأكسدة والمواد المغذية التي تعزز صحة الشعر، وإذا قمت بتطبيق هذا العصير موضعياً على فروة رأسك يمكنك أيضًا المساعدة في تهدئة الإلتهاب وتنشيط بصيلات الشعر ومنع القشرة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين اللمعان خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من شعر هش أو نهايات منفصلة.

 

عصير أملا لإنقاص الوزن :
تم استخدام عصير أملا كمكمل لفقدان الوزن، وذلك لأنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ولكن يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا يمكن أن يساعد في زيادة الطاقة دون زيادة السعرات الحرارية أو مستويات الدهون كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول المرتبطة بتعزيز الأيض والتي تساعد على حرق الدهون السلبية.

 

تناول عصير أملا على معدة فارغة :
إن شرب عصير أملا على معدة فارغة أول شيء في الصباح يضمن امتصاص جميع العناصر الغذائية ويمكن أن يعمل كدعم طاقة ممتاز في بداية اليوم أو كمشروب مهدئ يساعد جسمك على الهضم والإصلاح بشكل أكثر كفاءة أثناء النوم.

 

الآثار الجانبية الناتجة من تناول عصير أملا :
كما هو الحال مع أي طعام صحي قوي للغاية، قد يكون هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية الشديدة إذا شربت أكثر من اللازم، بما في ذلك الإمساك ونقص السكر في الدم والجلد الجاف وانخفاض ضغط الدم وتفاعلات الحساسية ومن الأثار الجانبية الناتجة عن تناول عصير أملا :

 

الإمساك :
فعلى الرغم من أن عصير أملا يساعد في تقوية الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط في تناول الطعام قد يسبب الإمساك.

الجلد الجاف :
الطبيعة المدرة لعصير أملا ممتازة لإزالة السموم من الجسم، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، والتي سوف تظهر على بشرتك لذا تأكد من شرب كمية كافية من الماء بالتزامن مع عصير أملا.

ضغط الدم :
إن قدرة عصير أملا على خفض ضغط الدم يمكن أن تكون خطرة عند اقترانه بأدوية ضغط الدم لذلك تحدث مع الطبيب قبل إضافة هذا العصير إلى نظامك الغذائي.

نسبة السكر في الدم :
هذا العصير يعمل على تنظيم السكر في الدم، ومع ذلك، هناك خطر لنقص السكر في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم وهو أمر خطير بالنسبة لكل من الأشخاص العاديين ومرضى السكر على حد سواء.

الحساسية :
بعض الناس لديهم حساسية من هذه الفاكهة وتشمل الآثار الجانبية اضطراب في المعدة أو غثيان أو إسهال أو قيء أو تورم في الشفاه أو اللسان أو الحلق ويجب التوقف عن استخدامه على الفور إذا ظهرت هذه الأعراض.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading