nav icon

نصائح مهمة لتنظيف القطط والعناية بها بالصور

القطط حيوانات نظيفة بشكل طبيعي، ولكنها لاتزال بحاجة إلى القليل من المساعدة بين الحين والآخر، وسوف تؤدي نظافة القطط والهررة الصغيرة والعناية في كثير من الأحيان إلى الحفاظ على معطفها أنيقا ويسمح لك بالبحث عن الطفيليات والمشاكل الصحية، ومن المهم أن تبدأ في تنظيف القطط منذ صغرها لضمان اعتيادها علي ذلك، والتنظيف المنتظم يمكن أن يكون بمثابة تجربة الترابط القطط مع المالك، ويتعلم الكثير من القطط الإستمتاع بإحساس الفرشاة.

 

 

ما هي معدات النظافة التي تحتاجها مع العناية بالقطط ؟

القطط

أنواع مختلفة من القطط لديها احتياجات مختلفة من الإستمالة أو النظافة، وتحتاج القطط ذات الشعر الطويل وشبه الطويل إلى عدة قطع من المعدات ومنها فرشاة ذات أسنان واسعة للتخلص من التشابك، وفرشاة أو مشط أدق للجزء الخلفي من الجسم، وفرشاة أسنان غير مستخدمة لمناطق الوجه الحساسة، ويجب أن يكون المقص له نهايات مستديرة لتجنب الإصابة إذا تحركت القطط فجأة.

 

تتطلب القطط ذات الشعر القصير إستخدام فرشاة شعر خشنة أساسية، بالإضافة إلى قطعة قماش مثل الشامواه أو المخمل أو الحرير لتلميع الفراء بعد الفرشاة، وتحتاج المعاطف الفريدة مثل قطط ديفون ريكس وقطط كورنيش ريكس إلى عناية فائقة بإستخدام فرشاة ناعمة.

 

 

متى وكيف يجب أن تنظف القطط ؟

القطط

يجب تنظيف كل القطط مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، والتحلي بالرضا أمر بالغ الأهمية، وأمسك القطط بثبات ولكن ليس بشدة، وللحصول على راحة القطط الخاصة بك، ابدأ دائما بأجزاءها الأقل حساسية مثل ظهرها، وانتهي بالأجزاء الحساسة مثل الذيل والمناطق التناسلية، ومع القطط ذات الشعر الطويل وشبه الشعر الطويلعليك أن تنتبه إلى المناطق التي تصبح بسهولة متعفنة مثل البطن والذيل، وإذا كنت تستخدم مشط معدني، فاحذر ولا تسحبه من فراء القطط لإزالة التشابك، وتحقق من تلوث الجانب الخلفي للقطط، وإذا لزم الأمر، قم بتنظيفه بإستخدام كرات قطن مبللة، وافعل نفس الشيء بين أصابع قدميها في حالة انسدادهم بفضلات رطبة، وقم بتنظيف القطط بشكل متكرر في فصلي الربيع والخريف وهي الفترات التي يتساقط فيها الشعر لتجنب كرات الشعر والسقوط الزائد.

 

 

تنظيف عيون القطط :

القطط

غالبا ما يكون لدى القطط ذات الوجه المفلطح بقع مسيلة للدموع على الزوايا الداخلية لعيونها لأن السوائل لا تستنزف بشكل صحيح من القنوات المسيلة للدموع، ويجب عليك مسح البقع بعيدا بإستخدام كرة قطن مبللة بالماء أو بزيت الأطفال من خلال إستخدام كرة قطنية مختلفة لكل عين، وعليك بتجفيف البقع بإستخدام كرة قطنية أو منديل آخر، ولكن لا تلمس مقلة العين نفسها.

 

 

تنظيف آذان القطط :

القطط

يحذر العديد من الأطباء البيطريين أصحاب القطط من تنظيف آذانها على الإطلاق، لأنها حساسة للغاية، ولكن إذا كنت تعتقد حقا أنه ضروري، فقم بمسح أجزاء الأذن الخارجية برفق بإستخدام كرة قطن مبللة بزيت الأطفال، ولا تضع الكرة القطنية مباشرة في أذن القطط، وأبلغ الطبيب البيطري إذا كانت آذان القطط الخاصة بك حمراء أو تبدو أنها تحتوي على الكثير من الشمع.

 

 

تقليم أظافر القطط :

القطط

غالبا ما لا تسحب القطط أظافرها داخليا في المنزل بشكل طبيعي، لذا، إذا لزم الأمر، عليك شراء كليبرز على شكل مقصلة، واحرص على عدم قطع الوعاء الدموي للمخلب، والذي يظهر كشريط أحمر نحيف داخل المخلب.

 

تنظيف أسنان القطط :
التنظيف المنتظم لأسنان القطط ستمنع تراكم الجير وتتيح لك التحقق من أي مشاكل في الأسنان، مثل التهاب اللثة أو الكتل الغريبة، وعليك استخدام فرش أسنان ومعاجين مصنوعة خصيصا للقطط.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading