nav icon

كيفية التعرف علي أنواع الخنافس بسهولة

إذا كنت من محبي الحشرات وتبحث عن دائما عن الكثير من المعلومات عن أنواع الحشرات المختلفة، فأنت على موعد مقال جديد حول الحشرات وعلى وجه التحديد أنواع الخناس المختلفة وكيفية التفريق فيما بينهم، فليست مهمة سهلة تحديد زوار الحديقة الخاصة بك ،فهناك أكثر من 5000 نوع من أنواع الخنافس حول العالم، وهم من الكائنات المرحب بهم من قبل المتخصصين في الزراعة وذلك بسبب قدراتهم علي مكافحة الآفات الكبيرة .

 

فتأكل الخنفساء حشرات المن، والحشرات الناعمة الجسدية الأخرى وبيض الحشرات، وفي حين أن الخنافس تعتبر عادة مفيدة، إلا أنها يمكن أن تُحدث مشاكل عندما يحاولون الدخول إلى منازلنا في الخريف بقصد الإنتظار حتى يمر الطقس البارد، وهذا هو السبب في أنه من الجيد أن نفهم كيفية السيطرة على الخنافس وأيضا تحديد أنواع الخنافس الزائرة .

 

 

ألوان ونماذج أجنحة الخنافس :
كما هو الحال مع جميع الحشرات في هذه الرتبة "مجموعة الخنفساء"، تمتلك الخنفساء زوجين من الأجنحة، ويتم تعديل مجموعة الأجنحة الأمامية إلى أغطية شبيهة بالصدفة وهذه هي الأجزاء التي نلاحظها أولاً من الخنفساء مع أنماط متغيرة من البقع، أو الخطوط، أو لا شيء على الإطلاق، أما عن الجزء الآخر من الخنفساء الذي يجب أن تصبح على دراية به .

 

إذا كنت تريد التعرف على الخنافس حقا، هو الجزء الأول من الجسم والذي هو في الواقع يعتبر صدر الحشرات "الجزء الثاني من الجسم لجميع الحشرات، حيث تنضم الأجنحة والسيقان إلى الجسم"، ويمكن بسهولة أن يكون موجوداً بالنظر بين الأجنحة والرأس، وبعض الناس يعتقدون أنه يبدو وكأنه طوق .

 

وعندما تقوم بتصوير الخنافس، فمن المحتمل أن يكون هناك القليل من الخطوط الحمراء مع اللون الأسود وهناك أنواع تحتوي جميعها على بقع، ويمكن أن تكون الخنفساء صفراء أو بنية أو برتقالية، وبعضها ليس لديه نقاط على الإطلاق، وعندما تنظر إلى الخنفساء، نجد أنها تفرز لها أصدافها صدفة تعمل كواجهة أمامية للأجنحة، لذا إذا كنت ترغب في التعرف على زائرك، فعليك الإنتباه إلى أجنحته وملاحظة لونه ونمطه، فبعض الخنافس تأتي مستديرة والبعض الآخر أكثر بيضاوية، والخنفساء هي مخلوقات صغيرة جدا، فلا تصل في الطول إلى أكثر من 1/2 بوصة .

 

الخنافس

 

أنماط البلوتونيوم وألوانها :
بالنظر إلى البلوتونيوم، وهو الجزء الأول من صدر الخنافس، نجد انه يصل الأرجل والأجنحة بجسمها، وهذا الجزء يساعد على تحديد أنواع الخنفساء التي تزور الحديقة الخاصة بك، وقد يكون لهذه المسافة بين جناحيها ورأسها بقع ضوئية، أو بقع داكنة، أو نمط أكثر تعقيداَ، أو لا يكون لديها أي شيء على الإطلاق، ويمكن أن تأتي الخنافس أيضًا بألوان متنوعة، بما في ذلك الأسود والأحمر والأصفر .

 

 

أشهر أنواع الخنافس المعروفة :

الخنفساء الحمراء الشائعة :
إذا كانت الخنفساء تحتوي على أجنحة حمراء، وكل واحدة منها تحتوي على بقعة سوداء أو بنية، فمن المرجح أنها خنفساء ذات عينين، وتتميز هذه الخنفساء بجسم على شكل قبة، وغالبًا ما تُباع للمساعدة في تناول العديد من حشرات الحدائق ذات الأجسام الناعمة، والخنفساء المرقطة هي أكبر قليلاً، وتأتي مع ثلاث بقع على كل جناح وواحدة تنقسم إلى نصفين بين الجناحين .

 

 

الخنفساء السوداء :
تأتي هذه الخنفساء مع اسم درامي، وهي مستديرة، سوداء ولها بقعة حمراء واحدة في كل جناح، وعلى الرغم من كونها أصغر حجماً من الخنفساء الصغيرة ذات البقعتين، نجدها من الكائنات الآكلة والتي تنفق بعض الوقت في الأشجار تبحث عن طعام لتناوله، والخنفساء السوداء مدمرة سوس العنكبوت صغيرة جدًا، حيث تقل طولها عن 1/4 بوصة، وتأتي كلها باللون الأسود ومغطاة بشعيرات صغيرة ويمكنها تناول ما يصل إلى 100 من سوس العنكبوت في يوم واحد .

 

 

الخنافس المألوفة الأخرى :
في بعض الأحيان سيكون عليك الإنتباه لرأس الخنفساء لتأكيد هويتها، فالخنفساء الآسيوية ليست شائعة ي الكثير من الأماكن، ولكن يتم الترحيب بها بحرارة بسبب قدرتها الكبيرة على تناول العديد من أنواع آفات الحديقة، وهذه الخنفساء البيضاوية الشكل تأتي في مجموعة متنوعة من الظلال البرتقالية والحمراء، وبعضها يحتوي على نقاط، والبعض الآخر لا يحتوي علي هذه النقاط، وهذا لا يساعد كثيراً في تحديد هذا التنوع .

 

ففي هذه الحالة، انظر إلى رأس الخنفساء وستجد الخنافس الآسيوية لديها "W" أو "M" على ظهور رؤوسهم، وأيضا نجد الخنفساء المتقاربة والتي هي واحدة من أكثر الخنافس المعروفة، وجسدها ممدود وقد يكون لديها عدد قليل أو كثير من البقع على أجنحتها الحمراء، ويمكن أن تأتي في نمط أبيض وأسود بارز على رأسها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading