nav icon

10 معلومات رائعة عن السلاحف البحرية بالصور والفيديو

السلاحف البحرية هي الزواحف التي تعيش في المقام الأول في المحيط، وعلى الرغم من أن هذه السلاحف البحرية تعيش في الماء إلا انها ترتبط بعلاقة وثيقة بالسلاحف البرية، وهنا يمكنك معرفة المزيد عن التشابه بين السلاحف البحرية والسلاحف البرية، وكم عدد انواع السلاحف البحرية الموجودة، وغيرها من الحقائق الرائعة عن هذه السلاحف .

 

 

1- السلاحف البحرية من الزواحف :

السلاحف البحرية هي من فصيلة الزواحف

السلاحف البحرية هي من فصيلة الزواحف

 

السلاحف البحرية هي حيوانات في رتبة الريبتيليا، وهذا يعني أنها من الزواحف، والزواحف هي من ذوات الدم البارد، والسلاحف البحرية تضع البيض، ولديها حراشيف، وتتنفس من خلال الرئتين، وقلب السلاحف البحرية يتكون من 3 أو 4 غرف .

 

 

2- السلاحف البحرية ترتبط بالسلاحف البرية :

هناك علاقة بين السلاحف البحرية والسلاحف البرية

هناك علاقة بين السلاحف البحرية والسلاحف البرية

 

ترتبط السلاحف البحرية بالسلاحف البرية مثل السلاحف النهاشة، وسلاحف البرك، والسلاحف الارضية، ويتم تصنيف كل من السلاحف البرية والبحرية في رتبة تيستودينس اي السلاحف، وجميع الحيوانات في رتبة تيستودينس لديها صدفة والتي هي في الأساس تعديل للضلوع والفقرات، وكلا من السلاحف البحرية والسلاحف البرية لا تملك أسنان، ولكن لديهم غطاء صلب على فكيهم .

 

 

3- السلاحف البحرية تكيفت للسباحة :

السلاحف البحرية تطورت للسباحة

السلاحف البحرية تطورت للسباحة

 

السلاحف البحرية لديها درع أو صدفة التي تساعدهم في السباحة، والصدفة لديهم اضعف من صدفة السلاحف البرية، وجميع انواع السلاحف البحرية تتكون من صدفة صلبة ما عدا نوع واحد، وتسمى الصدفة بلاسترون او الصدارة الحامية، وعلى عكس السلاحف البرية لا تنسحب السلاحف البحرية إلى داخل صدفتها، والسلاحف البحرية لديها زعانف مثل البدالات، والزعانف لديها كبيرة لدفعهم خلال المياه، وهذه الزعانف ايضا غير مناسبة للمشي على الأرض، كما أن السلاحف البحرية تتنفس الهواء ولذلك يجب أن تأتي إلى سطح الماء عندما تحتاج إلى التنفس، وهذا ما يجعلها عرضة للاصطدام بالقوارب .

 

 

4- هناك 7 أنواع من السلاحف البحرية :

يوجد 7 انواع من السلاحف البحرية

يوجد 7 انواع من السلاحف البحرية

 

هناك سبع انواع من السلاحف البحرية، وحوالي ست انواع منهم تتكون من صدفة صلبة وهي سلاحف منقار الصقر، والسلاحف البحرية الخضراء، والسلاحف البحرية ذو الظهر المفلطح، والسلحفاة ضخمة الرأس، وسلحفاة ريدلي كيمب الاطلسية، وسلحفاة ريدلي الزيتونية، والنوع السابع من السلاحف البحرية هي السلحفاة جلدية الظهر والتي تتكون صدفتها من النسيج الضام، وتتراوح حجم السلاحف البحرية من (2-6) اقدام، وهذا يعتمد على الانواع، والسلحفاة ريدلي كيمب هي اصغر الانواع، والسلحفاة جلدية الظهر هي اكبر الانواع .

 

 

5- السلاحف البحرية تضع بيضها على الارض :

السلاحف البحرية تضع بيضها على الشواطئ

السلاحف البحرية تضع بيضها على الشواطئ

 

جميع السلاحف البحرية تبيض، ويفقس البيض وتخرج السلاحف البحرية الصغيرة من البيض على الشاطئ ثم تقضي عدة سنوات في البحر، وقد تستغرق السلاحف من (5-35) سنة لتصبح ناضجة جنسيا، وهذا يعتمد على الأنواع، وتهاجر ذكور وإناث السلاحف البحرية إلى مناطق التكاثر، والتي غالبا ما تكون بالقرب من مناطق التعشيش، والذكور والإناث تتزاوج خارج الماء، والإناث تنتقل إلى مناطق التعشيش لوضع بيضها .

 

من المثير للدهشة أن إناث السلاحف البحرية تعود إلى الشاطئ نفسه حيث تم فقسها على الرغم من أنه قد يكون بعد 30 عاما ومظهر الشاطئ قد تغير كثيرا، وتزحف الأنثى على الشاطئ وتحفر حفرة لجسدها على عمق قدم تقريبا بزعانفها، ثم تحفر حفرة اخرى لوضع البيض بالزعانف الخلفية ثم تضع بيضها، وتغطي عشها بالزعانف الخلفية بالرمل لأسفل، ثم تتجه الى المحيط، والسلحفاة قد تضع عدة براثن او مجموعات من البيض خلال موسم التعشيش .

 

 

6- تحديد جنس السلاحف البحرية من خلال درجة حرارة العش :

جنس السلاحف البحرية يتحدد من درجة حرارة العش

جنس السلاحف البحرية يتحدد من درجة حرارة العش

 

بيض السلاحف البحرية تحتاج إلى احتضان لمدة (45-70) يوما قبل أن تفقس، وتتأثر طول فترة الحضانة بدرجة حرارة الرمل الذي وضعت فيه البيض، والبيض يفقس بسرعة أكبر إذا كانت درجة حرارة العش دافئة، ولذلك إذا وضع البيض في بقعة مشمسة وهناك أمطار محدودة فإنه قد يفقس في 45 يوما، في حين أن البيض اذا وضع في بقعة ظليلة أو في الطقس البارد يستغرق وقتا أطول للفقس .

 

درجة الحرارة تحدد أيضا الجنس السلاحف البحرية الصغيرة، وتساعد درجات الحرارة الأكثر برودة او المنخفضة على تطور عدد أكبر من الذكور، ودرجات الحرارة الأكثر دفئا تساعد على تطوير عدد أكبر من الإناث (فكر في الآثار المحتملة للاحترار العالمي)، ومن المثير للاهتمام ان موقع البيض ايضا في العش يمكن أن يؤثر على جنس الصغار، فدائما مركز العش هو الأكثر دفئا، وبالتالي البيض في مركز العش ينتج اناثا، في حين أن البيض على سطح العش اكثر عرضة لانتاج الذكور .

 

 

7- السلاحف البحرية يمكن أن تهاجر لمسافات كبيرة :

السلاحف البحرية من الحيوانات المهاجرة

السلاحف البحرية من الحيوانات المهاجرة

 

قد تهاجر السلاحف البحرية مسافات طويلة بين التغذية وأرض التعشيش، وأيضا للبقاء في المياه أكثر دفئا عندما تتغير المواسم، السلحفاة جلدية الظهر تهاجر لأكثر من 12000 ميل من اندونيسيا الى ولاية أوريغون، والسلحفاة ضخمة الرأس قد تهاجر بين اليابان وباجا، وكاليفورنيا، وقد تقضي السلاحف الصغيرة أيضا قدرا كبيرا من الوقت في السفر بين الوقت الذي خرجت فيه من البيض والوقت الذي تعود فيه إلى أراضي التعشيش او التزاوج .

 

 

8- السلاحف البحرية تعيش وقتا طويلا :

السلاحف البحرية من الكائنات المعمرة

السلاحف البحرية من الكائنات المعمرة

 

تستغرق معظم أنواع السلاحف البحرية وقتا طويلا حتى تنضج جنسيا، وبالتالي، فإن هذه الحيوانات تعيش وقتا طويلا، وتشير التقديرات الى ان عمر السلاحف البحرية تصل من (70-80) سنة .

 

 

9- عاشت السلاحف البحرية الاولى من حوالي 220 مليون عاما :

السلاحف البحرية موجودة منذ ملايين السنين

السلاحف البحرية موجودة منذ ملايين السنين

 

لقد كانت السلاحف البحرية موجودة منذ فترة طويلة في التاريخ التطوري، ويعتقد أن أول حيوان يشبه السلاحف البحرية قد عاش قبل حوالي 260 مليون سنة، ويعتقد أن أودنتوشليس او السلحفاة المسننة أول سلحفاة بحرية عاشت قبل 220 مليون سنة .

 

 

10- السلاحف البحرية مهددة بالانقراض :

السلاحف البحرية من الحيوانات المهددة بالانقراض

السلاحف البحرية من الحيوانات المهددة بالانقراض

 

من أصل 7 أنواع من السلاحف البحرية توجد 6 أنواع (باستثناء السلحفاة مفلطحة الظهر) في الولايات المتحدة جميعها مهددة بالانقراض، وتشتمل التهديدات التي تتعرض لها السلاحف البحرية على التنمية الساحلية (التي تؤدي إلى فقدان موائل التعشيش أو جعل مناطق التعشيش غير مناسبة)، وصيد السلاحف من اجل البيض أو اللحم، والصيد عن طريق الخطأ في معدات الصيد، والتشابك في الحطام البحري، وسير القوارب، وتغير المناخ .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading