nav icon

طرق طبيعية تساعد فى علاج القيء عند الحامل

الغثيان و القيء عند الحامل ، معروف أيضا باسم مرض الصباح ، وهو جزء طبيعي من الحمل ، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وأكثر من 65 % من النساء لديهم هذه المشكلة أثناء الحمل ، والسبب الدقيق للغثيان و القيء عند الحامل لا يزال غير معروف ، ومع ذلك ، يعتقد أن التغيرات الهرمونية السريعة في الجسم قد تؤدى إلى تغيرات في انقباض العضلات في المعدة ، مما يؤدي إلى الغثيان و القيء عند الحامل .

 

وتشمل العوامل المساهمة الأخرى بعض الروائح ، وبعض الأطعمة ، والتعب ، والإجهاد ، والقلق ، والمعدة الحساسة ، ونقص الفيتامينات أو المعادن ، وقد يحدث الغثيان والقيء في الصباح الباكر ويقل مع تقدم اليوم ، وبعض النساء لديهم أعراض في أوقات أخرى خلال النهار ، وتحل المشكلة بعد الأشهر الثلاثة الأولى عند معظم النساء .

 

ولكن عند البعض قد يستمرلمدة اطول خلال الحمل ، والأعراض يمكن أن تكون غير سارة للغاية ويمكن أن تتداخل مع روتينك اليومي ، ولكن يمكنك التعامل بسهولة معها عن طريق بعض العلاجات المنزلية البسيطة ، وعدد قليل من التغييرات فى نمط الحياة .

 

 

- كيفية التعامل مع القيء عند الحامل :
فيما يلي أفضل 10 طرق للتعامل مع القيء عند الحامل :

 

 

1- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل المياه :

الماء لعلاج القيء عند الحامل

الماء لعلاج القيء عند الحامل

 

الماء هو أفضل دواء عندما يتعلق الأمر بالغثيان والقيء عند الحامل ، وقد وجد أن النساء اللواتي يشربن كوب من الماء كل ساعة لهن فرصة أقل في الإصابة بمرض الصباح ، كما أنه يساعد فى الحفاظ على جسمك رطب ، وهو أمر ضروري لأي امرأة حامل وطفلها لم يولد بعد .

 

ويمكنك الاحتفاظ بكوب من الماء بجوار سريرك ، ويمكنك اتخاذ رشفات صغيرة من الماء خلال النوم ، وأيضا ، شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم ، يساعد على تحسين مزاجك ، وتحسين عملية الهضم والحفاظ على صحتك من الداخل .

 

 

2- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل الزنجبيل :

 الزنجبيل لعلاج القيء عند الحامل

الزنجبيل لعلاج القيء عند الحامل

 

الزنجبيل هو واحد من أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع القيء عند الحامل ، وهو جيد للجهاز الهضمي الخاص بك ، ويساعد على منع إفراز الاحماض في المعدة التي تسبب الغثيان أو القيء ، و أيضا ، رائحة ونكهة الزنجبيل يمكن أن تساعدك فى التخلص من الإحساس بالقيء .

 

حيث يمكنك مص قطعة صغيرة من الزنجبيل ، أو مضغ حلوى الزنجبيل للتخلص من الغثيان والقىء ، ويمكنك أيضا إعداد خليط من عصير الزنجبيل مع 1 ملعقة صغيرة من العسل ، ويمكنك تناوله عندما تستيقظين في الصباح ، وأيضا يمكنك غلي 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في 1 كوب من الماء لمدة 10 دقائق ، وإضافة القليل من العسل وتناوله فى الصباح .

 

 

3- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل الليمون :

 الليمون لعلاج القيء عند الحامل

الليمون لعلاج القيء عند الحامل

 

الليمون يمكن أن يساعد أيضا فى التعامل مع القيء عند الحامل ، لأن له رائحه لها تأثير المهدئ الطبيعي على الجسم ، الذي يمكن أن يقلل من الغثيان ويمنع القيء ، وبالإضافة إلى ذلك ، فيتامين C في الليمون جيد للمرأة الحامل ، وكذلك الطفل الذي لم يولد بعد ، ويمكنك استخدام الليمون للسيطرة على القيء أثناء الحمل كما يلى :

 

* عسر الليمون الطازج في كوب من الماء وإضافة القليل من العسل ، وتناوله كل صباح لمنع دوار الصباح .
* يمكنك حتى ببساطة شم رائحة قشر الليمون الطازج لتخفيف الغثيان والقيء أثناء فترة الحمل .
* يمكنك أيضا وضع بعض زيت الليمون الضروري في منديل وشمه عندما تشعرين بنوبة من الغثيان ، وحلوى الليمون يمكن أن تساعد أيضا .

 

 

4- من الطرق الطبيعية لعلاج القىء عند الحامل النعناع :

 النعناع لعلاج القيء عند الحامل

النعناع لعلاج القيء عند الحامل

 

النعناع يمكن أن يقلل من الغثيان والقيء عند الحامل ، فإنه يساعد على تهدئة المعدة ، ويقلل بدوره الغثيان ، ويمكنك اسنخدام النعناع لعلاج القىء أثناء الحمل كما يلى :

 

* أضف ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء الساخن ، وغطيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ، ثم إضافة بعض السكر أو العسل ، وتناوله فى الصباح بعد الاستيقاظ .

* وهناك خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع على منديل واستنشاق رائحته كلما كان لديك نوبة من الغثيان .

 

 

5- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل الشمر :

 الشمر لعلاج القيء عند الحامل

الشمر لعلاج القيء عند الحامل

 

الشمر هو علاج كبير آخر للقيء والغثيان خلال فترة الحمل ، فإنه يساعد على الهضم ويريح بطانة الجهاز الهضمي ، وبالتالي يعمل على تقليل الإحساس بالقيء ، بالإضافة إلى ذلك ، نكهته العطرية تساعد على تهدئة المعدة ، ويمكنك الحفاظ على بعض بذور الشمر بالقرب من السرير الخاص بك ، ومضغها عند الشعور بالغثيان .

 

ويمكنك أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن ، وتغطيته لمدة 10 دقائق ، ثم إضافة القليل من عصير الليمون والعسل ، وشربه ببطء بعد الاستيقاظ في الصباح .

 

 

6- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل فيتامين B6 :

فيتامين B6 لعلاج القيء عند الحامل

فيتامين B6 لعلاج القيء عند الحامل

 

على الرغم من أن السبب الدقيق لا يزال غير معروف ، لكن وجد أن فيتامين B6 يساعد في تخفيف مرض الصباح في كثير من النساء الحوامل ، وأيضا ، هذا الفيتامين لا يسبب أي ضرر على الجنين ويعتبر آمن أثناء الحمل ، ويمكنك أخذ فيتامين B6 كمكملات غذائية لعلاج داء الصباح .

 

والجرعة النموذجية هي 25 ملج ، 3 مرات في اليوم ، ولكن استشيرى طبيبك قبل اخذ هذا العلاج ، كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مرتفع في فيتامين B6 يساعد أيضا بشكل كبير على منع القيء عند الحامل ، وتناول الأطعمة العالية في فيتامين B6 مثل الأرز البني ، الأفوكادو والموز والأسماك ، يقلل ايضا من القيء عند الحامل .

 

 

7- من الطرق الطبيعيىة لعلاج القيء عند الحامل المقرمشات :

 المقرمشات لعلاج القيء عند الحامل

المقرمشات لعلاج القيء عند الحامل

 

تناول المقرمشات مع الوجبات الخفيفة في الصباح بعد الاستيقاظ هو وسيلة رائعة لوقف الغثيان ومنع القيء عند الحامل ، والمقرمشات غنية بالكربوهيدرات ولها نكهة تساعد على تهدئة المعدة عن طريق امتصاص الأحماض المتراكمة خلال الليل ، ويمكنك الاحتفاظ بطبق من المقرمشات بجوار سريرك ، وتناولى منه عند الاستيقاظ في الصباح ، وتأكدي من أكل المقرمشات قبل حدوث الغثيان .

 

 

8- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل التوت الأحمر :

 التوت الاحمر لعلاج القيء عند الحامل

التوت الاحمر لعلاج القيء عند الحامل

 

أوراق التوت الأحمر يمكن أن تمنع الغثيان والقيء عند الحامل ، حيث أنه يؤدى إلى استرخاء العضلات الملساء للرحم ، بالإضافة إلى ذلك ، هذه الأوراق غنية بفيتامينات B ، وكذلك الكالسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم التي تعتبر ضرورية لحمل صحي ، ويمكنك تناول التوت الاحمر لعلاج القىء كما يلى :

 

* إضافة 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من التوت الأحمر المجفف إلى 1 كوب من الماء الساخن .
* تغطيته لمدة 5 إلى 10 دقائق .
* شرب هذا الكوب في الصباح .

 

 

9- من الطرق الطبيعية لعلاج القيء عند الحامل المشى :
تمارين المشي مفيدة جدا أثناء الحمل ، حيث أن المشي يساعد على تخفيف هرمون البروجسترون في جميع أنحاء الجسم ، والذى هو أحد اسباب مرض الصباح ، وأيضا المشي يساعد على الهضم ، وبالتالي يقليل فرص القيء .

 

بالإضافة إلى ذلك ، عندما تمشي في منطقة مفتوحة ، الهواء النقي يساعدك على الشعور بالراحة ، وبعد تناول العشاء ، يمكنك المشي لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا في المناطق المفتوحة ، وإذا كنتى لا تستطيعين الخروج ، يمكنك التجول في المنزل .

 

 

نصائح إضافية لعلاج القيء عند الحامل :

* تجنب تناول الوجبات الكبيرة ، بدلا من ذلك تأكل عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم .

* تجنب وجود معدة فارغة ، تناولى وجبة خفيفة بانتظام بين الوجبات .

* الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدهنية ، والتي يمكن أن يكون من الصعب هضمها وتسبب القيء .

* تناول الأطعمة التي هي عالية في الكربوهيدرات أو البروتين ، ومنخفضة في الدهون وسهلة الهضم .

* الحصول على المزيد من النوم عن طريق الذهاب إلى الفراش في وقت لاحق من الصباح .

* يمكنك أيضا ممارسة اليوجا ، وتمارين التنفس والتأمل ، هذا يمكن أن يساعد فى الحد من الغثيان .

* تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول العشاء .

* طلب المساعدة الطبية إذا كان التقيؤ شديدا .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading