nav icon

بالصور والفيديو شاطئ فى ايرلندا يعود بعد اختفاء 12 عام

تخيل ان تستيقظ فى يوم وتجد ان الشاطئ الموجود بالقرب من منزلك اختفى !! ، فقد اجتاحت رماله البيضاء الجميلة عاصفة ادت الى اختفائه لمدة 12 عاما ثم فجأة عاد الشاطئ مرة اخرى حيث استعادته عاصفة أخرى ، هذا ما حدث في جزيرة أشيل قبالة ساحل ايرلندا ، حيث احتفل السكان بعودة شاطئ خليج أشليم الجميل فى ايرلندا الذي اختفي منذ عام 2005 .

 

يوجد شاطئ آخر في جزيرة أشيل فى ايرلندا اختفى ايضا ولكنه استغرق وقتا أطول للعودة ، حيث تم ترميم الشاطئ الذى يقع على بعد ستة أميال فقط (10 كم) من خليج أشلم ، وفى وقت سابق فى هذا العام بعد أن اجتاحت أمواج العاصفة الربيعية كل الرمال فى عام 1984 ، لم يتبق سوى برك الصخور .

 

جزيرة أشيل


ثم عاد الشاطئ إلى خليج أشلم وكانت مفاجأة جميلة لسكان الجزيرة ، وقال"مولوي" من سكان أشيل ، العاصفة الماضية أزالت معظم الصخور من الساحل ، والصيف الماضي العاصفة براين بعد ان انتهت استبدلت جميع الحطام بطبقة سميكة من الرمال ، تقول الأسطورة أن شاطئ خليج أشليم فى ايرلندا يعود لفترة قصيرة كل سبع سنوات ، ولكن هذه المرة استغرق وقتا أطول قليلا من ذلك ، ويقول السكان انه منذ مئات السنين وهذا الشاطئ يعود كل سبع سنوات ثم يختفي مرة أخرى ، وقد شوهد آخر مرة في عام 2005 وظل لبضعة أشهر في ذلك الوقت قبل أن يختفي مرة أخرى " .

 

عودة شاطئ جزيرة أشيل

 

الجميع في جزيرة أشيل يسعدهم رؤية شاطئهم الرملي مرة أخرى ، وعلى الرغم من أنه لا أحد يعرف كم من الوقت سيظل الشاطئ الا انهم يحاولون بقدر الامكان الاستمتاع بالشاطئ قبل ان يختفي مرة اخرى .

 

قد يتسرع البعض ويقول ان سبب هذه الظاهرة هى تغير المناخ ، ولكن هذا ليس السبب في أن الشواطئ في جزيرة أشيل فى ايرلندا تختفي باستمرار ، حيث قال دكتور كيفين لينش وهو عالم جغرافي في شركة "نوي غالواي" ان هذه الحوادث نتيجة للهيدروديناميكا والرواسب ، واستبعدت الدراسات المطولة أي تأثير للتغير المناخى .

 

بغض النظر عن السبب، لكن اختفاء الشواطئ وعودتها للظهور مرة اخرى ليس سوى جزء من جمال الطبيعة .

 

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading