nav icon

معلومات مثيرة للدهشة عن طائر البطريق

البطريق الكبير يسكن عموما فى المناطق الباردة لكن طيور البطريق الأصغر عادة ما توجد في المناخات المعتدلة أو حتى الاستوائية ، البطريق من الطيور المثيرة للاهتمام لذلك جمعنا لكم اليوم معلومات مدهشة ربما لم تسمع عنها من قبل عن طائر البطريق .

 

* مازال النقاش دائر حول عدد أنواع البطريق الموجودة ولكن يعتقد أنها تتراوح بين 17 و 20 نوع .

 

* طيور البطريق هي مجموعة من الطيور المائية والتى تتكيف بشكل كبير للحياة في الماء .

 

* اجنحة طائر البطريق يستخدمها كزعانف فهو لا يطير فى الهواء ولكنه يسبح بشكل رشيق للغاية في الماء ، وهو يسبح فى الماء يبدو مثل الطيور التى تطير فوق الماء .

معلومات عن طائر البطريق

 

* عندما يكون البطريق تحت الماء يحتفظ بطبقة من الهواء داخل الريش حتى يستطيع الطفو ، كما تساعد طبقة الهواء على عزل الطيور في المياه الباردة .

 

* البطريق عندما يغوص يمكن أن يصل في كثير من الأحيان إلى 12 كم / ساعة ، على الرغم من أن هناك تقارير عن ان سرعته 27 كم / ساعة .

 

* البطاريق الأكبر تميل إلى الغوص أعمق من تلك الصغيرة ، البطريق الذى يغطس يسجل عمق 565 م ويستمر تحت الماء لحوالى 22 دقيقة .

 

* معظم طيور البطريق تستطيع عيونهم الرؤية تحت الماء ، وهي وسيلتهم الرئيسية لتحديد موقع الفرائس وتجنب الحيوانات المفترسة ، بطريق جينتو الكبير يغطس بعمق 450 م يوميا للبحث عن الطعام .

 

* وهم ينفقون عموما حوالي نصف حياتهم على الأرض ونصفها في المحيطات .

 

* طيور البطريق إما يلتفون على أقدامهم أو ينزلقون على بطونهم فى الثلج ، وهذه الحركة تسمى "التزحلق على الجليد" ، كما أن طائر البطريق يقفز بكلا قدميه معا إذا كان يريد التحرك بسرعة أكبر أو عبر التضاريس شديدة الانحدار أو الصخرية .

 

* البطاريق تستخدم التكيفات الفسيولوجية والسلوكيات التعاونية حتى تستطيع التكيف مع البيئة القاسية ، حيث ان قشعريرة الرياح يمكن أن تصل إلى -76 درجة فهرنهايت (-60 درجة مئوية) .

 

* طيور البطريق لديهم طبقة سميكة من الريش العازل وهى تجعلهم دافئين في الماء حيث ان فقدان الحرارة فى الماء أكبر بكثير من فقدانها في الهواء ، البطاريق قادرة على السيطرة على تدفق الدم إلى أطرافهم ، والحد من كمية الدم الذي يبرد .

 

* طيور البطريق معظمها تولد في مستعمرات كبيرة ، تتراوح في حجمها من عدد قليل من 100 زوج مثل بطريق جينتو ، إلى عدة مئات من الآلاف في حالة بطريق الملك، وبطاريق تشينستراب .

 

* يساعد العيش في مستعمرات إلى مستوى عال من التفاعل الاجتماعي بين هذه الطيور ، مما يؤدى الى ظهور عروض بصرية وصوتية في جميع أنواع البطاريق .

 

* فهم يجتمعون معا للهروب من الرياح وليحصلوا على الدفء ، الأفراد يتناوبون للتتحرك إلى داخل المجموعة المحمية .

 

* معظم طيور البطريق تضع بيضتين في المخلب ، على الرغم من أن اثنين من أكبر الأنواع وهما البطريق الإمبراطور والبطريق الملك يضعون واحدة فقط ، وباستثناء بطريق الإمبراطور ، تتقاسم جميع طيور البطريق واجبات الحضانة .

 

* تقاسم الحضانة يمكن أن يستمر أيام ويمكن ان يصل إلى شهرين كما يتغذى عضو واحد من الزوجين في البحر ، اعتمادا على مدى كمية الجليد ، قد يحتاج إلى السفر حوالي 80 كيلومترا فقط للوصول إلى الطعام .

 

* بيض البطريق أصغر من بيض أي نوع من الطيور الأخرى .

 

* يستخدم الوالدان وصغارهم (الفراخ) شعورهم بالسمع لتحديد مكان بعضهم البعض في المستعمرات المزدحمة ، عندما تفقد الأمهات فرخ ، فإنها تحاول في بعض الأحيان سرقة فرخ أم أخرى ، وعادة ما تكون هذه المحاولة غير ناجحة لان الامهات الاخريات يدافعن عن فراخهم الصغيرة .

 

* في بعض الأنواع ، مثل بطريق الإمبراطور ، تجتمع طيور البطريق الشباب في مجموعات كبيرة تسمى الحضانات .

 

* ويمكنهم شرب الماء المالح لأن مرشحات الغدة فوق الحجاجية الخاصة تزيد بوجود الملح فى مجرى الدم ، يفرز الملح في السوائل المركزة فى الممرات الأنفية .

 

* جميع طيور البطريق لها ريش مظلل مميز ، مع ظهور الظهر والأجنحة باللون الاسود ومن الامام باللون الابيض .

 

* معظم البطاريق لديهم خوف قليل من البشر ، وربما يكون ذلك بسبب عدم وجود حيوانات مفترسة ارضية لهم .

طائر البطريق الامبراطور

 

* البطاريق الكبيرة تسكن عموما فى المناطق الباردة ، في حين أن طيور البطريق الأصغر عادة ما توجد في المناخات المعتدلة أو حتى الاستوائية .

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن طائر البطريق

 

* وصلت بعض أنواع البطريق ما قبل التاريخ لأحجام هائلة ، وأصبحت طويلة فى القامة أو ثقيلة مثل الإنسان البالغ .

 

* واعتقد المستكشف الفرنسي بوليو ، في رحلة في 1620 ، ان طيور البطريق نوعا من الأسماك ، وذلك بسبب التكيف مع الحياة تحت الماء .

 

* كانت طيور البطريق موضوع العديد من الكتب والأفلام بما في ذلك مؤخرا فيلم "مسيرة البطريق" ، وهو فيلم وثائقي عن هجرة البطريق الإمبراطور .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading