nav icon

11 نصيحة تساعدك فى الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

اذا كان فقدان الوزن شئ صعب فكيف يكون الحفاظ على الوزن ؟ ، فقد يكون من الصعب جدا ان تتعب فى انقاص عدة كيلو جرامات من وزنك ثم تكتسبها مرة اخري بعد بضعة أشهر أو ربما بعد أسابيع ، فان القاعدة الذهبية التى تساعد فى الحفاظ على الوزن هى اتباع نفس العادات واسلوب الحياة الصحي الذى كنت تتبعه عندما كنت تحاول انقاص وزنك ، لذلك ليس من المهم فقط اتباع التغييرات التى اجريتها فى النظام الغذائي الخاص بك وساعدتك على فقدان الوزن ولكن يجب أيضا الحفاظ عليها ، اذا كنت قد خسرت الوزن الزائد واصبح وزنك الان مثالى ، فاليك الان بعض النصائح التي يجب ان تتبعها من اجل الحفاظ على الوزن الخاص بك .

 

 

1- الحفاظ على الوزن بتناول الكربوهيدرات :
قد تكون خفضت كمية الكربوهيدرات لانقاص وزنك ولكن من المهم تناول الكربوهيدرات من أجل الحفاظ على الوزن ، ويقول خبراء التغذية إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الكربوهيدرات فلن تكون قادر على الحفاظ على الوزن المثالى الحالى الذى وصلت اليه وسوف تأكل أكثر للتعويض عن عدم وجود سعرات حرارية .

 

 

2- الحفاظ على الوزن بتناول المزيد من الفواكه :
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية ، تناول الفواكه مثل التفاح والكمثرى والتوت قد يكون مرتبط بانقاص الوزن ، وربما يرجع ذلك الى وجود مستويات عالية من الفلافونويدات في هذه الفواكه ، الفلافونويد هو مركب طبيعي معروف بمزاياه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الصحية .

 

الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

 

3- الحفاظ على الوزن بإضافة الكثير من الألياف إلى النظام الغذائي اليومي :
الأطعمة مثل الفواكه الطازجة والخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة تساعد فى الحفاظ على الوزن لانها تجعلك ممتلأ لفترة اطول وتستغرق وقتا اطول فى الهضم ، وهذا يقلل من رغبتك فى تناول الطعام وبالتالى يمنع زيادة الوزن مرة اخرى .

 

 

4- الحفاظ على الوزن بعد السعرات الحرارية الخاصة بك :
نصيحة مهمة اخرى تساعد فى الحفاظ على الوزن وهى عد السعرات الحرارية اليومية ، قد تتناول سعرات حرارية اكثر من التى كنت تتاولها فى مرحلة فقدان الوزن ولكن من المهم أن تعرف استهلاكك اليومي وتخطط وجبات الطعام الخاصة بك وفقا لذلك ، فان هذا سوف يمنع الإفراط في تناول الطعام ، يمكنك عمل خطة أسبوعية ، إذا أردت ، والتى سوف تساعدك كثير فى الحفاظ على الوزن الخاص بك .

 

 

5- الحفاظ على الوزن باستخدام بدائل السكر :
من الصعب أن تتجنب تناول الاشياء الحلوة ، لذلك من اجل الحفاظ على الوزن الخاص بك عليك التحول إلى بدائل السكر مثل العسل أو السكر البنى ، لان السكر العادى يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير فحاول تجنبه قد الامكان .

 

 

6- الحفاظ على الوزن بتناول افطار جيد :
فقدان الوزن لا يعتمد فقط على الأكل ولكن أيضا على كيفية موازنة السعرات الحرارية طوال اليوم ، الإفطار يحدد طريق تناولك للطعام لبقية اليوم ، لذلك تأكد من تناول وجبة صحية بها عناصر غذائية جيدة فى بداية اليوم ، بهذه الطريقة سوف يكون من السهل حرق هذه السعرات الحرارية خلال اليوم والحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك مما يساعد فى منع تراكم الدهون وبالتالى الحفاظ على الوزن .

 

 

7- الحفاظ على الوزن باستخدام الفرن الخاص بك في كثير من الأحيان :
من الجيد استخدام زيوت الطبخ الصحية مثل زيت الخردل او حتى زيت الزيتون لتحسين صحة القلب وإضافة الدهون ذات النوعية الجيدة إلى النظام الغذائي الخاص بك ، ومن الجيد ايضا استخدام الطرق الصحية للطهي مثل الشوي والتجفيف والتحميص ، هذه الطرق تساعد في الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام وهذا يساعد ايضا فى الحفاظ على الوزن الخاص بك .

 

 

8- الحفاظ على الوزن بان لا تجوع نفسك :
تناول عدد قليل من السعرات الحرارية يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك وهذا قد يسبب تحول في بعض الهرمونات التي تنظم شهيتك ، وكل هذه العوامل يمكن أن تسهم في استعادة الوزن .

 

 

9- الحفاظ على الوزن بممارسة التمارين يوميا حتى لو كان لمدة 30 دقيقة :
اهم نصيحة فى نصائح الحفاظ على الوزن هى الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم ، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على حرق السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميا ، وسوف يساعد أيضا في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك مما يساعد على تحقيق توازن الطاقة وبالتالى الحفاظ على الوزن .

 

 

10- الحفاظ على الوزن برفع الأوزان :
بناء المزيد من العضلات سوف يساعدك فى ان يبدو جسمك بمظهر جيد ، كما ان تدريبات رفع الاوزن تساعد فى تحسين معدل الأيض الخاص بك .

 

 

11- الحفاظ على الوزن بالحصول على قسط كاف من النوم :
الحرمان من النوم هو عامل خطر رئيسي لزيادة الوزن ، وقد لاحظت الدراسات أن عدم كفاية النوم يؤدي إلى مستويات أعلى من الغريلين ، والمعروفة باسم "هرمون الجوع" مما يزيد من شهيتك ، كما أنه يمنع مستويات اللبتين ، وهو هرمون آخر يتحكم في شهيتك .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading