nav icon

النسر الفلبيني اكبر النسور في العالم

النسر الفلبيني يسمى ايضا النسر آكل القرود، والنسر الفلبيني هو اكبر نسر في العالم، او هو اكبر الطيور الجارحة في العالم، ولكن معظم الناس لا يعلمون ذلك، وهذا ليس فقط بسبب اصله الغريب، ولكن يرجع ذلك ايضا بسبب عدده الصغير في البرية، ومستقبل النسر الفلبيني غير مؤكد ولذلك يجب توضيح كيف تختفي هذه الانواع الكثيرة من النسر الفلبيني من سطح الارض .

 

 

- موطن النسر الفلبيني :

 اين يعيش النسر الفلبيني

اين يعيش النسر الفلبيني

 

النسر الفلبيني يوجد في الغابات الفلبينية، ويعيش على جزر لوزون ومينداناو، في اقليم سمر وليتي، ويعيش أكبر عدد من النسور الفلبينية في مينداناو التي يبلغ عددها ما بين (82-233) زوجا من النسور، والنسر الفلبيني يعيش في جبال سييرا على لوزون وعلى مقربة من ستراتوفولكانو آبو، والبركان الخامد كيتانجلاد على جزيرة مينداناو .

 

النسر الفلبيني يفضل العيش في الغابات متساقطة الاوراق على المرتفعات وخاصة في المنحدرات الشديدة، ويمكن أيضا العثور علي النسر الفلبيني في الأراضي المنخفضة وفي سلاسل الجبال التي تصل ارتفاعها إلى 1800 متر (5900 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وحوالي 9220 كيلومترا مربعا من موطن النسر الفلبيني هي بنية لغابة قديمة، وفي حين أن إجمالي المساحة المقدرة للإقليم الذي يظهر فيه النسر الفلبيني تبلغ حوالي 146000 كم .

 

 

- صفات النسر الفلبيني :

النسر الفلبيني هو طائر لديه ريش جميل طويل بني على رأسه، وهذا الريش المثير للإعجاب يشبه لبدة الاسد، وتركيبة مثل هذا الريش توجد ايضا لدى النسر هاربي لأمريكا الجنوبية، على الرغم من أن النسر الفلبيني أجمل إلى حد ما .

 

ريش النسر الفلبيني الجميل

ريش النسر الفلبيني الجميل

 

النسر الفلبيني لديه وجه داكن، والرقبة واللبدة يميل لونها الى البني والكريمي، وتغطي منطقة الظهر ريش بني داكن رائع، في حين أن السطح السفلي للأجنحة ابيض اللون، وارجل النسر الفلبيني صفراء قوية وسميكة ولها مخالب قوية داكنة ومنحنية للغاية، والمنقار والعينين زرقاء اللون تميل الى اللون الرمادي، والنسور اليافعة لا تختلف تماما عن البالغين، فقط ريش الظهر لديه حواف لامعة .

 

 

- حجم النسر الفلبيني :

يتراوح طول جسم النسر الفلبيني بين (86-102) سم، ولكن هناك أبحاث على عدة عينات من النسور أظهرت أن أكبر ذكور النسر الفلبيني يصل حجمه الى 95 سم في الطول، وفي حين أن الإناث بلغ طولها 105 سم .

 

يزن النسر الفلبيني من (4.5-8) كجم، ومع ذلك فإن متوسط الوزن أقل من ذلك، وبالنسبة للإناث يبلغ متوسط وزنها حوالي 6 كجم، والنسر الفلبيني عندما ينشر جناحيه يصل طولها إلى (184-220) سم، وعرض الجناح الواحد يتراوح طوله بين (57.4-61.4) سم .

 

 

- معلومات عن كاحل القدم وذيل ومنقار النسر الفلبيني :

هذا النسر الفلبيني لديه اطول كاحل من بين العائلة البازية التي تنتمي الى الطيور الجارحة، والتي يصل طوله الى (12.2-14.5) سم، وفي حين ان منقار النسر الفلبيني يصل متوسط طوله الى اكثر من 7 سم، وذيل النسر الفلبيني طويل ايضا يصل الى (42-45.3) سم في الطول، وقيل انه يمكن ان يصل الى 50 سم .

 

 

- النسر الفلبيني والنظام الغذائي :

على مدار سنوات عديدة كان يسمى هذا الحيوان النسر الفلبيني آكل القرود، حيث كان يعتقد أنه يأكل القرود فقط وهي الثدييات الرئيسية الوحيدة التي كانت تعيش في الفلبين وهو نوع فرعي من قرود الماكاك، ولكن هذا الرأي ثبت خطأه، وعلى الارجح سبب هذا الرأي هو العثور على قرد لم يهضم لا زال في بطن النسر الفلبيني .

 

النسر الفلبيني آكل القرود

النسر الفلبيني آكل القرود

 

النسر الفلبيني من الحيوانات المفترسة الانتهازية اي انه يتغذى على كل ما هو اسهل في الصيد، وفي لحظة معينة، والنسر الفلبيني يفترس العديد من الحيوانات التي يصل وزنها الى 10 جرام مثل الخفاش، والتي يصل وزنها الى 14 كجم مثل الغزلان الفلبينية .

 

النسر الفلبيني يعتمد في نظامه الغذائي على المنطقة التي يعيش بها ففي جزر لوزون ومينداناو يتغذى على الليمور الطائر والثعالب الطائرة، وايضا قائمة النظام الغذائي الخاصة بالنسر الفلبيني في مينداناو من الماكاك والسناجب الطائرة وقطط النخيل الآسيوي، وسناجب الاشجار، وخفافيش الفاكهة العملاقة، والجرزان، والطيور، والزواحف، وقد تم توثيق عدة حالات خطف لخنازير برية وكلاب صغيرة .

 

 

- النسر الفلبيني واسلوب الصيد :

يستخدم النسر الفلبيني اثنين من تقنيات الصيد، والتقنية الاولي تقوم على مراقبة الفريسة المحتملة من فرع شجرة، والتقنية الثانية تنطوي على التحليق في شكل دائرة بين منطقة الصيد، ومع استخدام التقنية الأخيرة فإن النسر الفلبيني يتنقل بين الفروع السفلى حتى يصل الى الفريسة، وإذا لم يجد الفريسة يعود الطائر إلى أعلى نقطة ينظر ويكرر ما سبق .

 

الأسلوب الاخير يثبت انه الأكثر فعالية عند صيد الليمور الطائر والسناجب الطائرة لأنها من الحيوانات الليلية، وهي تستخدم التمويه خلال النهار لمنع التعرض للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة، ويمكن ان يصطاد النسر الفلبيني في فريق، حيث ان زوج من النسور يتشاركان في صيد الفريسة مثل القرود، فواحد من النسور يصرف انتباه القرد وفي حين ان النسر الاخر يهاجم من الخلف .

 

النسر الفلبيني هو اكبر نسر في العالم

النسر الفلبيني هو اكبر نسر في العالم

 

- تكاثر النسر الفلبيني :

تصبح اناث النسر الفلبيني بالغة عندما تصل الى خمس سنوات من العمر، والذكور تصل الى 7 سنوات من العمر، والنسر الفلبيني آحادي التزاوج بمعنى انه يرتبط بشريك واحد حتى نهاية حياته، فإذا مات سعى الى الارتباط بشريك اخر جديد، وتبدأ عملية التزاوج مع بناء العش، ولا يزال ذكر النسر الفلبيني على مقربة من العش حتى يجد الانثى وتبدأ المطاردة الجوية، وبعد التزاوج ووضع البيض يبدأ موسم الفقس في شهر يوليو عادة، وعادة ما تضع الانثى بيضة واحدة في وقت متأخر من الظهر او عند المساء، ونادرا ما تبيض بيضتان، وتبيض الانثى مرة كل عامين .

 

يحتضن النسر الفلبيني البيضة من (58-68) يوما، ويشترك كلا من الذكر والانثى في ذلك، وانثى النسر الفلبيني تحتضن البيض عادة أثناء النهار، ويتحمل الذكر المسؤولية في الليل، وذكر النسر الفلبيني أيضا يعمل على تغذية الصغير بعد الخروج من البيضة، وحمايته من أشعة الشمس والمطر طوال السبع أسابيع التالية، وينمو الريش على الصغير بعد (4-5) أشهر، ويتم مراقبة صغير النسر الفلبيني لمدة 20 شهرا بعد خروجه من البيضة .

 

تعرف ايضا على النسر الذهبي الامريكي

 

- حقائق مثيرة اخرى عن النسر الفلبيني :

* لم يتم التأكيد من حيث الحجم، ولكن من المفترض ان يكون ذكر النسر الفلبيني اصغر من الانثى بحوالي 10% .

* في بعض المناطق يكون 90% من النظام الغذائي الخاص بالنسر الفلبيني هو قرد الليمور الطائر الفلبيني .

* النسر الفلبيني عادة يبني عشه على ارتفاع 30 متر فوق سطح الارض .

* أنثى النسر الفلبيني تكون في حالة خمول من (8-10) ايام قبل وضع البيض، حيث لا تأكل، ولكنها تشرب كميات كبيرة من الماء وتحتفظ بالاجنحة في وضع مائل .

* النسر الفلبيني هو الحيوان الوطني في الفلبين منذ عام 1995 .

* الفلبين هي البلد الوحيدة التي توجد بها النسر الفلبيني، وإزالة الغابات من اراضيها يعتبر السبب الرئيسي في تدرج انقراض النسر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading