nav icon

كل ما تحتاج معرفته عن اكل القطط ؟

الأشخاص الذين يحبون تربية القطط دائما يبحثون عن الكثير من المعلومات عن اكل القطط الصغيرة والقطط البالغة والقطط المتقدمة في العمر،والقراءة والبحث عن هذه المعلومات مهمة ومفيدة لأنها تقدم لك النصائح اللازمة للتغذية الصحيحة وابقاء قطتك في صحة جيدة .

العناصرالغذائية التي تحتاجها القطط:

 

كل ما تحتاج معرفته عن اكل القطط ؟

العناصر الغذائية هي مواد تحصل عليها القطط من الغذاء والتي تستخدمها القطط كمصدر للطاقة،وكجزء من عملية الأيض او التمثيل الغذائي اللازم في عملية النمو،وينبغي أن تحصل قطتك الأليفة علي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من الأغذية التجارية والتي يجب أن تكون عالية الجودة،حيث أن عناصرها لها معايير خاصة يجب أن تأخذ في الإعتبار،ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

-الماء : من أهم العناصر الغذائية،حيث تحتاج القطط الي المياه النظيفة اللازمة طول الوقت،وإذا كان هناك نقص في المياه من الممكن ان تسبب لها أمراض خطيرة أو تؤدي الي الموت.

-البروتينات : أيضا من أهم العناصر الغذائية التي تساعد علي بناء الخلايا والأنسجة والأعضاء والإنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة،كما أنها ضرورية في عملية النمو،والبروتينات تتكون من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا تتواجد في أجسام القطط ويجب أن تتوافر في الغذاء مثل اللحم والبيض والسمك.

-الدهون : من المواد الضرورية اللازمة لأنها تمد الجسم بالطاقة،والدهون تعطي الجسم ضعف الطاقة التي تعطيها البروتينات والكربوهيدرات،كما أن الدهون مهمة في بناء الخلايا،والدهون تتكون من الأحماض الدهنية التي يجب أن تتوافر في الغذاء بكميات كافية،حيث أنها تساعد في الحفاظ علي الجلد والفراء .

-الكربوهيدرات : تمد أنسجة الجسم بالطاقة وتلعب دور حيوي في سلامة الأمعاء لدي القطط.

-الفيتامينات : من العناصرالضرورية حيث أنها تعمل كمحفز لتفاعل الإنزيم،لذلك هي مهمة في عملية التمثيل الغذائي.

* نصائح غذائية حول اكل القطط الصغيرة :

إذا كنت مسؤلا عن رعاية القطط في الأشهر الأولي من عمرها يجب أن تكون علي استعداد الي تحويل غذائها من اللبن السائل الي المواد الغذائية الجافة،القطط حديثة الولادة تستقبل الغذاء الكامل من لبن الأم في خلال الأربع أسابيع الأولي من العمر،ولا تحتاج الي أي مواد غذائية أخري خلال الأسابيع الأولي من العمر، قد يتضاعف حجم القطة الي (2-3)أضعاف،وتستمر في ذلك النمو السريع حتي البلوغ،لذلك هي تحتاج الي كميات كبيرة من الطاقة والمواد الغذائية أكبرمن التي تحتاجها القطط الكبيرة حتي تصل الي مرحلة البلوغ في خلال سنة واحدة،ومن (5-6) أسابيع تتناول القطط المواد الغذائية الجافة ذات الجودة العالية،وترعي الأم صغارها حتي الـ 8 أسابيع الأولي من العمر،ويجب أن يتوافر اكل القطط الصغيرة في جميع الأوقات ،والغذاء الجاف للقطط الصغيرة هو الأنسب لأنه لا يفسد اذا ترك في الهواء.

* فطام القطط الصغيرة :

الفطام هو عملية تحويل اكل القطط الصغيرة من اللبن السائل الي الغذاء الصلب أو الجاف،وتبدأ عملية الفطام عند القطط الصغيرة من عمر 4 أسابيع وينتهي في عمر (8-10) أسابيع.

- كيفية بدء فطام القطط الصغيرة :

-ينبغي أن تكون القطط الصغيرة مع القطة الأم أثناء عملية الفطام.

-عندما تصل القطط الصغيرة الي عمر 4 أسابيع يمكن وضعها في منطقة منفصلة عن الأم لعدة ساعات لتقليل اعتمادها في الغذاء علي لبن الأم.

-وضعها في منطقة خاصة بها كصندوق ومعها غذاء ووعاء به ماء.

-عندما تصبح القطط الصغيرة اكثر استقلالا يمكن قضاء وقت أطول بعيدة عن الأم حتي يتم الفطام.

- كيف يتم فطام القطط الصغيرة :

-نضع اللبن البديل في وعاء عميق،لا تستخدم لبن البقر سوف يسبب للقطط اضطراب في المعدة واسهال.

-السماح للهررة بلعق اللبن وذلك بتحريك اصبعك في أسفل الوعاء

-لا تدفع برأسه داخل الوعاء،لأنه عند استشاق السائل سوف يسبب لها مشاكل في الرئة أو التهاب رئوي.

-عندما يعتاد شرب السوائل يمكن خلط مواد غذائية جافة في اللبن البديل

* كيفية اعتياد القطط الصغيرة أكل المواد الغذائية الجافة :

-اذا اعتاد القط أكل المواد الغذائية الجافة مع اللبن،فيمكن تقليل اللبن تدريجيا مع زيادة المواد الغذائية الجافة ببطء.

-عندما تصل عمر القطط الصغيرة الي ستة أسابيع فمن الممكن أن تتناول المواد الغذائية الرطبة.

-الأن يمكنك ترك بعض الغذاء الجاف بدون لبن مع وجود الماء طول الوقت.

-من عمر(8-10) أسابيع يجب أن تكون القطط الصغيرة قد وصلت الي مرحلة تناول الطعام الجاف.

- القطط الصغيرة التي قد تيتمت يبدأ فطامها مبكرا قليلا عن عمر 3 أسابيع،وتبدا بتقديم اللبن البديل في وعاء وتعليمها كيف تلعق اللبن،ثم وضع القليل من الطعام الجاف،والحد تدريجيا من اللبن،ويجب أن يكون اعتماد القط علي الطعام الجاف فقط من عمر (5-6) أسابيع .

- نصائح للمساعدة في عملية فطام القطط الصغيرة :

-في بداية الأمر قد تلعب القطط بطعامها،حيث أنها تلف حول الوعاء ثم تقفز داخله حتي تفهم أنه غذائها،فيجب التحلي بالصبر وعدم ازعاجها والهجوم عليها،واستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة لمسح وجهها وأرجلها بعد كل وجبة،وتجفيفها بلطف ووضعها في مكان دافيء حتي تجف.

* اكل القطط البالغة :

-يجب أن تتناول القطط البالغة الأطعمة الغذائية ذات الجودة العالية حتي تحصل علي الطاقة والعناصراللازمة للحفاظ علي أنسجة الجسم واعادة بناءها،وكمية الغذاء التي تقدم للقطط تعتمد علي حجم القطط والطاقة المتواجدة في الغذاء.

- نشاط القطط يختلف من نوع الي أخر وهذا النشاط يلعب دور مهم في تحديد كمية السعرات الحرارية التي تتناولها القطط، ويجب أن يحصل القط البالغ علي الماء طول الوقت ،وتنظيف الطبق الذي به ماء يوميا،وتحتاج القطط البالغة الي الأحماض الأمينية مثل التورين حيث أنها لها دور مهم في وظائف القلب والرؤية والتكاثر،ومن الواجب استشارة الطبيب البيطري عندما ترتفع أو تنخفض درجة الحرارة،حيث أن ذلك يتطلب حصولها علي كمية معينة من الطاقة،

-يتم تغذية القطط البالغة مرتين يوميا وتحديد الكمية المطلوبة وتكون علي فترات متباعدة من (8-12) ساعة،ولايجب أن يكون اللبن البديل الغذاء الأساسي لدي القطط أو بديل للماء،حيث أنه يسبب لها القيء والإسهال.

* اكل القطط المسنة :

تبدأ القطط المتقدمة في العمر في ظهور بعض التغيرات عليها عن عمر (7-12) سنة مثل تغيرات في عملية الأيض والمناعة وتغيرات في تكوين الجسم،وعند ذلك تبدأ في نظام غذائي جديد والهدف الرئيسي من هذا النظام الجديد هو الحفاظ علي صحة ووزن الجسم ومنع أو بطء ظهور الأمراض.

- أعراض تقدم سن القطط :

- تدهور الجلد والفروة

- فقدان كتلة العضلات

- مشاكل معوية

- التهاب المفاصل

- السمنة المفرطة

- مشاكل الاسنان

- عدم القدرة علي مقاومة العدوي

لذلك يجب أن تنال القطط المسنة الرعاية الطبية الكاملة حيث تخضع للفحوصات البيطرية بصفة مستمرة.

السمنة من المشاكل الشائعة عند القطط،وتكون ضارة علي صحتها،فمع زيادة الوزن من الممكن أن تصاب القطط بمرض السكري ومشاكل في الكبد وألآم المفاصل،فعندما يكون هناك فائض من الطاقة في الجسم فهي تخزن علي شكل دهون،ويمكنك تقييم وزن القط المثالي عندما تكون قادر علي الشعور بالعمود الفقري والضلوع دون الضغط عليها،وينبغي أن تستشير البيطري قبل البدء في برنامج انقاص الوزن،ويوجد قواعد أساسية في انقاص الوزن هي :

- استشارة الطبيب في اكل القطط المناسب والذي يحتوي علي كمية معينة من السعرات الحرارية.

- يجب أن يحتوي اكل القطط علي الألياف اللازمة التي تساعد علي عدم ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن.

- يمكن زيادة النشاط البدني للقطط لإنقاص الوزن،وحرق المزيد من السعرات الحرارية ونقص الشهية وزيادة معدل الأيض.

- بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإنقاص وزن القطة :

- إزالة القطط من الغرفة عند تناولك الطعام

- اطعام القطط عدة وجبات صغيرة خلال اليوم

- تقليل الوجبات السريعة

- توفير الرعاية الطبية

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading