nav icon

ما هى اضرار قلة النوم فى الليل ؟

قلة النوم تؤدى إلى ضعف القدرة على التركيز ، والصعوبة في التعامل مع الاخرين ، والشعور بالاجهاد ، وقلة النوم يمكن أن يكون لها تأثير خطير على حياتك اليومية فهى تؤثر على حالتك المزاجية وأدائك ، ويؤدى قلة النوم ايضا إلى اختلالات في الجهاز المناعي الخاص بك ، والذي بدوره يجعلك أكثر عرضة للإصابات والأمراض ، وقلة النوم تحدث بسبب بعض الاضطرابات ، مثل توقف التنفس أثناء النوم ، وايضا بعض المشاكل الجسدية تتسبب فى قلة النوم ، واليوم نوضح لكم اهم اضرار قلة النوم التي قد تتعرض لها .

 

 

1- من اضرار قلة النوم الشعور بالنعاس :
يعتبر النعاس من أكثر اضرار قلة النوم شيوعا ، حيث تشعر ان لديك رغبة قوية فى النوم ، وسوف تكون قادر على النوم بسرعة كبيرة ، ويقال أن الناس الذين يغفوون بسرعة يعانون من قلة النوم ، وقد يحدث النعاس ايضا بسبب فترات النوم القصيرة او قد يحدث النعاس بسبب اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم .

 

 

2- من اضرار قلة النوم قصر العمر :
كشف خبراء كلية الطب بجامعة هارفارد مؤخرا أن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 5 ساعات من النوم هم أكثر عرضة للوفاة ، واكتشف ايضا باحثون بريطانيون أن أقل من خمس ساعات من النوم تضاعف أيضا خطر الوفاة ، حيث تؤدى قلة النوم ايضا إلى زيادة احتمال الأصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهى السبب الأول للوفاة في في كثير من دول العالم وفقا لمركز السيطرة على الأمراض .

 

 

3- من اضرار قلة النوم زيادة الوزن :
قلة النوم يمكن أن تتسبب فى زيادة الوزن ، ووفقا لدراسة أجريت عام 2004 ، أن الناس الذين ينامون أقل من ست ساعات يوميا أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة المفرطة من أولئك الذين ينامون من ست إلى تسع ساعات ، وقد يرجع ذلك جزئيا إلى أن الليبتين وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع وينظم تخزين الدهون ، وهو يقل بنسبة 15.5 % في أولئك الذين ينامون خمس ساعات أو أقل .

 

 اضرار قلة النوم

اضرار قلة النوم

 

وقلة النوم تزيد من هرمون غريلين ، وهو الهرمون الذي يحفز الجوع ، باختصار قلة النوم سوف تجعلك تشعر بالجوع ، وتؤدى إلى الرغبة في تناول المزيد من الطعام فتؤدى إلى زيادة الوزن .

 

 

4- من اضرار قلة النوم النسيان :
قلة النوم تؤثر على المخ وتسبب النسيان ، حيث أن النوم خمس ساعات أو أقل لمدة ثلاثة أيام على التوالي يمكن أن يؤدى إلى قتل خلايا المخ ، وفي نهاية المطاف ، فإن المخ لن يكون قادر على العمل ، ويؤدى ذلك إلى الاصابة بمرض الزهايمر والخرف ، ويحتاج المخ إلى "التموجات الحادة" التي اكتشفها باحثون أمريكيون وفرنسيون في عام 2009 من أجل توطيد الذاكرة ، ويحصل الدماغ على هذه التموجات الحادة من خلال النوم العميق لفترة طويلة .

 

 

5- من اضرار قلة النوم ظهور التجاعيد على البشرة :
تؤثر قلة النوم على جمال ونضارة بشرتك ، وقلة النوم تجعل تحت العيون منتفخ واحمر ، واذا استمرت قلة النوم مع مرور الوقت سوف تتسبب فى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ، والدوائر السوداء تحت العين ، ولذلك يجب ان تأخذ القسط الكافى من النوم من اجل جمال بشرتك .

 

 

6- من اضرار قلة النوم ضعف الجهاز المناعى :
قلة النوم تؤدى إلى ضعف الجهاز المناعى ، مما يجعل من الصعب على جسمك محاربة الفيروسات والأمراض ، وقلة النوم تجعل حياتك أكثر عرضة للامراض مثل نزلات البرد ، وقلة النوم تؤدى إلى تقليل انتاج السيتوكينات ، والسيتوكينات هي البروتينات التي يصدرها الجسم أثناء النوم ، والتي تزيد عندما يكون لديك عدوى أو التهاب للقضاء على العدوى .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading