nav icon

بماذا تتميز الثدييات عن الفقاريات الأخرى ؟

الثدييات هي حيوانات متنوعة بشكل مثير للدهشة ، فهي تعيش في كل الموائل المتاحة على وجه الأرض تقريبا (بما في ذلك البحار العميقة والصحاري والغابات المطيرة الاستوائية والصحاري) ، وهناك ثمانية من اهم خصائص الثدييات التى تجعلها تختلف عن الحيوانات الفقاريه الأخرى ومنها الشعر ، الفراء ، الغدد الثدييه ، ثلاث عظام الأذن الوسطى ، وذوات الدم الحار ، الفك السفلى يعتبر قطعة واحدة تتصل بالجمجمة ، والثدييات تستبدل الاسنان مرة واحدة طوال حياتها ، وتمتلك قلب ذو اربع غرف ، وتمتلك حجاب حاجز ، تعالوا بنا نتعرف بالتفصيل عن مميزات الثدييات التي تختلف عن الفقاريات الاخرى .

 


1- من اهم خصائص الثدييات الشعر والفراء :

من خصائص الثدييات الشعر والفراء

من خصائص الثدييات الشعر والفراء


جميع الثدييات تمتلك شعر ينمو فى بعض الأجزاء من أجسادها ، والشعر عند الثدييات يمكن أن يأخذ عدة أشكال مختلفة ، بما في ذلك الفراء السميك ، والشعيرات الطويلة ، والريش ، والشعر عند الثدييات ، يخدم مجموعة متنوعة من الوظائف ومنها الحماية ضد البرد ، وحماية البشرة الحساسة ، والتمويه ضد الحيوانات المفترسة (كما هو الحال في الحمار الوحشي والزرافة) ، حيث أن كثير من الثدييات يختلط لونها مع لون البيئة المحيطة فتستطيع التخفى من الاعداء .

 

وقد نرى بعض الثدييات التى ليس لديها أي شعرعلى جسمها ، مثل الحيتان أو الدلافين ، ولكن هذه الأنواع لديها كميات قليلة من الشعر خلال المراحل الأولى من نموها، في حين أن بعض الانواع الآخرى تحتفظ ببقع شعرية ناعمة على ذقنها أو شفاهها العليا ، ومعظم الثدييات تحتفظ ببصيلات الشعر فى جلدهم .

 

 

2- من اهم خصائص الثدييات الغدد الثديية :

من خصائص الثدييات الغدد الثديية

من خصائص الثدييات الغدد الثديية


الثدييات تختلف عن الفقاريات الأخرى فى أنها تمتلك الغدد الثديية التى تنتج الحليب ، الذى يغذى صغارها ، وعلى الرغم من أنها موجودة في كل من الذكور والإناث ، لكن في معظم أنواع الثدييات الغدد الثديية تتطور تماما في الإناث فقط عن الذكور، ولذلك الاناث هى المتخصصة فى الرضاعة ، وتوجد أيضا حلمات صغيرة لدى الذكور (بما في ذلك البشر) ولكنهم غير متخصصين فى الرضاعة لان الغدد الثدييه تتطور فى الاناث فقط ، ماعدا خفاش الفاكهة الذكر، فهو يستطيع أن يرضع صغاره .

 

والغدد الثديية تفرز الحليب من خلال الحلمات ، ويوفر الحليب للصغار البروتينات التي هم فى أشد الحاجة إليها ، ويوفر لهم أيضا السكريات والدهون والفيتامينات والأملاح ، ومع ذلك، ليس كل الثدييات لديها حلمات ، مثل أنثى خلد الماء، التى تختلف عن الثدييات الأخرى ، فهى تفرز الحليب من القنوات الموجودة فى بطنها .

 

 

3- من اهم خصائص الثدييات الفك السفلى :

من خصائص الثدييات الفك السفلى

من خصائص الثدييات الفك السفلى


ويتكون الفك السفلي فى الثدييات من قطعة واحدة تتصل مباشرة بالجمجمة ، ويحمل الجزء الامامى من الفك السفلى الأسنان ، وفي الفقاريات الأخرى، فإن الفك السفلى لا يتصل مباشرة بالجمجمة ، وهذا الفك السفلي المفرد والمتحكم في عضلاته يمنح الثدييات قوة فى العض ، ويسمح لهم أيضا باستخدام أسنانهم لقطع ، ومضغ الفرائس كما تفعل الذئاب والأسود ، أو طحن المواد النباتية الصعبة مثلما تفعل الفيلة والغزلان .

 

 

4- من اهم خصائص الثدييات استبدال الأسنان مرة واحدة فقط :

من خصائص الثدييات استبدال الأسنان مرة واحدة فقط

من خصائص الثدييات استبدال الأسنان مرة واحدة فقط


الثدييات تستبدل الأسنان مرة واحدة فقط طوال حياتها ، وأسنان الثدييات حديثى الولادة أو الرضع أصغر وأضعف من تلك التي لدى البالغين ، والاسنان الأولى ، والمعروفة باسم الأسنان اللبنية ، تسقط قبل سن البلوغ ويتم استبدالها تدريجيا بمجموعة من الأسنان الكبيرة ، ماعدا اسماك القرش فهى تستبدل أسنانها بشكل مستمر طوال حياتها .

 

 

5- من اهم خصائص الثدييات عظام الأذن الوسطى الثلاثة :

من خصائص الثدييات عظام الأذن الوسطى الثلاثة

من خصائص الثدييات عظام الأذن الوسطى الثلاثة


إن عظام الأذن الوسطى أو الداخلية الثلاثة هى المطرقة، والسندان والركاب ، وهي فريدة من نوعها وموجودة فى الثدييات فقط ، وهذه العظام الصغيرة تنقل الاهتزازات الصوتية من الغشاء الطبلي، أو طبلة الأذن، إلى الأذن الداخلية، وتتحول هذه الاهتزازات إلى نبضات عصبية التي تتم معالجتها من قبل الدماغ .

 

 

6- من اهم خصائص الثدييات الدم الحار :

من خصائص الثدييات الدم الحار

من خصائص الثدييات الدم الحار


الثدييات ليست الفقاريات الوحيدة التى تعتبر من ذوات الدم الحار، وهى سمة مشتركة بين الطيور الحديثة ، وأسلافهم، والديناصورات ، ولكن الثدييات تختلف عن باقى الفقاريات فى انها تستطيع من خلال الدم الحار (عبارة عن دم درجة حرارته عالية نسبيا) الحفاظ على درجة حرارة جسمها ، حتى مع اختلاف درجات حرارة البيئه المحيطة حولها فهى تستطيع ان تحتفظ بدرجة حرارتها .

 

وتستطيع الاحتفاظ بهذه الحرارة من خلال عمليات الايض التى تحدث بداخلها ، ولكن الحيوانات ذات الدم البارد مثل الزواحف لديها الأيض بطيء جدا ، وهى يجب أن تعتمد على الظروف الجوية الخارجية للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية .

 

 

7- من اهم خصائص الثدييات الحجاب الحاجز :

من خصائص الثدييات الحجاب الحاجز

من خصائص الثدييات الحجاب الحاجز


كما هو الحال مع بعض الصفات الأخرى في هذه القائمة، الثدييات ليست الفقاريات الوحيدة التى تمتلك الحجاب الحاجز، وهو عبارة عن العضلات الموجودة تحت القفص الصدرى ، وهو يعمل على اتساع القفص الصدرى ويسهل دخول الهواء إلى الرئتين ، والحجاب الحاجز فى الثدييات أكثر تطورا من الطيور، وأيضا أكثر تتطورا من الزواحف، مما يعني أن الثدييات يمكن أن تتنفس وتستخدم الأكسجين بشكل أكثر كفاءة من الفقاريات الأخرى .

 

 

8- من اهم خصائص الثدييات القلب ذو الاربع غرفات :

من خصائص الثدييات القلب ذو الاربع غرفات

من خصائص الثدييات القلب ذو الاربع غرفات


ومثل كل الفقاريات، فإن الثدييات لها قلوب عضلية لضخ الدم، فهو يوفر الأكسجين والمغذيات لجميع أنحاء الجسم ، ويزيل النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون من الجسم ، ومع ذلك، فإن الثدييات والطيور فقط تمتلك قلوب من أربع غرف، والتي هي أكثر كفاءة من القلوب التى بها اثنين من الغرف مثل الأسماك أوالقلوب التى بها ثلاثة غرف مثل البرمائيات والزواحف .

 

حيث أن الثدييات تمتلك قلب مكون من أربع غرف ، وهو يفصل الدم المؤكسج ، الذي يأتي من الرئتين، عن الدم الغير المؤكسج الذي ينتقل إلى الرئتين ليأخذ الأوكسجين ، وهذا يضمن أن الأنسجة الثدييات تحصل فقط على الدم المحمل بالأكسجين، مما يسمح لها بدوام للنشاط البدني مع فترات أقل من الراحة .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading