nav icon

11 من اهم اسباب مرض السكري من النوع الثاني

من الامراض المزمنة التي انتشرت مؤخرا وبشكل غير عادي مرض السكري وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ولكن ما هي اسباب مرض السكري التي تؤدي الى النوع الثاني ؟ فبعض من هذه الاسباب عدم ممارسة الرياضة، واكتساب الوزن الزائد، وسكري الحمل، والعرق، وجميعها تؤدي الى اصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني .

 

- اسباب مرض السكري من النوع الثاني :

 

ما هي اسباب مرض السكري من النوع الثاني؟

اسباب مرض السكري من النوع الثاني

 

1- انتشار مرض السكري في العائلة من اسباب مرض السكري :

انتشار مرض السكري في العائلة من اسباب مرض السكري من النوع الثاني، فإذا كان لديك أحد الوالدين أو الأخ أو الاخت يعانون من مرض السكري، فإن فرصتك في الاصابة بالمرض ترتفع، ولكن يمكنك أن تتخذ بعض الإجراءات من خلال عادات نمط الحياة اليومية مثل ممارسة الرياضة والأكل الصحي لخفض احتمالات الاصابة بخطر مرض السكري .

 

2- علامات ما قبل السكري من اسباب مرض السكري :

اذا كان لديك علامات ما قبل حصولك على مرض السكري فهذا يزيد من احتمال اصابتك بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا يعني أن مستوى السكر في الدم يكون أعلى من المستوى الطبيعي ولكن لم يكن لديك مرض السكري حتى الآن، ولتجنب هذا المرض والابتعاد عن خطر الاصابة يجب ان تكون أكثر نشاطا وتفقد أي وزن إضافي، ويجب استشارة الطبيب الخاص بك الذي قد يوصي بتناول دواء الميتفورمين .

 

3- عدم النشاط من اسباب مرض السكري :

اذا كنت غير نشط بدنيا فهذا من اسباب مرض السكري من النوع الثاني، ولكن لم يفت الأوان أبدا ويجب تغيير ذلك، فعليك ان تتحقق اولا مع طبيبك حتى تعرف ما هو آمن بالنسبة لك القيام به، فيمكن ان يطلب منك الطبيب ان تمارس بعض الرياضة مثل رياضة المشي وغيرها من التدريبات التي تناسبك .

 

4- زيادة الوزن من اسباب مرض السكري :

اكتساب وزنا زائدا سبب من اسباب مرض السكري من النوع الثاني، وخاصة اكتساب الوزن عند منطقة الخصر الخاص بك، ولكن ليس كل من يعانون من مرض السكري من النوع الثاني لديهم وزنا زائدا، ولكن اكتساب كيلو جرام واحد اضافي يجعلك اكثر عرضة للحصول على مرض السكري من النوع الثاني، وظهور الدهون في منطقة البطن ايضا تكون محفوفة بمخاطر الاصابة بشكل خاص .

 

5- امراض القلب من اسباب مرض السكري من النوع الثاني :

ايضا من اسباب الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني ان يكون الشخص يعاني من اي مرض من امراض القلب المعروفة والتي تزيد من فرصة اصابته بمرض السكري من النوع الثاني .

 

6- انخفاض مستوى الكولسترول الجيد من اسباب مرض السكري :

انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم من اسباب مرض السكري من النوع الثاني، فيكون معدل الكوليسترول منخفض جدا اذا كان اقل من 40 ملج/دل (ملليجرام لكل ديسيلتر) .

 

7- ارتفاع الدهون الثلاثية من اسباب مرض السكري :

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم من اسباب مرض السكري من النوع الثاني، ويكون معدل الدهون الثلاثية مرتفع جدا اذا كان اعلى من 150 ملليجرام / ديسيلتر.

 

8- مرض سكري الحمل من اسباب مرض السكري :

اذا عانت المرأة من مرض السكري اثناء الحمل الذي يسمى بداء السكري الحملي او اذا استقبلت طفل يزيد وزنه عن 4 كيلوجرام فإن المرأة تكون اكثر عرضة لخطر مرض السكري من النوع الثاني .

 

9- متلازمة تكيس المبايض من اسباب مرض السكري :

اذا كانت المرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) فإن المرأة تكون اكثر عرضة لخطر مرض السكري من النوع الثاني .

 

10- السن فوق 45 من اسباب مرض السكري :

عندما تصل الى سن 45 او اكثر فقد ترتفع لديك فرصة الاصابة بخطر مرض السكري من النوع الثاني مع التقدم في العمر، ولكن مرض السكري ليس جزءا طبيعيا من الشيخوخة .

 

11- العرق من اسباب مرض السكري :

اذا كنت من أصل أسباني، او من أصل امريكاني افريقي، او من الامريكان الاصليين، أو امريكاني اسيوي فأنت عرضة لخطر مرض السكري من النوع الثاني، حيث ان مرض السكري هو أكثر شيوعا بين هذه المجموعات .

 

يجب التحدث مع الطبيب الخاص بك اذا كنت تعاني من احد اسباب مرض السكري السابقة، فيمكن ان يساعدك الطبيب على وضع خطة من شأنها ان تبقيك في صحة جيدة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading