nav icon

كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع

كل ما تحتاجي اليه لتنمية ذكاء الطفل الرضيع هو التحفيز على قدرات مخه ، فيمكنك الخلط بين عدد هائل من اللعب الذكية، والكتب، واشرطة الفيديو والاسترخاء الذي يساعد طفلك ، واليوم، ستجد شكل جديد من الطفل الحديث ، وكل ما عليك فعله هو معرفة كيفية تنمية ذكاء الطفل ، ويكون تركيزك الرئيسي على المحادثة والقلق .

 

الآباء والامهات يريدون دائما الافضل لاطفالهن، ولكن الان يبدو ان هناك في الحقيقة محاولة اكثر تركيزا، فالمزيد من القلق يقوم بالدور الصحيح لتشجيع نمو الطفل وتنميته، ولا سيما تنمية الذكاء والمخ ، وكل مخاوف الام والاب ليست من دون جدوى ، فيوجد اكثر من 100 مليار خلايا دماغ للطفل تكون متصلة عند الولادة بالتنفس، وضربات القلب، وغيرها من المهام التي تساعد الطفل في البقاء على قيد الحياة فسيولوجيا .

 

وما يحدث خلال السنوات الخمس الاولى من حياة الطفل يمكن ان يكون له تأثير هائل ليس فقط على دماغ الطفل انما هو جيدا لكي يتعلم الطفل وينمو طوال حياته ، ويقول خبراء الاطفال ان تنمية دماغ الطفل لا تزال الى حد كبير لغزا، وما نعرفه هو مجرد اشياء صغيرة ، ودور الاب والام من الغرائز التي يمكن ان تقوم بوضع طفلك على المسار السريع لتحقيق النجاح .

 

ذكاء الاطفال :

اولا ، ثق بحدسك :
المجتمع اعطي عالم تكنولوجيا فائقة للاشخاص ، والكثير من الآباء والامهات في كل مكان يفترضون ان تعلم التكنولوجيا الفائقة ضروري اذا كان الطفل يريد يكبر وان يزدهر ، وهذا ابعد ما يكون عن الحقيقة ، فهناك بالفعل، تقنيات ذكية ذات شعبية واحدة مثل اشرطة الفيديو ، وهناك خبراء تقول ان التقنيات تلقى علامات منخفضة في مساعدة نمو مخ الطفل ، فالخبراء خارج الدراسة يقولون ان هذه الفيديوهات تؤدي الى هذه النتائج الهزيلة ، ولكن العلوم البسيطة والمدعومة وسيلة لتعزيز وتطويرعقل طفلك من الولادة وحتى سن الثالثة .

 

في الواقع ان الوالدين هم افضل وسيلة لتعليم الطفل ، فقد لخص الخبراء ان التحدث الى الطفل، واللعب معه، والالتفات الى ما يثير الطفل، واستخدام تلك المصالح لتعزيز الفضول يضع الاسلاك التي تحفز دماغ الطفل في نهاية المطاف وتساعد طفلك على النمو والتطور.
والخبرات التي تحتوي على محتوى عاطفي وتفاعل انساني ما هي الا متعة وذات مغزى للطفل ، ويقول خبراء الاطفال انه من بين افضل الطرق للقيام بذلك هو عن طريق القراءة، ولكن لا تقرأ فقط لطفلك، بل قم بالقراءة معه لتحويلها الى تجربة تفاعلية تشارك خيالهم وفضولهم ، وقم باستخدام الصور والاشارة الى الصور التي تريد واستخدامها لمساعدة في تحديد الالوان والاشكال والحيوانات او اي شيء يشارك في مصلحتهم .

كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع

ثانيا ، اضف بعض الحب :
بالاضافة الى القيام بدور نشط في عملية تعلم طفلك، تقول الخبراء ان مجرد محبة ورعاية طفلك ايضا يمكن ان تفعل المعجزات لتحول حتى القوة الكهربائية على دماغ الطفل ، ويعتقد بعض مقدمي الرعاية انه عندما تترك الطفل امام التلفزيون وتجلس بهدوء، ولا تصنع ضجة، فسيكون طفلا سعيدا وقانع ، ولكنهم لا يتعلمون الكثير من الاشياء .

 

ثالثا ، قم باللعب مع طفلك :
بينما يتفق الخبراء على ان اللعب يمكن ان يكون وسيلة رائعة للمساعدة في تعزيز نمو قدرة دماغ طفلك، العديد من الخبراء الاخرين يرون ان اهتمام الوالدين يمكن ان يترك الشعور بالتردد لدي الطفل ،ويقولون ايضا ان مفتاح اختيار كل من الالعاب والانشطة الخاصة بالطفل تتبع المراحل البيولوجية الطبيعية لطفلك وتنميته ، فقم بالتحدث بلغة يمكن ان يفهمها طفلك .

 

وايضا الالعاب البسيطة التي تتناسب مع اعمار اطفالك قد تكون فكرة رائعة حتى لا تحبط طفلك ، فالرضع، على سبيل المثال هم الاكثر اهتماما بالحركة والصوت، لذلك قم بهز حلقة رئيسية وتحفيزها لهم، وكلما يتقدمون قليلا في السن، استخدم اللعب التكوينية التي يمكن ان تمس ويقومون باسحاقها في ايديهم، مثل الحيوانات المحنطة .

 

والطفل في عمر 9 اشهر ، يمكنك اللعب معه بالدمى والالغاز واخفاء لعبة اخرى لمعرفة ما اذا كان طفلك يمكن العثور عليه ، وهذا يضيف عنصر المفاجأة ، وفي الواقع، يقول الخبراء ان اللعب تحفز الفضول، والاعتماد على التفاعل بين طفلك واي كائن، او الالوان او الاشكال ، فهذا يلعب دورا مهما في تخطيط الانشطة التي تشارك طفلك في كل مرحلة تنموية دون مبالغة .

 

رابعا ، ما يجب ان تفعله في كل من سن ومرحلة الطفل :
ما يمكنك القيام به هو تشجيع نمو دماغ طفلك في كل مرحلة من مراحل النمو، وهنا ساعد خبرائنا في وضع دليل للنشاط العمري التالي :

 

1. عمر الطفل من الميلاد الى 4 اشهر :
يمكنك ان تقرأ لطفلك وان تقوم بتقديم وجوه مضحكة او تقوم بدغدغة الجسم، وحرك الاشياء ببطء امام عين طفلك ، فهو يحب الالوان الزاهية ، يمكنك ايضا غناء اغنيات بسيطة واغاني الاطفال ذات العبارات المتكررة .

 

2. عمر الطفل من 4 الى 6 اشهر :
مساعدة الطفل في عناق الحيوانات المحنطة واللعب معه بكومة من الاشياء (مثل القطع البلاستيكية) والسماح لطفلك ان يدق عليهم ، ويلعب بالموسيقى مع ايقاعات مختلفة، وقم بعرض الكتب على طفلك مع الصور الملونة الزاهية ، واسمح لطفلك ان يشعر بالكائنات مع مواد مختلفة .

 

3. عمر الطفل من 6 الى 18 شهرا :
في هذا السن يجب التحدث والتفاعل وجها لوجه مع طفلك لزيادة الاتصالات بين الاصوات والكلمات ، واشر الى الناس والاشياء المألوفة ، وقم بغناء اغنيات له مع كلمات متكررة ، والعب معه بحركات اليد ، والعب معه الغميضة .

 

4. عمر الطفل من 18 الى 24 شهرا :
يمكنك في هذا السن لعب المباريات مع طفلك ،ووضع اشياء امام طفلك وتقول له "اعطني هذه الاشياء " ، والتحدث مباشرة مع طفلك قدر الامكان ، وعرض ادوات الكتابة على طفلك مثل الاقلام والورق .

 

5. عمر الطفل من 24 الى 36 شهرا :
في هذا السن قم بالثناء على طفلك وتشجيعه لكي يتقن المهارات الحركية، وقم بتعزيز خيال طفلك من خلال تشجيعه عن طريق تجربة طرق جديدة باستخدام اللعب، ويجب مساعدة طفلك على دمج انشطة "الحياة الحقيقية" في اللعب، مثل التظاهر والتحدث على الهاتف، قيادة السيارة، او القيام بعمل حفلة شاي ، وعند القراءة، قم بدمج طفلك في القصة عن طريق طرح الاسئلة ، واشر الى الكلمات اثناء القراءة لطفلك، وقم بتشجيع تحديد الكلمات على الصفحة او الصوت الخاصة به .

 

6. عمر الطفل من 3 - 5 سنوات :
تعليم تبادل القدوة ، فيمكنك لعب مباريات بسيطة مع طفلك لتعزيز القواعد ومهارات التعلم ، ويمكنك ايضا تحديد مشاهدة الفيديو او التليفزيون من 1 - 2 ساعات يوميا، وساعة مع طفلك لجعلها تفاعلية ، كما انه يمكنك تقديم خيارات بسيطة مثل قراءة كتاب او القيام بحل لغز ، والحد من استخدام كلمة "لا" وتشجيع الاستكشاف والفضول الطبيعي ، ويجب عليك اعطاء احترام طفلك والاهتمام والتحلي بالصبر عندما يحاول طفلك ان يشرح لك شيئا او يخبرك بتجارب جديدة ، فخصص وقتا كل يوم للجلوس مع طفلك ومناقشة ما يود قوله او يفعله ،وتشجيع طفلك على شرح واستكشاف الخبرات الجديدة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading