nav icon

ما هى مصطلحات الحرب الباردة ؟ و ماذا تعني ؟

كل حرب لها مصطلحاتها الخاصة ، والحرب الباردة على الرغم من أنه لم يكن هناك فيها قتال مفتوح، الا انها كانت من الحروب المهمة ، وفيما يلي قائمة بالمصطلحات المستخدمة خلال الحرب الباردة، وعلى المدى الطويل كانت هي الأكثر إثارة للقلق.

 


مصطلحات الحرب الباردة :
فى الحرب الباردة تم تصميم الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية ABMلاسقاط الصواريخ البالستية (الصواريخ التي تحمل رؤوس نووية) قبل أن تصل إلى أهدافها.

 


سباق التسلح العسكري : نجده واسع النطاق ويتراكم، وخاصة في الأسلحة النووية، من قبل كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة  في محاولة لكسب التفوق العسكري فى الحرب الباردة.

ما هى مصطلحات الحرب الباردة ؟ و ماذا تعني ؟


سياسة حافة الهاوية فى الحرب الباردة : والتي تتصاعد عمدا وتجعل الوضع خطير إلى أقصى حد ، في حين ان هذا يعطي الانطباع بأنك على استعداد للذهاب إلى الحرب، على أمل الضغط على خصومك على التراجع.

 


كسر السهم فى الحرب الباردة : وهذ عندما تتحدث عن قنبلة نووية إما فقدت أو سرقت، أو من غير قصد أطلقت مما يسبب وقوع حادث نووي،وعلى الرغم من ان كسر السهام احدثت الكثير من المؤامرات خلال الحرب الباردة، الا انه كان اخطر سهم مكسور في يوم 17 يناير 1966، عندما تحطمت الولايات المتحدة B- 52 قبالة سواحل اسبانيا ، ولى الرغم من ان أربعة من القنابل النووية على متن B- 52 تم انتشالها نهاية المطاف، الا ان المواد المشعة لوثت مناطق واسعة حول موقع الحادث.
نقطة تفتيش تشارلي فى الحرب الباردة: وهي نقطة العبور بين برلين الغربية وبرلين الشرقية عند تقسيم جدار برلين في المدينة.
الصراع على السلطة فى الحرب الباردة : في الحرب الباردة حدث صراع بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة التي استمرت من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى انهيار الاتحاد السوفياتي، واعتبرت الحرب الباردة هي العدوان الإيديولوجي والاقتصادي والدبلوماسي بدلا من الصراع العسكري المباشر.

 


الشيوعية خلال الحرب الباردة: هي نظرية اقتصادية والتي تعطي الملكية الجماعية للممتلكات وهي تؤدي إلى مجتمع لا طبقي والشيوعية وشكل الحكم في الاتحاد السوفيتي هو الذي تملكه الدولة في جميع وسائل الإنتاج وكان يقودها في النهاية الي حزب استبدادي مركزي، واعتبر أن هذا هو نقيض الديمقراطية في الولايات المتحدة.

 


الاحتواء فى الحرب الباردة : هو سياسة الولايات المتحدة الخارجية الأساسية خلال الحرب الباردة وحاولت الولايات المتحدة احتواء الشيوعية لمنعها من الانتشار الى دول اخرى.

 


حالة الدفاع فى الحرب الباردة:يتبع هذا المصطلح من قبل الجيش الأمريكي عندما يتعرضون الي خطورة التهديد، محذرا من الحاجة لأقصى قدر من الاستعداد للقوة، أي الحرب.

 


الانفراج فى الحرب الباردة: هو الاسترخاء من التوتر بين اي قوتين عظميتين.

 


نظرية الردع فى الحرب الباردة : وهي نظرية ضخمة يحدث بها تراكم عسكرية وأسلحة من أجل هجوما مضادا على أي هجوم محتمل، وكان القصد من هذا التهديد منع أو ردع أي شخص من المهاجمة.

 


تداعيات المأوى فى الحرب الباردة : هي هياكل تحت الأرض، مليئة بالطعام والإمدادات الأخرى، والتي كانت تهدف للحفاظ على أمن الناس وسلامتهم  من الغبار الذري المتساقط بعد هجوم نووي.

 


الضربة الاولي فى الحرب الباردة : وهي قدرة بلد واحد علي إطلاق مفاجأة، وهجوم نووي هائل ضد دولة أخرى ، والهدف من الضربة الأولى هو القضاء على معظم التهديدات من أسلحة البلاد المعارضة والطائرات، مما يجعلهم غير قادرين على شن هجوم مضاد.

 


سياسة الغلاسنوست :سياسة الترويج خلال النصف الأخير من عام 1980في الاتحاد السوفياتي ، ميخائيل غورباتشوف قام بتثبيط السرية الحكومية (التي ميزت العقود الماضية من السياسة السوفياتية)، وقامت بتشجيع النقاش المفتوح وتوزيع المعلومات وترجم هذا المصطلح الي "الانفتاح" باللغة الروسية.

 


الخط الساخن فى الحرب الباردة : هو خط اتصال مباشر بين البيت الأبيض والكرملين أنشئ في عام 1963 ، وغالبا ما سمى بالهاتف الأحمر.

 


ICBM:كانت هي الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والتي يمكن أن تحمل قنابل نووية عبر آلاف الأميال.

 


الستار الحديدي فى الحرب الباردة: هو مصطلح يستخدم من قبل ونستون تشرشل في خطابل وصف الفجوة المتنامية بين الديمقراطيات الغربية  والدول التي تتأثر بالاتحاد السوفيتي.

 


معاهدة الحظر الشامل للتجارب :تم توقيع هذه المعاهدة في 5 أغسطس 1963، وهذه المعاهدة هي اتفاق عالمي لحظر تجارب  الأسلحة النووية في الجو والفضاء الخارجي، أو حتي تحت الماء.

 


فجوة الصواريخ فى الحرب الباردة : اثارت القلق داخل الولايات المتحدة فقد تجاوز الاتحاد السوفيتي إلى حد كبير الولايات المتحدة في مخزونه من الصواريخ النووية.

 


سياسة البيريسترويكا فى الحرب الباردة : ظهرت هذه السياية في شهر يونيو 1987 من قبل ميخائيل غورباتشوف، وهي سياسة اقتصادية لتحقيق اللامركزية في الاقتصاد السوفياتي ، وترجم هذا المصطلح ل"إعادة الهيكلة" باللغة الروسية.
الحد من الأسلحة الاستراتيجية (SALT)فى الحرب الباردة :كانت هناك العديد من المفاوضات بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة للحد من عدد الأسلحة النووية التي أنشئت حديثا، وأول المفاوضات امتدت من 1969- 1972 وأسفرت عن معاهدة الأسلحة الاستراتيجية الأولى ) التي تنص علي كل جانب الحفاظ على قاذفات الصواريخ الباليستية الاستراتيجية وتنص علي زيادة الصواريخ البالستية التي تطلق من الغواصات بما يتناسب مع انخفاض عدد الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

 


سباق الفضاء فى الحرب الباردة  :المنافسة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة قامت بإثبات تفوقهم في مجال التكنولوجيا من خلال الإنجازات الرائعة بشكل متزايد في مجال الفضاء، وبدأ السباق إلى الفضاء في عام 1957 عندما أطلق الاتحاد السوفييتي بنجاح أول قمر صناعي،  سبوتنيك .

ما هى مصطلحات الحرب الباردة ؟ و ماذا تعني ؟


حرب النجوم فى الحرب الباردة : في الولايات المتحدة الرئيس رونالد ريغان عمل خطة للبحث وتطوير وبناء نظام فضائي يمكن أن يدمر الصواريخ النووية الواردة ، وقدمت رسميا في 23 مارس 1983، واطلق عليها رسميا مبادرة الدفاع الاستراتيجي.

 


القوة العظمى فى الحرب الباردة :  هي الدولة التي تهيمن في السلطة السياسية والعسكرية ، وخلال الحرب الباردة، كانت هناك قوتين عظميين هم الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

 


الاتحاد السوفياتي فى الحرب الباردة:  كان هو اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفياتي)، كما يطلق عليه الاتحاد السوفياتي،  وهو البلد التي تتألف الآن من روسيا وأرمينيا وأذربيجان، وروسيا البيضاء، وأستونيا، وجورجيا، وكازاخستان، قيرغيزستان، لاتفيا، ليتوانيا ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوكرانيا، وأوزبكستان.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading