nav icon

ماذا تعرف عن اختراع النظارة ثنائية البؤرة ؟

اختراع النظارة ثنائية البؤرة هي النظارة الطبية التي تحتوي على اثنين من القوى البصرية، والنظارة تحتوي على عدسات والتي تشتمل كل واحدة من العدسات على قسمين احدهما يصحح الرؤية البعيدة والاخر يصحح الرؤية القريبة، وتسمى هذه النظارة اختراع النظارة ثنائية البؤرة بنجامين فرانكلين، حيث أن بنجامين فرانكلين هو من انشأ اختراع النظارة ثنائية البؤرة عام 1784.

 

غالبا ما توصف النظارة ثنائية البؤرة للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي والذين يحتاجون أيضا إلى تصحيح قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم، وقد صممت النظارة ثنائية البؤرة الأصلية مع العدسات الأكثر تحدبا في النصف السفلي من الإطار والعدسات الاقل  تحدبا في الجزء العلوي، وفي بداية القرن العشرين تم فصل العدستين ودمجها معا في المنتصف، ولكن كان هناك عدد من المضاعفات المبكرة، كما أن النظارة اصبحت هشة للغاية.

 

ماذا تعرف عن اختراع النظارة ثنائية البؤرة ؟

 

- تاريخ اختراع النظارة ثنائية البؤرة :

في عام 1784، صمم بنجامين فرانكلين اختراع النظارة ثنائية البؤرة، وكان بنجامين فرانكلين  يتقدم في السن وكان يواجه مشكلة في رؤية كل من المسافة القريبة والمسافة البعيدة، وقد تعب بنجامين من الانتقال بين نوعين من النظارات، وقال انه ابتكر طريقة ليضع كلا النوعين من العدسات في الإطار، وتم وضع عدسة تصحيح المسافة البعيدة في الجزء العلوي ووضع عدسة تصحيح المسافة القريبة في اسفل الاطار، ثم جاء جون إسحاق هوكينز وقام باختراع النظارة ثلاثية البؤرة.

 

- التطور في اختراع النظارة ثنائية البؤرة :

في نهاية القرن التاسع عشر قام لويس دي ويكر باختراع طريقة لدمج العدسات معا، وقد حصل على براءة الاختراع في وقت لاحق بمساعدة الدكتور جون بورش في عام 1908، وبعد مرور سنتين فقط ظهرت أول قطعة واحدة لعدسة ثنائية البؤرة.

 

تطورت العدسات ثنائية البؤرة بسرعة خلال القرن العشرين، وفي عام 1980 ظهرت العدسات اللاصقة الاولى ثنائية البؤرة، وفي وقت لاحق صممت النظارة متعددة البؤرة التي تدعو الى التركيز خلال وصفات طبية مختلفة لمسافات مختلفة من خلال نفس العدسة، والنظارة ثنائية العدسة أكثر شيوعا من النظارة متعددة البؤرة.

 

- دور اختراع النظارة ثنائية البؤرة في تطور الحياة البشرية :

* اختراع بنجامين فرانكلين وهي النظارة ثنائية البؤرة كانت سببا في مساعدة الناس الذين يعانون من مشاكل العين، وقد حصلوا على قراءة مريحة.

* اختراع النظارة ثنائية البؤرة ساعدت في انشاء المزيد من الابحاث التي تواصل القضاء على مجال رؤية محدودة في النظارات ثنائية البؤرة الحالية.

* قد توفر المواد والتكنولوجيات الجديدة طريقة يمكنها ضبط الطاقة البصرية للعدسة بشكل انتقائي، وقد شيد الباحثون مثل هذه العدسة باستخدام طبقة الكريستال السائلة تقع بين طبقتين من الزجاج.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading