nav icon

حقائق غريبة عن عنكبوت الأرملة السوداء

يتم تعيين عناكب الأرامل السوداء من خلال الساعة الرملية الحمراء التي توجد على الجانب السفلي من بطونهم، والأرامل السوداء هي سوداء اللون لامعة، وأجسام معظم عناكب الأرملة السوداء يصل حجمها من (3- 10) ملم، والإناث أكبر من الذكور، والتي يمكن أن تصل الى 13ملم في الطول، وهذه العناكب هي أعضاء في جنس الزوع.

 

- السلوك والنظام الغذائي والعادات :

 

حقائق غريبة عن عنكبوت الأرملة السوداء

 

* أين توجد عناكب الأرملة السوداء ؟

عناكب الأرملة السوداء تفضل المناطق المظلمة والمنعزلة مثل الشقوق والحطب،  والأرامل السوداء تختفي في المنزل عادة في المناطق المحمية، فتوجد في الأماكن الخافتة مثل الكراجات، والزوايا المظلمة،  والبدروم، والحجرات المهجورة والخزائن، وتزدهر عناكب الأرملة السوداء في المقام الأول في المناطق المعتدلة ومن المعروف أنها توجد  بوفرة في أمريكا الجنوبية.

 

يوجد عدة أنواع من الزوع أو عناكب الأرملة والتي توجد في أمريكا الشمالية، والأكثر شيوعا هي، الأرملة الجنوبية وتسمى أيضا (الأرملة السوداء الجنوبية) وتوجد في جنوب أمريكا والشمال الشرقي، وعنكبوت هيسبيروس والذي يوجد في الغرب، والأرملة البنية وتوجد في الجنوب؛ والأرملة الشمالية وتوجد في الشمال الشرقي.

 

* الخصائص :

هناك سمة هامة لعنكبوت الأرملة السوداء وهي القدم الممشطة، حيث يوجد صف من شعيرات قوية خشنة منحنية على زوج الأرجل الخلفية، والتي تستخدمها في القبض على الفريسة، والأرامل السوداء هي خجولة في الطبيعة، وتعيش منفردة، والتواصل الاجتماعي فقط أثناء التزاوج، والأرامل السوداء هي نشطة في الليل وتنسج شبكتها خلال النهار، ويمكن أن تراها في بعض الأحيان معلقة رأسا على عقب في شبكتها، وتوجد بها علامات تشبه الساعة الرملية على الجزء الخلفي من البطن، وهذه العلامات حمراء لامعة والتي تعطي انذار عند هجوم الحيوانات المفترسة.

 

* الذكر مقابل الأنثى :

في المتوسط، تتميز ذكور عناكب الأرملة السوداء بأنها أصغر من الإناث، حيث يبلغ أحجامها حوالي نصف حجم الأنثى في الطول، ومع ذلك، فإن أرجل ذكور الأرملة السوداء أطول بكثير بما يتناسب مع الأنثى، وتتميز الذكور باللون البرتقالي والبني في المفاصل، والذكور لديها خطوط حمراء وبيضاء على البطن وهذا يعتمد على النوع، والذكور ملونة ومزركشة بدقة أكثر من الإناث.

 

* النظام الغذائي :

مثل معظم العناكب ومصدر الغذاء لعنكبوت الأرملة السوداء يشتمل على مجموعة متنوعة من المفصليات، بما في ذلك النمل والديدان والجنادب والخنافس والصراصير والعقارب وغيرها، والأرامل السوداء تعمل على تجهيز طعامهم خارج أجسادهم بعد القبض على الفريسة في الشبكة، حيث يتم حقن الفريسة بالإنزيمات الهضمية، ثم تتناول الفريسة بعد أن أصبحت طرية ومسالة، والأرملة السوداء هي قادرة على العيش لعدة أشهر دون طعام.

 


* شبكة الأرملة السوداء :

الأرملة السوداء تنسج شبكتها الكبيرة ثم تعلق الشرنقة التي تتكون من مئات من البيض، وهذه العناكب أيضا تستخدم شبكتها في الامساك بالفريسة، والتي تشتمل على الحشرات مثل الذباب والجنادب والخنافس.

 

- دورة الحياة :

الأرملة السوداء تتزاوج في فصل الربيع حتى أوائل الصيف، وفي بعض الحالات، وإناث الأرملة السوداء تتناول الذكور بعد التزاوج، وتتغذي على الذكور كمصادر للعناصر الغذائية اللآزمة لإخصاب البويضة، ويمكن لإناث عناكب الأرملة السوداء أن تنتج عدة أكياس من البيض في أشهر الصيف، وتنسج هذه الأكياس باحكام والأكياس محمية بقوة من قبل الإناث حتى تفقس.

 

- البيض :

أكياس البيض هي بيضاء أو سمراء أو رمادية اللون، ولديها بنية تشبه الورقة، والأكياس تصل من (12- 15) ملم في القطر، ويمكن أن تكون على شكل الكمثرى أو كروية، وكيس البيض يحتوي على المئات من البيض، ومع ذلك، فهناك عدد قليل من هؤلاء الصغار تبقى على قيد الحياة، والأرامل السوداء من آكلي لحوم البشر أثناء المراحل الأولى من حياتهم.

 

بيض عنكبوت الأرملة السوداء يمكن العثور عليها في الشقوق المظلمة تحت الحجارة والحطام الطبيعية مثل الحطب، ومن المحتمل أن تضع هذه العناكب البيض في الحظائر والمباني الثانوية الأخرى، ويمكن أيضا أن يتم إيداع البيض ضمن المواد المهملة أو أعشاش الحيوانات والقوارض.

 

- صغار الأرملة السوداء :

صغار الأرملة السوداء تصبح بالغة في الربيع التالي، والصغار لونها أبيض وبرتقالي وتشبه الذكور البالغة، والإناث يصبح لونها أسود عندما يكبرون في السن، وصغار الأرملة السوداء تتناول صغار أخرى من نوعها كمصدر للعناصر الغذائية.

 

تترك الصغار الشبكة في غضون بضعة أيام، حيث تطلق النسيج في الهواء وتحمله الى مكان جديد وتبدأ في التقاط طعامهم، ثم تعثر على مكان للاختباء لتبقى على قيد الحياة خلال فصل الشتاء، وتعود عندما يصبح الطقس حار وعندها تصبح بالغة.

 

- دلائل على وجود الأرملة السوداء :

الأرامل السوداء تنتج فوضة، والشبكات غير منتظمة وتقع عادة بالقرب من مستوى سطح الأرض وتحت الحواف المحمية مثل تحت أثاث الحديقة أو أكوام الخشب، والأنثى مع الساعة الرملية الحمراء الشهيرة علامة تشير أيضا إلى وجودهم.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading