nav icon

استخدام الكربوهيدرات فى خسارة الوزن

إذا كنت من هواة عد الكربوهيدرات فى الاطعمة او على الاقل تنتبه الى كمية ونوع الكربوهيدرات التى تتناولها ، فمن الممكن ان تفهم الفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة فى الاطعمة المختلفة ، ووفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة أن بعض الكربوهيدرات تعمل على تعزيز الصحة العامة اما إذا أكلت بكميات كبيرة جدا تؤدى الى مشاكل صحية عديدة .


ومن المهم ان نفهم الاتى :

ان ما بين 50 و 60 فى المئة من السعرات الحرارية المستهلكة كل يوم يجب ان تأتى من الكربوهيدرات ، ومع ذلك هذا لا يعنى انك تبحث عن هذه الكربوهيدرات فى الحلوى والمخبوزات وغيرها من الاطعمة المجهزة ، فنفس هذه الكربوهيدرات موجودة فى الخضار والحبوب الكاملة ، فهذا هو المكان الذى تأتى منه الكربوهيدرات الجيدة .

دائما الكربوهيدرات البسيطة تكون سيئة اما الكربوهيدرات المعقدة توصف بأنها جيدة ، فهذه الكربوهيدرات تتحول الى طاقة او سكريات فى الجسم .

 

ما هو نوع الكربوهيدرات الذى يخفض الوزن ؟

الكربوهيدرات المعقدة ( المفيدة ) :

الكربوهيدرات المعقدة هى تلك التى تعطى جسمك افضل استهلاك للطاقة ، وعادة ما توجد فى الاطعمة التى تحتوى على الالياف والتى تهضم ببطئ ، مما تتيح لك ثبات مستوى السكر فى الدم خلال اليوم وتبطئ من شعورك بالجوع وسرعة الانفعال والغضب .

 

بعض الاشياء الرائعة الواجب تناولها للحصول على المزيد من الكربوهيدرات فى النظام الغذائى اليومى :

- الفاكهة الطازجة ، ويفضل تلك التى لديها مؤشر منخفض فى نسبة السكر فى الدم مثل المشمش ، التوت ، والفراولة .

- الاطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل انواع معينة من الخبز .

- منتجات الالبان الغير محلاة مثل اللبن ، القشدة الحامضة ، والجبن .

- الخضروات غير النشوية .

- الجوز .

- البقوليات .

 

الكربوهيدرات البسيطة ( الضارة ) :

عند تناول الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات البسيطة سرعان ما تشعر بالجوع وسرعان ما تنخفض نسبة السكر فى الدم وبناءا على ذلك سوف يتم ارسالك الى المطبخ مرة اخرى او تناول وجبة خفيفة فى غضون ساعات قليلة .

 

من الافضل تجنب هذه النوعية من الكربوهيدرات فى نظام غذائك اليومى إلا إذا كنت رياضيا او فى حاجة الى المزيد من الطاقة :

- الحبوب المكررة مثل الخبز الابيض والارز والمكرونة .

- الاطعمة المصنعة مثل الكعك والحلوى والرقائق .

- المشروبات الغازية المحلاة .

- البطاطس .

- السكر .

 

تعلم كيفية اختيار الكربوهيدرات الجيدة :

ان تخفيض نسبة الكربوهيدرات الغير نافعة تساعدك على فقدان الوزن وكذلك تعطيك الشعور بمزيد من الطاقة و تقلل من التوتر وحدة الانفعال ، فالكربوهيدرات هى الوقود الذى يحرك الجسم ، فكلما وضعت الوقود المناسب فى المحرك ( الجسم ) كلما شعرت بالفرق فى حياتك وفى العالم من حولك .

 

كيف تشعر بالشبع لفترة اطول حتى تتمكن من خسارة الوزن بشكل اسرع ؟

الاطعمة المحتواة على الكربوهيدرات الجيدة غالبا ما تكون هى الاعلى فى الالياف والاقل فى السعرات الحرارية ، وعند تناولها ستشعر بالشبع لفترة اطول مع سعرات حرارية اقل .

والآن إذا كنت تفكر فى انواع الاطعمة التى تود اضافتها فى قائمة طعامك وتلك التى تريد حزفها من القائمة فأنك على بداية الطريق السليم .

فمثلا عند تناولك الكثير من الفاكهة يساوى نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة فى قطعة حلوى ، وبالاضافة الى السعرات الحرارية الاقل سوف تشعر بالشبع لفترة اطول بكثير وربما لا تحتاج الى تناول وجبة خفيفة اخرى فى وقت لاحق من نفس اليوم وبالتالى تخسر الكثير من الوزن الزائد .

 

* واخيرا ليس معنى هذا انك تقوم بطرد جميع الكربوهيدرات الغير مرغوب فيها من حياتك الى الابد ، فمن الطبيعى ان تشتهى القليل من الارز او تناول تورتة عيد ميلادك ، المهم هو الاعتدال وتوازن النسب فى الجسم مع الاعتماد بشكل اكبر على الكربوهيدرات النافعة .

مواضيع مميزة :

loading