nav icon

اشهر انواع الكلاب و اسمائها

في هذا المقال نعلمك كيف تختار انواع الكلاب المناسبة لك و لعائلتك فان انواع الكلاب كثيرة لذلك عندما تختار الكلب المناسب لك و لعائلتك يجب ان تختار النوع المناسب لظروفك لانه سيكون شريك حياتك وهو من سيدخل السعادة و الاخلاص عليها.

 


وعند اختيار انواع الكلاب يجب ان تراعي هذه الاشياء :  اسلوب حياتك – عائلتك – قدراتك المالية ، لانك يجب ان تهيئ له المنزل المناسب وفي المقابل سوف يحميك و يحافظ عليك طوال فترة حياته.

 


ولكن عملية اختيار انواع الكلاب عادة ما تكون طويلة و متعبة ، ولكن اذا لم تنفذ هذا بتأني فسيكون الاختيار السريع فكرة سيئة ستندم عليها وستقوم بالتخلي عنه في اسرع وقت.

 


كيف تختار من انواع الكلاب المناسبة:

 

اشهر انواع الكلاب و اسمائها


1.    ما هو نوع شخصيتك:
يجب اولا مراعاة مكان البيت و المنطقة المحيطة بالبيت ثم الوقت الذي سوف تخصصه له ثم مقدرتك الماليه ثم ما هي توقعات وجود كلب بالمنزل علي افراد عائلتك.

 


2.    ما هى انواع الكلاب التى تناسب نطاق حياتك:
 انواع الكلاب كثيرة من حيث ( الحجم – الشكل – الطباع ) اكثر من اي كائن حي علي هذا الكوكب ، لذلك يجب دراسة كل نوع و معرفة سبب شرائك للكلب ، فهناك اغراض عديدة تجعلك تقوم باختيار كلب بعينه مثل (الحراسة – ملازمة مريض ).

 


3.    عنصر المفاجأه:
يفضل بعض الاشخاص الكلاب الهجينة لانها تجمع بين صفات نوعان او اكثر ، ولكن يجب ان تضع في اعتبارك انه قد لا تظهر صفات كلبك في البداية لانها ليست محددة ولكن قد يكتسبها الكلب في حياته فيجب وقتها ان تكون متقبل للنتائج المفاجأة.

 


انواع الكلاب:

 

اشهر انواع الكلاب و اسمائها


1.    كلاب الرعي:  من انواع الكلاب كلاب الرعي و التى تستخدم في الريف و المزارع لحراسة و تحريك الماشية ، و تتميز هذه الانواع من الكلاب بالذكاء و قدرتها علي التدرب علي العمل و تحب ان تعمل باستمرار فإذا لم تجد اي عمل فستقوم بحفر الارض او اتلاف متعلقاتك الشخصية.

 


2.    كلاب الصيد:  من انواع الكلاب كلاب الصيد التى تستخدم في الصيد سواء بالصوت او بالمطاردة و تتميز بقوة التحمل و تفضل ان تطارد فريستها طوال الوقت و يجب ربطها عند الانتهاء من الصيد.

 


3.    كلاب رياضية: من انواع الكلاب الكلاب الرياضية التى تتميز بقدرتهم علي مكافحة الطبيعة بتغيراتها مثل (المكتشف – الصياد – المسترد) ، وايضا يكونوا من اغلب الخيارات بالنسبة للكلاب الاليفة حيث انهم مخلصين و يحبون الاطفال و اغلبهم يستطيعون العيش مع حيوانات اخري او كلاب اصغر منهم و لكن هناك البعض منهم لا يستطيعون التأقلم مع حيوانات اخري ويكون هذا خطرا عليهم.

 


4.    كلاب منزلية :  تعتبر من اهم انواع الكلاب التى تتميز بصغر حجمها وبشجاعتها رغم حجمها الصغير ويتطلبوا الكثير من الحب و الحنان من اصحابهم.

 


5.    الكلاب الهجينة :  يتميزون بتنوع شخصياتهم حسب انواعهم و يصلحوا لكل اشكال و ظروف الحياه.

 


وهناك عشرة من من انواع الكلاب وهم الأكثر شعبية لعام 2010 وهم الروت وايلر ، والأفطس الصغير ،وكلب تشيهواهوا ، والدوبيرمان ، والكلب الصغير طويل الشعر ، والكلب الألماني قصير الشعر  ، والكلب الدانماركي ،وكلب الأسكيمو السيبيري، والكلب الراعي ، وكلب بوسطن .

 


بعض انواع الكلاب تولد ببعض المخاوف الصحية :

 

اشهر انواع الكلاب و اسمائها


عند اختيار من انواع الكلاب التى تناسبك ، يجب ان تضع في الاعتبار بعض الاشياء ، فكل شخص لديه مجموعة من المعايير التي يستخدمونها أثناء عملية الاختيار ، فالمهنيين أقترحوا عند اختيار كلب جديد ان يتناسب مع أسلوب حياتك، بدلا من اختيار كلب لا يتتطابق مع نمط حياتك.

 


فسلالة ونوع الكلب هي نقطة انطلاق هامة عند التفكير في كيفية اختيار انواع الكلاب ، ولكن هناك ايضا عدد قليل من المعايير التي لا تريد أن تفوتها ، فعند استعراض كل سلالة تأكد من أن تنظر عن كثب في هذه الصفات مثل :

 


•    الحجم :

 

اشهر انواع الكلاب و اسمائها


حجم الكلب قد يكون من الاحتياجات الهامة التي يجب ان تفكر بها عند النظر الى من انواع الكلاب لكي تتناسب مع مقدار المساحة المتاحة لديك،فإذا كان لديك منزل كبير مع ساحة كبيرة، فأي حجم كلب سيكون مثاليا لك، ولكن إذا كنت تعيش في منزل سكني صغير ، فسيكون الكلب الصغير او متوسط الحجم  أكثر ملاءمة، اما اذا كنت تعيش في شقة استوديو فقد يكون النموذج الانسب لك هو كلب صغير ، ويجب ان نضع في اعتبارنا أن الجرو اللطيف الصغير سيكبر في يوما ما فكل الكلاب الكبيرة تبدأ صغيرة جدا ومن ثم تنمو بسرعة.

 


•    مستوى النشاط  :
مستوى ممارسة النشاط لدي الكلاب لا يتوافق مع حجمه ، فالمثير للدهشة أن بعض انواع الكلاب الصغيرة والمتوسطة الحجم لديها طاقة عالية جدا وتحتاج إلى الكثير من النشاط، ومن ناحية أخرى هناك بعض الكلاب الكبيرة التي يمكن أن تكون سهلة الانقياد للغاية والتي تتطلب ممارسة قليلة، فكل سلالة لديها مستوى فريد من ممارسة الرياضة، والتي قد لا تكون على أساس حجمها.

 


•    اصابة بعض انواع الكلاب ببعض المخاوف الصحية  :
كل من انواع الكلاب لديها بعض القضايا الصحية الكامنة، وبعض السلالات لديها أكثر من غيرها ، فيجب التأكد من أنك تنظر لكل المخاوف الصحية للكلب ، فالعديد من القضايا الصحية يمكن القضاء عليها عندما تقوم بشراء الكلب من مربي جدير بالثقة، ولكن قد تحدث بعض الظروف الصحية أيضا بطبيعتها ضمن اي سلالة.

 


•    العناية الشخصية لكل كلب :
مستوى العناية اللازمة لكل انواع الكلاب تعتبر فريدة من نوعها في كل كلب ، فهناك بعض السلالات غالبا ما تحتاج الى العناية المنتظمة ، ويجب ان تتأكد من انك تعتني بها بشكل منتظم ويجب ان تراجع متطلبات العناية بكل نوع.

 

اشهر انواع الكلاب و اسمائها


•    الاخذ برأي ذوي الخبرة :
يجب ان تعرف انك اذا لم تكن انت المسيطر ستكون الكلاب هي المهيمنة، فهناك بعض انواع الكلاب التي هي عنيدة وهنا انت ستكون بحال افضل اذا اخذت رأي أصحاب الكلاب من ذوي الخبرة فيمكن ان يساعدونك في العثور علي السلالة الاسهل من حيث التربية والتدريب والتأقلم.

 


•    الكلاب مع الأطفال والعائلات  :
انواع الكلاب كثيرة قد تكون ممتازة مع الأطفال، ولكن ليس هذا كل شيء ، فهناك بعض انواع الكلاب التي تحب ببساطة ان يجري من حولها الأطفال أكثر من غيرهم ، فاختيار السلالة الخاطئة قد لا يكون مريحا لكل منكما اذا كان لديك اطفال او حتي كنت تخطط الي ذلك.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading