nav icon

ما هى اسباب امراض العيون ؟

معظم الناس يعانون من امراض العيون التى تظهر في وقت واحد أو  في أوقات مختلفة، فبعض امراض العيون ثانوية وبسيطة وسوف تزول من تلقاء نفسها، أو أنها من السهل علاجها في المنزل، وبعض امراض العيون الأخرى تحتاج الى رعاية المختص.

 


وسواء رؤيتك ليست كما كانت عليه من قبل، أو أنها لم تكن يوما ما جيدة، فغالبا ما تكون هناك أشياء يجب القيام بها لتحصل على عين صحية وتعود الرؤية الى الطريق الصحيح، فيجب أن نرى ما اذا كانت امراض العيون الشائعة مألوفة، يجب فحص العيون عند الطبيب المختص اذا كانت الأعراض الخاصة بك سيئة حقا أو لا تزول في خلال أيام قليلة، وهذه هي امراض العيون الشائعة وأسبابها.

 


- من امراض العيون اجهاد العين
الأشخاص الذين يقرأون لساعات، أو يعملون على جهاز الكومبيوتر، أو يقودون لمسافات طويلة يعرفون معنى اجهاد العين، فاجهاد العين يحدث عند الإستخدام المفرط للعين، فعند ذلك تتعب العين وتحتاج الى الراحة، تماما مثل أي جزء أخر من الجسم.

 


اذا شعرت عينيك بالإجهاد والإرهاق فيجب أن تعطيها راحة فترة من الوقت، واذا كانت العين ما زالت مرهقة بعد بضعة أيام، فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من انها ليست مشكلة أخرى.

 


- من امراض العيون العين الحمراء
في بعض الأحيان يمكن أن تظهر العين محتقنة بالدم، حيث أن سطح العين يحتوي على الأوعية الدموية التي يمكنها أن تتمدد في حالة اصابتها بعدوى أو التهابات، والتي تعطي العين اللون الأحمر، ويمكن أن يسبب اجهاد العين ذلك، بالإضافة الى الوقت المتأخر من الليل، أو عدم الحصول على القسط الكافي من النوم، والحساسية يمكن أن تكون سببا أيضا، فإذا شعرت بإصابة في العين يجب التوجه الى الطبيب على الفور.

 


احمرار العين يمكن أن يكون من أعراض حالات مرضية أخرى للعين، مثل التهاب الملتحمة (الرمد الساري) وهو التهاب باطن الجفن، أو بسبب أضرار أشعة الشمس بسبب عدم ارتداء النظارة الشمسية على مر السنين، فإذا كانت قطرة مكافحة احمرار العين لا تجدي نفعا فيجب مراجعة الطبيب.

 


- امراض العيون العشى الليلي
هناك الكثير من الناس يشتكون من عدم الرؤية الجيدة في الليل، وخاصة عند القيادة، وبعض الناس لا يمكن أن ترى بوضوح في الغرف المظلمة، مثل دور السينما، والعمى الليلي عرض، وهذا يعني ببساطة أنك لن تستطيع الرؤية في الظلام أو في الأماكن المضاءة بشكل سيء، واعتام عدسة العين ونقص فيتامين A من أسباب العمى الليلي وتستطيع الأطباء علاجها، وبعض الناس يولدون مع العمى الليلي، وهذا عادة لا يمكن علاجه، واذا كان هذا صحيحا بالنسبة لك، فعليك أن تكون حذرا في مناطق الإضاءة الخافتة.

ما هى اسباب امراض العيون ؟


- من امراض العيون العين الكسولة أو الغمش
العين الكسولة أو الغمش تحدث عادة في عين واحدة عندما لا يكتمل نموها بشكل صحيح، وتكون الرؤية في هذه العين ضعيفة، وتميل العين الى التحرك بطريقة غير مستقرة الى داخل وخارج العين، بينما تبقى العين الأخرى ثابتة، وتوجد هذه الحالة في الرضع والأطفال والبالغين، ونادرا ما تصيب كلتا العينين، واذا كانت الحالة في الرضع والأطفال فيجب أن تعالج على الفور.

 


يمكن تجنب مشاكل الرؤية مدى الحياة إذا تم الكشف عن كسل العين وعلاجها خلال مرحلة الطفولة المبكرة، ويتضمن العلاج نظارات التصحيح أو العدسات اللاصقة لجعل الطفل يستخدم العين الكسولة.

 


- من امراض العيون الحول والرأرأة
اذا لم يتم توافق العينين مع بعضهما البعض عندما كنت تبحث عن شيء، فيمكن أن يكون لديك حول، والحول لا يعالج من تلقاء نفسه بل يحتاج الى طبيب العيون أو أخصائي العيون لتصحيح ذلك، والرأرأة هي تحرك العيون بإستمرار لا ايراديا.

 


هناك العديد من العلاجات، بما في ذلك علاج الرؤية لجعل العينين أقوى، والجراحة هي أيضا خيار أخر، وسيقوم الطبيب بفحص عينيك لمعرفة العلاج المناسب الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

 


- من امراض العيون عمى الألوان
عندما لا تستطيع رؤية بعض الألوان، أو لا يمكنك التمييز بين الألوان وعادة بين اللونين الأحمر والأخضر، فقد يكون لديك عمى الألوان، وهو يحدث عندما تكون خلايا اللون في العين، أو الخلايا المخروطية، غائبة أو لا تعمل بشكل صحيح.

 


هذه الحالة يمكن أن تكون حادة فعند ذلك يمكن أن ترى فقط أطياف من اللون الرمادى، ولكن هذا أمر نادر الحدوث، ومعظم الناس الذين يعانون من هذه الحالة يولدون بها، ولكن يمكن أن تتطور في وقت لاحق من الحياة.

 


الرجال الذين قد تم ولادتهم  مع عمى الألوان أكثر من النساء، وعمى الألوان في البالغين يمكن أن يحدث بسبب بعض الأدوية أو بسبب بعض الأمراض.

 


طبيب العيون الخاص بك يمكن أن يعطيك اختبار بسيط لتأكيد عمى الألوان بينما لا يوجد علاج إذا كنت قد ولدت به،والعدسات اللاصقة الخاصة والنظارات قد تساعد الناس على التمييز بين بعض الألوان.

 


اذا كان لديك تطور لعمى الألوان في وقت لاحق من الحياة، فيمكن لطبيبك التحقق بمعرفة لماذا حدث هذا التطور، هل كنت تأخذ علاج لمرض أخر؟ فمن المحتمل أن يكون العلاج هو السبب، أو قد يكون لديك مرض.

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading