nav icon

كيفية تربية ببغاء الدرة ؟

ببغاء الدرة ويعرف أيضا ببغاء البادجي أو الطائر الطيب، عدد كبير من سكان العالم يفضلون تربية ببغاء الدرة، ووفقا لمستشفي الساحل الجنوبي للحيوانات الأليفة أن هذه الطيور الجميلة الصغيرة الحجم تعيش من 15- 18 سنة، ولكن طريقة تربية ببغاء الدرة و العناية به قد تجعله يعيش فترة أطول، مع النظام الغذائي الجيد، والبيئة المناسبة، والرعاية البيطرية الروتينية المنتظمة، فعند الاهتمام بهذه الاساسيات فى تربية ببغاء الدرة يمكنك التمتع بعلاقة طويلة مع صديقك الطائر الصغير.

 


- النظام الغذائي الصحي لببغاء الدرة

كيفية تربية ببغاء الدرة ؟

تربية ببغاء الدرة


عند تربية ببغاء الدرة فى المنزل فان خليط البذور يستخدم ليكون نظام غذائي نموذجي لببغاء الدرة، ولكن كان هناك الكثير من التقدم في مجال تغذية الطيور على مدى العقود القليلة الماضية، وببغاء الدرة الخاص بك يحتاج الى نظام غذائي متنوع من أجل الحصول على التغذية الصحية.

 


- الكريات
اذا كنت تنوى تربية ببغاء الدرة فان الكريات هي مزيج من البروتينات والبذور والحبوب والخضروات والفواكه التي يتم طحنها وتخبز في أشكال متماثلة، على عكس خليط البذور حيث أن الببغاء يختار فقط البذور التى يحبها ويترك الباقي ورائه، والكريات تقدم الطعام الكروي التي يتناولها الطائر مع كل مضغة، وببغاء الدرة يأكل طوال اليوم لذلك ضع معلقتين من الكريات المتاحة وعندما ينخفض المعيار تضع غيره.

 


اختار الكريات ذات الألوان الطبيعية كلما كان ذلك ممكنا بدلا من الكريات التي تحتوي على الألوان الصناعية، وكن على يقين من حجم الكريات الصحيحة لطائرك الصغير، والعلامات التجارية مثل، سوبريم وروديبوش، التي تقدم كريات لها أحجام مناسبة لببغاء الدرة ومجموعة متنوعة لأنواع الطيور الأخرى.

 


- خليط البذور
من اساسيات تربية ببغاء الدرة ايضا هى ان يكون فى غذائه خليط البذور لطائر الدرة الذى عادة يحتوى على توليفة من حبوب الدخن الأبيض والأحمر، وبرغل الشوفان وغيرها من الحبوب والبذور، وخليط البذور جيد لطائرك الأليف ولكن ليس منفردا، لذلك أطعم طائرك الأليف معلقة صغيرة يوميا.

 


- غذاء البيض
طعام البيض المجفف متاح في معظم متاجر الحيوانات الأليفة، ومع ذلك، اذا كنت تنوى تربية ببغاء الدرة يمكنك سلق بيضة في المنزل لببغاء الدرة ثم يتم هرس البيضة مع قشرتها الخارجية لتقديم البروتين والكالسيوم لطائرك المفضل، ويمكن أن تقدم للببغاء معلقة صغيرة من البيض المجفف أو المسلوق مرتين في الأسبوع.

 


- الفواكه والخضروات المتنوعة
هناك قائمة طويلة من الفواكه والخضراوات التى يجب احضارها عند تربية ببغاء الدرة ، فببغاء الدرة يستطيع أن يتناول كل شيء تقريبا مثل البشر، مع بعض الإستثناءات الهامة، وهنا قائمة جزئية التي سوف توفر مجموعة متنوعة كثيرة لطائرك الأليف، ولاحظ أن هذه الأطعمة مفرومة فرما ناعما لطائرك الصغير، ويمكن خلط بين أي من هذه الأطعمة في أي خليط يحبه الطائر الخاص بك، ويمكن أن تقدم للببغاء ملعقة واحدة يوميا.

كيفية تربية ببغاء الدرة ؟

تربية ببغاء الدرة


1- تفاح
2- موز
3- توت
4- جزر
5- خيار
6- فاصوليا خضراء
7- كرنب
8- بابايا
9- خوخ
10- بازلاء
11- الفلفل والحلو وحار
12- كرات من اللحم والبطاطس
13- براعم
14- البطاطا الحلوة
15- السلق

 


يجب أن تكون على يقين أن جميع الأطعمة الطازجة مغسولة قبل التقطيع، وإزالة أي طعام غير مأكول في غضون ساعات قليلة، وذلك لأن الطيور الخاصة بك لا تأكل الطعام بعد أن يفسد.

 


- الأطعمة التى يجب تجنبها عند تربية ببغاء الدرة
لا ينبغي أن تقدم هذه الأطعمة الى ببغاء الدرة لأنها تعتبر الى حد بعيد سامة:
1- بذور التفاح
2- أفوكادو
3- شوكولاتة
4- بذور الفاكهة
5- بصل
6- ثوم
وينبغي أيضا تجنب الأطعمة السكرية والمالحة وفضلات الطعام.

 


- المعادن
المعاد مهمة عند تربية ببغاء الدرة لان ببغاوات الدرة يحتاجن الى المعادن من أجل العظام والريش، والأنثى تحتاج أيضا الى الكالسيوم لأنها تضع البيض، وعلى الرغم من أن الكريات تحتوي على المعادن، إلا أنه يمكنك تعليق كتلة معدنية و لسان البحر وهي عظمة الحبار على جانبي القفص حتى يتمكن طائرك الصغير من مضغها.

 


ببغاوات الدرة لا تحتاج الى القمح في نظامها الغذائي لأنها تزيل القشور من البذور التي تتناولها.

 


- الموئل المناسب
بالطبع عند تربية ببغاء الدرة فانك سوف تبحث عن القفص المناسب ، فان القفص المناسب سجب وضعه في منطقة خالية من أى تيارات هوائية بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، فان ذلك يوفر مسكن مناسب لطائرك الأليف.

 


- حجم القفص

كيفية تربية ببغاء الدرة ؟

تربية ببغاء الدرة


تستفيد ببغاوات الدرة من العيش في قفص فسيح، وتوصي مستشفى الساحل الجنوبي للحيوانات الأليفة أن لا يقل حجم القفص عن 18" L x 18" W x 18" H، والحجم الأفضل للقفص عند تربية ببغاء الدرة هو  30" L x 18" W x 18" حتى يعطي للببغاء مساحة أكبر للطيران.

 


- تباعد القضبان
قفص ببغاوات الدرة يجب أن يكون اتساع القضبان به لا يزيد عن نصف بوصة، لأن أي اتساع أكبر من هذا قد يؤدي الى دفع الببغاء رأسه الى خارج القفص فيضر الببغاء أو حتى ينجرح.

 


- حاجز شبكى أرضي
من الناحية المثالية عند تربية ببغاء الدرة ينبغي أن يحتوي القفص على حاجز حديدي شبكي في قاع القفص، هذا الحاجز يمنع الببغاء من المشي خلال فضلاته، كما أنه يمنع الببغاء من تمزيق بطانة القفص.

 


- بطانة القفص
الجرائد مهمة عند تربية ببغاء الدرة و تعتبر أقل تكلفة يمكنك استخدامها على الجزء السفلي من قفص ببغاءك الأليف، تحت الشبكة الأرضية، وفضلات طائرك الأليف تقع عليها، ويمكن ببساطة اخراج هذه الورقة ورميها بعيدا كل بضعة أيام، ويمكنك شراء بطانة للقفص أكثر تكلفة من متجر الحيوانات الأليفة، ولكن الجريدة آمنة ورخيصة.

 


- جدول التنظيف
عند تربية ببغاء الدرة فان النظافة اهم شئ ،القفص النظيف سوف يساعد الببغاء الخاص بك أن يبقى بصحة جيدة، والجدول الأتي سوف يساعدك في الإحتفاظ بالمسار الصحيح.
1- تنظيف الأوعية الخاصة بالطعام والمياه، وتغيير الماء كلما لاحظت أنه أصبح غير نظيف.
2- استبدال بطانة القفص من (2- 3) أيام أو أكثر اذا لزم الأمر.
3- التخطيط لغسل القفص مرة واحدة في الأسبوع بمزيج من الماء والخل، وتجفيف القفص بالمناشف الورقية قبل وضع الببغاء فيه مرة أخرى، ومسح قضبان القفص السفلية والمجثم أو العصا.

 


- مستلزمات القفص
القفص عادة ما يأتى مع أوعية الطعام والماء، ولكن هناك بعض الملحقات التي يجب أن تنظر في اضافتها.


1- المجثم: عند تربية ببغاء الدرة فهو يحتاج الى المجثم أو العصا والتى يبلغ قطرها من (1/2- 1) بوصة، ولكن المجثمات المتنوعة في الأقطار يحتاجه الطائر لأنها بمثابة تمارين لأقدام الطائر، والنظر في وجود مجثم من المانزانيتا وهو نبات التفيحة  للإستخدام الطويل، ومجثم من الأسمنت لتقليم أظافر الببغاء.


2- الأرجوحة: هى مهمة عن تربية ببغاء الدرة فان العديد من الأقفاص تحتوى على الأرجوحة، ولكن ينبغي اضافتها اذا لم يكن القفص يحتوي على واحدة، والأرجوحة تعتبر من القواعد الأساسية للقفص.


3- زجاجة المياه: العديد من ببغاوات الدرة تلوث أوعية المياه بالطعام والفضلات، فيجب النظر في اضافة زجاجة من المياه مع أنبوب الشرب الصغير، والذي سيوفر لطائرك الأليف مصدر للمياه نظيف في جميع الأوقات، ولكن يجب التأكد من أن الطائر يشرب منه.


4- حوض الإستحمام: معظم الطيور حقيقة تحب أن تستحم، وخصوصا أنهم يحبون أن يفعلو ذلك بعد ملء وعاء مياه الشرب، واذا كنت ترغب في الحفاظ على مياه الشرب نظيفة، فحاول أن تقدم للطائر حوض اللإستحمام كل صباح غهو مهم و من اساسيات تربية ببغاء الدرة.

 


- تدعيم القفص بالألعاب
ببغاوات الدرة أذكياء للغاية، والملل يسبب لهم التوتر والإجهاد، ولذلك عند تربية ببغاء الدرة يمكن تدعيم القفص بإضافة بعض الألعاب الآمنة، وهناك امدادات عديدة من الألعاب متوافرة في متاجر الحيوانات الأليفة أو على النت، وتناوب على وضع الألعاب في القفص حتى لا يشعر الببغاء بالملل وتعمل على جذب انتباهه، والألعاب المفضلة تشتمل على:
1- ألعاب التمزيق: ببغاوات الدرة تحب الألعاب التي تستطيع أن تمزقها، وهذه الألعاب مصنوعة من اليوكا أو الخشب.
2- لعبة الجرس: وهي من الألعاب المفضلة عند ببغاوات الدرة.

 


- الرعاية الصحية عند تربية ببغاء الدرة
1- فحص الطبيب البيطري
عندما تنوى تربية ببغاء الدرة فى البيت يجب على الفور تحديد موعد مع الطبيب البيطري، وسيقوم الطبيب البيطري بتقييم الحالة الصحية للببغاء، وغالبا ما يستخد م الفحص بصبغة الجرام وهي طريقة لصبغ البكتيريا وفحصها تحت الميكروسكوب لتحديد الأمراض، والكشف عن مرض يسمى داء الببغائية والذي يمكن أن ينتقل للإنسان عن طريق طيورهم، وبعد هذا الفحص الأولي يجب أن يتابع الببغاء مع طبيبه البيطرى كل خريف وربيع.

 


2- الحجر الوقائي
عند فحص ببغاء الدرة الخاص بك واكتشاف الطبيب البيطري أنه مريض يجب أن تضعه في الحجر الوقائي مدة لا تقل عن 30 يوما وخاصة اذا كان لديك طيور أخرى ما لم يقل الطبيب غير ذلك وأنها أمنة على الطيور الأخرى، والحجر الصحي أو الوقائي يمنع انتشار الفيروسات والبكتريا الضارة، ويجب أن تغسل يديك دائما بعد رعاية الببغاء في الحجر الصحي قبل أن تحضر إلى بقية الطيور الأخرى الخاصة بك.

 


3- علامات المرض
عند تربية ببغاء الدرة ستلاحظ انه عادة لا يظهر أي من العلامات التى تدل على أنه مريض حتى تكون مصابة بمرض خطير، ويمكن في الواقع أن تموت دون ملاحظة أن هناك خطأ ما، ومع ذلك يجب التعرف على علامات المرض الخاصة بطائرك الأليف حتى يمكنك أخذه الى الطبيب البيطري، وهذه هي العلامات الأساسية والتي تشتمل على:

كيفية تربية ببغاء الدرة ؟

تربية ببغاء الدرة


- البقاء نائما لفترات طويلة أثناء النهار
- تبقى على الجزء السفلي من القفص
- إفرازات من العينين والأنف أو الفم
- العطس
- صعوبة في التنفس
- تدلى الأجنحة
- نزيف
- عرج
- سبات، نعاس، فتور، بلادة
- تورم في أي جزء من الجسم
- التغييرات في فضلات أو ظهور رائحة كريهة غير عادي
- الهرش المتكرر وحك الرأس

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading