nav icon

ما هي الدمامل وما هي اسبابها وكيفية علاجها ؟

الدمامل هي مجموعة من البثور منتفخة، حمراء، مؤلمة، والتي ترتبط مع بعضها البعض تحت الجلد، والدمل عبارة عن التهاب في بصيلة الشعر والتي تحتوى على تجمع صغير من الصديد ( يسمى الخراج ) تحت الجلد، وعادة تحدث الدمامل في المناطق كثيرة الشعر من الجسم مثل الظهر ومؤخرة العنق، ولكن الدمامل ايضا يمكن ان تنمو في مناطق اخرى من الجسم مثل الارداف والفخذين واعلى الفخذ والابطين .

 

- اسباب الدمامل :
معظم الدمامل تحدث بسبب البكتريا العنقودية الذهبية والتي تعيش على سطح الجلد والحلق والممرات الانفية، وهذه البكتريا يمكن ان تسبب العدوى عن طريق دخول الجلد من خلال بصيلات الشعر،او حكة في الجلد، او ثقب، على الرغم من انه في بعض الاحيان لا يوجد اي نقطة واضحة للدخول ، والدمامل مليئة بالصديد، والصديد عبارة عن خليط من الخلايا القديمة وخلايا الدم البيضاء والبكتريا وخلايا الجلد الميتة، ويجب ان يتم تصريف الدمامل قبل ان يتم شفائها .

 

الدمل ناقل للعدوى، والعدوى يمكن ان تنتشر الى اجزاء اخرى من جسم الشخص او الاشخاص الآخرين عن طريق ملامسة الجلد مع الجلد او تبادل الاغراض الشخصية، لذلك من المهم العناية الخاصة بالمنطقة المصابة مثل الحفاظ على هذه المنطقة نظيفة ومغطاة، حتي يتم صرفها وتشفى ، وتتطلب الدمامل العلاج الطبي لمنع او معالجة المضاعفات، والتئام الجروح، وتقليل الندبات، ويجب الاتصال بالطبيب الخاص اذا كان لديك الدمامل التي استمرت لاكثر من بضعة ايام .

ما هي الدمامل وما هي اسبابها وكيفية علاجها ؟

- عوامل الخطر للدمامل :
تقدم العمر والسمنة وقلة النظافة وتدني مستوى الصحة العامة ترتبط بالدمامل، وعوامل الخطر الاخرى للدمامل تشتمل على :

* الامراض الجلدية المزمنة، والتي تلحق الضرر بحاجز الجلد الواقي
* داء السكري
* مرض الكلية
* مرض الكبد
* العلاج الذي يضعف جهاز المناعة

 

الدمامل يمكن ان تحدث ايضا في الاصحاء، والشباب، وخاصة اولئك الذين يعيشون معا في مجموعات مثل المساكن الجامعية والذين يتشاركون الاغراض الشخصية مثل مفارش السرير والمناشف، او الملابس، وبالاضافة الى ذلك، ويمكن ان تحدث للاشخاص من جميع الفئات العمرية، وتنمو الدمامل من تهيج او حكة على سطح الجلد الناجم عن الملابس الضيقة، والحلاقة، او لدغات الحشرات، وخاصة في مناطق الجسم التي يصاحبها العرق الثقيل .

 

- اعراض الدمامل :
البثور التي تتجمع على شكل دمامل عادة ما تبدأ حمراء ومنتفخة ومؤلمة، والدمامل تمتليء بالصديد الذي يتطور ويميل الى اللون الاصفر او الابيض مع حدوث ارتشاح، وعلى مدى عدة ايام العديد من الدمامل الغير معالجة تنفجر وتخرج ما بها من سائل ابيض او وردي ، والدمامل السطحية وهي التي لها فتحات متعددة على سطح الجلد هي اقل عرضة لترك جرحا عميقا، ومن المرجح ان تسبب الدمامل الكبيرة جرح عميق في الجلد ، وهناك اعراض اخرى للدمامل مثل الحمى والتعب، وقد يحدث تورم في الانسجة والعقد الليمفاوية المجاورة، وخاصة العقد الليمفاوية التي توجد في الرقبة والابط والفخذين .

 

- مضاعفات الدمامل :
في بعض الاحيان تحدث الدمامل بسبب البكتريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والتي تحتاج الى مضادات حيوية اذا لم يتم تصريفها بالشكل الصحيح، وفي حالت نادرة تهرب البكتريا من الدمامل الى مجرى الدم وتسبب مضاعفات خطيرة، بما في ذلك تعفن الدم والتهابات في اجزاء اخرى من الجسم مثل الرئة والعظام والمفاصل والقلب والدم، والجهاز العصبي المركزي، وتعفن الدم هو عدوى ساحقة للجسم والذي هو حالة طبية طارئة، ولكن يمكن ان يكون قاتل اذا ترك دون علاج، وتشمل الاعراض قشعريرة، وحمى مرتفعة، وسرعة دقات القلب، وشعور بالضعف .

 

- العلاج المنزلى للدمامل :

1. القاعدة الاساسية هي تجنب الضغط  عليها، او تهيجها مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات وظهور ندوب حادة

2. الكمادات الدافئة قد تعزز من تصريفها وشفاءها، فيمكن استخدام منشفة نظيفة لعمل الكمادات الماء الدافئة لمدة عشرين دقيقة عدة مرات في اليوم، او وضع قطعة قماش جافة على الدمل ثم وضع زجاجة من الماء الدافيء فوقها لمدة عشرين دقيقة عدة مرات في اليوم .

3. غسل المنطقة المصابة بالدمل وتغطى بضمادة معقمة فذلك يعمل على تعزيز صرفها وشفائها، وتساعد على منع العدوى من الانتشار، واستخدام بعض العقاقير مثل اسيتامينوفين او الايبوبروفين يمكن ان تساعد في تخفيف الالم من الدمامل الملتهبة .

4. من المهم ان تغسل يديك جيدا بعد لمس الدمامل، وغسل الملابس والفراش والمناشف التي لامست الدمامل، وتجنب تقاسم الفراش، والملابس، او الاغراض الشخصية الاخرى .

 

- العلاجات الطبية للدمامل :
يجب استشارة الطبيب اذا لم تصرف الدمامل ولم تشفى بعد بضعة ايام من العلاج المنزلى، ويجب مراجعة الطبيب عند نمو الدمامل في الوجه بالقرب من العين او الانف او العمود الفقري، ويقوم الطبيب بشق الدمل والضغط عليه، والتأكد من ان جميع الصديد قد ازيل عن طريق غسل المنطقة بمحلول معقم، وفي بعض الاحيان يمكن جمع الصديد وارساله الى المختبر للتعرف على البكتيريا المسببة للعدوى والتحقق من وجود حساسية للمضادات الحيوية، واذا صرف الدمل تماما فالمضادات الحيوية ليست ضرورية عادة، ولكن العلاج بالمضادات الحيوية قد تكون ضرورية في حالات مثل :

* اذا لم يتم صرف الصديد والبكتريا العنقودية المسببة للدمامل تماما
* اذا كان يوجد بالمنطقة المحيطة عدوى بكتيريا
* شخص لديه ضعف في الجهاز المناعي
* انتشار العدوى الى اجزاء اخرى من الجسم

 

ومعظم الدمامل تلتئم في غضون اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بعد العلاج الطبي، وهذا يعتمد على شدة الدمامل .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading