nav icon

ما هي اعراض الارق وما هي اسبابه وطرق علاجه ؟

الارق هو عبارة عن اضطراب في النوم، والذي يتميز بصعوبة في الدخول او البقاء في النوم، والاشخاص الذين يعانون من الارق لديهم واحد او اكثر من الاعراض الاتية :

 

* صعوبة في النوم
* الاستيقاظ من النوم في كثير من الاحيان اثناء الليل وصعوبة العودة الى النوم مرة اخرى
* الاستيقاظ في الصباح الباكر جدا
* الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

 

- انواع الارق :
هناك نوعان من الارق، الارق الابتدائي والارق الثانوي .

1. الارق الابتدائي : الارق الابتدائي يعني ان الشخص يعاني من مشاكل في النوم لا يرتبط مباشرة مع اي حالة او مشكلة صحية اخرى .
2. الارق الثانوي : الارق الثانوي يعني ان الشخص يعانى من مشاكل في النوم بسبب اشياء اخرى، مثل حالة صحية (مثل الربو، والاكتئاب، والتهاب المفاصل والسرطان، او حرقة في المعدة)، ألم، تناول الادوية .

 

- الارق الحاد مقابل الارق المزمن :
يختلف الارق ايضا في المدة التي يستمر بها في الشخص المصاب وكيفية حدوثه غالبا، ويمكن ان يكون الارق على المدى القصير ويعرف (بالارق الحاد) او يمكن ان يستمر لفترة طويلة ويعرف (بالارق المزمن)، ويمكن للارق ان يأتي ويذهب مع فترات من الزمن ويكون الشخص ليس لديه اي مشاكل في النوم، والارق الحاد يستمر من ليلة واحدة الى عدة اسابيع قليلة، والارق المزمن يستمر في الشخص المصاب من ثلاث ليالي على الاقل في الاسبوع الى شهر او اكثر .

ما هي اعراض الارق وما هي اسبابه وطرق علاجه ؟

- اسباب الارق :
ويمكن ان يشمل اسباب الارق الحاد على :

1. ضغط نفسي (فقد او تغيير وظيفة، وفاة شخص مقرب، انتقال سكن) .
2. مرض
3. قلق او اضطراب عاطفي
4. العوامل البيئية مثل الضوضاء، والضوء، او درجات الحرارة القصوى (الحارة او الباردة) التي تزعج النوم
5. بعض الادوية (على سبيل المثال تلك التي تستخدم لعلاج نزلات البرد والحساسية، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والربو) قد تتداخل مع النوم .
6. التدخلات في جدول النوم العادي مثل اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، او الانتقال في الوردية الليلية في العمل .

 

اسباب الارق المزمن ما يلي :
* الاكتئاب والقلق
* الاجهاد المزمن
* الالم او عدم الراحة في الليل

 

- اعراض الارق :
اعراض الارق يمكن ان تشتمل على :

* النعاس اثناء النهار
* التعب العام
* التهيج
* مشاكل في التركيز او الذاكرة

 

- تشخيص الارق :
اذا كنت تعتقد انك تعاني من الارق، فيجب التحدث مع الطبيب الخاص بك، والتقييم يمكن ان يشتمل على الاختبار البدني، والتاريخ الطبي، وتاريخ النوم، وقد يطلب منك الطبيب الاحتفاظ بمذكرات خاصة بالنوم لمدة اسبوع او اثنين، ومتابعة اسلوب النوم وكيف تشعر اثناء النهار، وفي بعض الحالات قد يتم تحويل المريض الى مركز طب النوم لاجراء الفحوصات الخاصة .

 

- علاج الارق :
الارق الحاد قد لا يتطلب علاج، والارق المعتدل يمكن علاجه او منعه من خلال ممارسة عادات نوم جيدة، واذا كان الارق الخاص بك يجعل من الصعب عليك ان تعمل خلال النهار لانك تشعر بالنعاس والتعب، فقد يصف الطبيب الخاص بك الحبوب المنومة لفترة محدودة، ويمكن للادوية قصيرة المفعول ان تساعدك على تجنب آثار مثل النعاس في اليوم التالي، ويجب تجنب استخدام اكثر من وصفة طبية مثل الحبوب المنومة للارق، لانها قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها، وتميل الى ان تفقد فاعليتها مع مرور الوقت .

 

علاج الارق المزمن يشتمل اولا على معالجة الحالات الكامنة او المشاكل الصحية التي تسبب الارق، واذا استمر الارق قد ينصح الطبيب المعالج بالعلاج السلوكى، والعلاج السلوكي يساعد في تغيير السلوك الذي يزيد الارق سوءا، وتعلم سلوكيات جديدة تساعد على النوم، وتعلم بعض التقنيات مثل تمارين الاسترخاء، وعلاج النوم القصير، والاصلاح قد يكون مفيدا .

 

- عادات النوم الجيدة للتخلص من الارق :
عادات النوم الجيدة وتسمى ايضا علم صحة النوم، ويمكن ان تساعدك في الحصول على ليلة نوم جيدة وقهر الارق، واليك بعض النصائح :

1. محاولة الذهاب الى النوم في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح، وحاول ان لا تأخذ قيلولة خلال النهار، لان القيلولة قد تجعلك اقل نعاسا في الليل .

2. تجنب الكافيين والنيكوتين في وقت متأخر من اليوم، حيث ان الكافيين والنيكوتين من المنبهات التي تجعلك متيقظا طوال الليل .

3. الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويجب ان لا تكون ممارسة التمارين الرياضية قريبة من وقت النوم لانها سوف تعمل على تنشيطك ولا تستطيع الدخول في النوم، وينصح الاطباء بعدم ممارسة التمارين الرياضية عل الاقل قبل النوم من 3 - 4 ساعات .

4. لا تأكل وجبة ثقيلة في وقت متأخر من اليوم، ومع ذلك فوجبة خفيفة قبل النوم يمكن ان تساعدك على النوم .
 

5. جعل غرفة نومك مريحة، تأكد من ان الحجرة مظلمة، هادئة، وليست حارة جدا او باردة جدا، واذا كان الضوء مشكلة، فحاول استخدام قناع النوم، واذا كان الضجيج هو مصدر المشكلة، فحاول استخدام سدادات الاذن .

6. اتباع روتين لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم مثل، قراءة كتاب،او اخذ حمام .

7. اذا كنت لا تشعر بالنعاس قم من السرير وافعل بعض الاسياء كقراءة كتاب مثلا حتى تشعر بالنعاس .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading