nav icon

هل تنام اسماك الفايتر؟

هل تساءلت يوما ان كانت اسماك الفايتر تنام ام لا؟ انه ليس سؤالا سخيفا فهناك الكثير من الاشخاص يتسائلون دائما هل تنام الاسماك بصفة عامة وكيف تنام الاسماك، وفي الواقع يتساءل الكثير من المتحمسين لتربية اسماك الفايتر بشكل او باخر حول هل نوم اسماك الفايتر، وفي الحقيقة فان اجابة هذا السؤال قد تكون مفاجأة حقيقية بالنسبة لك .

 

كل الاسماك تحتاج للنوم :
الاسماك قد لا تأخذ نفسها الى السرير ليلا كما يفعل البشر ولكنها تنام بشكل او باخر، فالاسماك التي تنشط اثناء الليل تنام خلال النهار والاسماك التي تنشط اثناء النهار كأسماك الفايتر تحصل على قسطها من النوم خلال الليل .

 

والسؤال الذي مازال مطروحا هل تنام اسماك الفايتر فعلا بنفس الطريقة التي يعرفها البشر للنوم؟ فاسماك الفايتر لا تستطيع ان تغلق عينها فهي لا تمتلك جفون، فهل تفقد اسماك الفايتر الادراك او الوعي عند النوم مثل البشر؟ فغالبا لا تفعل فكما هو معروف عن اسماك الفايتر انها تدافع دائما عن مناطق نفوذها ولا تسمح للاسماك الاخرى من الاقتراب منها ودائما ما تكون في حالة دفاع عن منطقة نفوذها حتى ولو كانت هي السمكة الوحيدة في حوض الاسماك، ومع ذلك يبدو انها تأخذ بعض الوقت للراحة وهو ما يساوي النوم عند الانسان .

هل تنام اسماك الفايتر؟

كيف تنام اسماك الفايتر ؟
الان بعد ان عرفنا ان اسماك الفايتر تنام يتساءل البعض عن كيف تنام اسماك الفايتر؟ فيمكنك ان تفترض ان اسماك الفايتر سوف تنتهز اي فرصة للنوم بمجرد ان يحل الظلام في البيئة المحيطة بها، وهذا ما يحدث فعلا عندما تقوم باطفاء الانوار الخاصة بحوض تربية الاسماك لديك في المساء، فبعد وقت قصير سوف تجد سمكة الفايتر بقعة مريحة مناسبة للحصول على قسط من الراحة وتبقى في حالة سكون تام لبعض الوقت حتى يحدث اي شيء مباغت او تعود الانوار مرة اخرى فتبدأ في الحركة .

 

اسماك الفايتر احيانا ما تحصل على غفوة صغيرة خلال النهار، وقد تكون لاحظت ان سمكة الفايتر ممددة فى قاع الحوض بلا حراك فقد تكون نائمة، وفي بعض الاحيان قد تصعد لسطح الماء في الحوض وتبقى بلا حركة لتحصل على قسط من الراحة، وبعض الناس قد يصابون بالذعر عند رؤية اسماك الفايتر ممدة بلا حركة في قاع حوض الاسماك او على سطح الماء ظنا منهم ان سمكة الفايتر قد ماتت، ومن حيث الشكل فلا يوجد فارق كبير بين اسماك الفايتر الميتة واسماك الفايتر النائمة ولكن لحسن الحظ في معظم الاحيان تكون الاسماك نائمة .

 

اسماك الفايتر ايضا قد تحصل على اكثر من غفوة قليلة خلال النهار، وقد تكون لاحظت ان سمكة الفايتر ترتاح عند جذور بعض النباتات الموجودة في حوض الاسماك او ربما تنال قسطا من الراحة بين اوراق هذه النباتات، فاسماك الفايتر تحب ان تجد مكان آمن للراحة بقدر المستطاع فسمكة الفايتر سوف تستطلع الاماكن الموجودة في قاع حوض تربية الاسماك او داخل الاشياء التي توضع لتزيين حوض الاسماك وربما خلف فلتر المياه داخل الحوض او اي مكان اخر تشعر فيه بالامان وعدم الخوف من تعرضها للاذى اثناء النوم .

 

يمكنك ان تصنع لاسماك الفايتر مكانا مثاليا للنوم باضافة بعض النباتات الطبيعية لحوض تربية الاسماك كما يمكنك وضع بعض نباتات الزينة الصناعية الناعمة والمخصصة لاحواض تربية الاسماك او اضافة بعض القواقع البحرية والاصداف داخل حوض الاسماك .

 

دع الاسماك تحصل على قسط من الراحة :
من المهم جدا لكل الكائنات الحية ان تحصل على قسط من الراحة، لذلك يجب عليك ان تتوقف عن طرق حوض الاسماك او تحريك المياه بداخله، وان اسماك الفايتر مازالت حية عندما تجدها ممدة ولا تتحرك، فهي في الغالب تكون نائمة وسوف تقوم بعد قليل من الوقت وتتحرك في ارجاء حوض الاسماك لتستكشف البيئة المحيطة بها مرة اخرى .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading