nav icon

كيفية تربية والعناية بسمك الفايتر في المنزل

سمك الفايتر من اسماك الزينة النشطة الملونة وغالبا ما ينظر اليه علي انه من الاسماك المنفردة ويملئ سمك الفايتر الكثير من مزهريات الزينة في كل من المكتب ومنزل ، ولكن يأتي السؤال المهم هل هذه المزهريات الصغيرة حقا توفر بيئة صحية لسمك الفايتر وهل هو بحاجة الي رفيق ام انه افضل حالا وهو يعيش وحيدا ، فهناك العديد من التساؤلات حول التعامل مع هذه السمكة الرائعة .

 

تاريخ واصل سمك الفايتر :
تم اكتشاف سمك الفايتر لاول مرة في جنوب شرق آسيا ، ويعيش في قنوات تصريف المياه والسهول الفيضانية الدافئة في المنطقة، فهو معتاد على الفيضانات العاصفة المتكررة وحالات الجفاف المدمرة ، والتغييرات الجذرية الدورية علي بيئتها ساعدتها علي التكيف ، وسمك الفايتر لديه قدرة فريدة على استنشاق الاكسجين مباشرة من الهواء فهو يأخذ الاكسجين من الخياشيم وهذا يساعده بدون شك في البقاء علي قيد الحياة لفترات قصيرة من الوقت خارج الماء اذا لزم الامر .

 

ما معني اسم سمك الفايتر :
حصل سمك الفايتر على اسمه من عشيرة قديمة من المحاربين، وتسمى عشيرة "بطاح" ، واعطوا هذه الاسماك اسم مقاتل بعد ان اصبحت اسماك القتال الاكثر شعبية في منتصف عام 1800 ، وفي الواقع ان هذه الرياضة اصبحت مشهورة جدا في تايلاند والمتفرجين علي هذه الرياضة يعتمدون في رهاناتهم على شجاعة السمك .

كيفية تربية والعناية بسمك الفايتر في المنزل

اذا كان لديك اسئلة حول كيفية رعاية سمك الفايتر، لقد وصلت الى المكان الصحيح، ففي هذا المقال ستقوم بالحصول على الاجابات التي تحتاجها عن سمك الفايتر ، فكن على استعداد لاعطاء سمكتك المفضلة احسن رعاية تحتاج اليها، عن طريق اعداد البيئة المناسبة، واطعام سمك الفايتر الاطعمة الصحيحة .

 

اكثر الاسئلة المتداولة عن سمك الفايتر :

ماهو حجم سمك الفايتر ؟
في المتوسط ،عادة ما ينمو ذكور سمك الفايتر الى حوالي من 2 - 3 بوصة طولا، متضمن هذا الطول الزعانف ، اما عن اناث سمك الفايتر فهي تميل الى ان تكون اصغر حجما ، ولكن في السنوات الاخيرة ، ظهر في الاسواق انواع من سمك الفايتر لديه هيئات اثقل ويتراوح طوله من 3 - 4 بوصة .

 

ما هو متوسط عمر سمك الفايتر ؟
مع وجود البيئة المناسبة واتباع نظام غذائي جيد لسمك الفايتر ، فيمكن ان يعيش في العموم من 2 الى 3 سنوات ، وهناك البعض منه يعيش حتي 5 سنوات .

 

ما الاطعمة التي يجب ان يتغذى عليها سمك الفايتر ؟
سمك الفايتر الذي يعيش في البرية يأكل الاغذية الحية، ومعظم طعامهم يكون من البق ، اما عند وجودهم  في الاسر، فهو يأكل الكريات والمواد الغذائية المقشرة المعدة خصيصا لانواعه، ويجب ان تعلم انه ينبغي ايضا الحصول على الارتيميا الطازجة او المجمدة ، ويجب ان تعلم ايضا ان بطون سمك الفايتر بحجم عيونه، لذلك نجده يتغذى علي كميات صغيرة مرتين في اليوم، فيمكنك تدوير الاطعمة لتقديم التغذية الكاملة .

كيفية تربية والعناية بسمك الفايتر في المنزل

كيف يمكنك معرفة ما اذا كان سمك الفايتر مريضا ؟
من الممكن ان يعاني سمك الفايتر من العديد من الامراض ، وهنا العلامات الاكثر شيوعا على اصابة سمك الفايتر بالمرض :

* تلف او تدهور الزعانف
* السبات، او النعاس، والاحساس بالفتور والبلادة
* فقدان الشهية
* وجود فطريات بيضاء معلقة على زعانف السمكة

 

ما هي التعليمات للحفاظ علي حوض السمك الخاص بسمك الفايتر ؟
اذا كنت تريد بالفعل اقتناء سمك الفايتر يجب ان تتعلم كيفية اختيار البيئة المناسبة له بل وكيفية الحفاظ عليها ايضا ، وهذه المعلومات ستساعدك كثيرا على الارتقاء بسمك الفايتر والحفاظ عليه .

 

هل حوض السمك الضخم قد يكون هو الانسب لسمك الفايتر ؟
في حين ان سمك الفايتر يمكن ان يعيش في تلك الاوعية الصغيرة في متجر ، الا انه ليس وضعا مثاليا له ، وبالرغم من انه قادر على تنفس الهواء السطحي الا ان ظروف المياه من الممكن ان تتدهور بسرعة في مثل هذا الوعاء الصغير، لذلك يجب ان يعيش سمك الفايتر في خزان يحمل جالون واحد على الاقل من الماء، ويفضل ان يكون الماء ما بين 2 - 5 جالون، وهذا يعطي الكثير منهم فرصة التحرك ، وايضا تكون البيئة العامة اكثر استقرارا .

كيفية تربية والعناية بسمك الفايتر في المنزل

هل سمك الفايتر يحتاج الى معدات خاصة داخل حوض السمك ؟
لدى سمك الفايتر نظام خيشومي تماما مثله مثل الاسماك الاخرى، ولكن لديه جهاز اضافي يسمى المتاهة والذي يمكنه ايضا من تنفس الاكسجين في الهواء فوق سطح الماء ، وهذا هو السبب في انه يمكنه ان يعيش بشكل جيد جدا في اوعية كبيرة دون مضخات هوائية وانظمة ترشيح ، وكما ذكرنا ان سمك الفايتر بحاجة الى الماء الدافئ، لذلك سيكون سخان حلا عمليا للحفاظ على المياه في درجة حرارة مناسبة ، وايضا يمكنك جلب الكهوف والنباتات التي ستكون اضافات جيدة الى الخزان لانها تحب ان تختبئ فيهم في بعض الاحيان لاخذ قيلولة .

 

كم عدد سمك الفايتر الذي يمكن ان يعيش في خزان واحد ؟
عادة ما يكون سمك الفايتر الذكور عدوانيين جدا تجاه سمك الفايتر الاخري ، لذلك لا يجب وضع الا ذكر واحد في كل حوض ، ويمكن ايضا وضع من 3 - 5 من الاناث معا في خزان في مياه 10 جالون ولكن يجب ان تقدم اماكن للاختباء والانقسامات الاقليمية .

 

كم مرة يجب تنظيف الخزان الخاص بسمك الفايتر ؟
يحتاج سمك الفايتر الى الماء النظيف، والا سوف يصبح اكثر عرضة للامراض ، فيجب تنظيف الحوض الخاص بسمك الفايتر اسبوعيا لازالة اي سموم ضارة ، ولكن وفقا للاطباء البيطريون فان خزان المياه القديم يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تحول الامونيا الى النتريت ويتم تحويل النترات ويتم ازالتها مع تغيير الماء الجزئي .

 

الحفاظ على جودة مياه الخزان :
عند تنظيف خزان سمك الفايتر ، تأكد من اخذ ثلث الماء فقط في كل مرة واستبدالها بالماء العذب، وهذا سوف يسمح للسمكة التكيف بلطف مع درجة الحرارة والرقم الهيدروجيني للمياه النظيفة مع عدم الاخلال بالتوازن البيولوجي لبيئة السمكة ، يمكنك استخدام الصابون او المطهرات لتنظيف زينة الاسماك ، والماء الدافئ العادي يعمل على تنظيف هذه العناصر .

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن سمك الفايتر :
- سمك الفايتر يفضل المياه الحمضية قليلا والماء الدافئ ، فيمكن للماء البارد ان يعمل علي وقف نظام المناعة ويسبب المرض .
- سمك الفايتر له عدة اشكال ذيل مختلفة ، واكثر الذيول شيوعا "ذيل الحجاب " ، وتشمل اشكال الذيل الاخرى "نصف القمر"، "الذيل المزدوج" ، "والزعانف قصيرة الذيل " .
- من المعروف عن سمك الفايتر ان موطنه الاصلي في تايلاند ، وكثيرا ما يشار اليه باسم "جوهرة الشرق" .

 

بعض الاشياء التي تبحث عنها عند اقتناء سمك الفايتر :
- يجب ان تنظر على لون سمك الفايتر اما اذا كانت مشرقة وحية ام ان لونها ممل وقاتم ، فلا ينبغي ان تكون لونها شاحب بل ينبغي ان تتألق في مجموعة متنوعة من الالوان، واغلبها من الالوان الداكنة عموما فهي الاكثر شيوعا، على الرغم من ان في بعض الاحيان يمكن ان يكون سمك الفايتر ابيض مع اللون الوردي او اللون الازرق .

- يجب ان تتأكد هل سمك الفايتر يستجيب للحركة من حوله ، لانه شيئا هاما ان يستجيب لحركتك من حوله ويسبح مسرعا عند رؤيتك ، فاذا وجدته جالس بلا حراك لا تشتريه .

- يجب ان تتأكد ما اذا زعانف سمك الفايتر في حالة جيدة ام لا ، فاذا كانت ممزقة او تالفة لا تشتريها ، ولكن يجب ان تضع في الاعتبار ان بعض سلالات سمك الفايتر لها زعانف معقدة، حتى انها قد تبدو ممزقة قليلا .

- ايضا يجب ان تنظري الي عيون سمك الفايتر ، فسمك الفايتر السليم غالبا ما تكون عيناه في حالة جيدة ولا يوجد بها اي كتل غريبة (طفيليات) ، فاذا رأيت اي شيء الى حد كبير خارج عن المألوف في سمكة الفايتر الموجودة امامك فيجب البحث عن سمكة اخرى .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading