nav icon

الجوهرة السمراء بيليه اسطورة كرة القدم في العالم

الجوهرة السمراء بيليه اسطورة كرة القدم في العالم  كان لاعب ضمن منتخب كرة القدم البرازيلي الذي فاز ثلاث مرات بكأس العالم لكرة القدم، ويعتبر بيليه من وجهة نظر المراقبين هو افضل لاعب كرة قدم علي مر العصور كلها .

الجوهرة السمراء بيليه اسطورة كرة القدم في العالم

 

ملخص عن حياة بيليه :
ولد بيليه في 23 اكتوبر 1940، في تريس كراكوس ، البرازيل، واصبح بيليه اسطورة في كرة القدم ونجما يلمع بادائه في نهائيات كاس العالم عام 1958 ، كان بيليه يلعب في البرازيل حوالي عقدين من الزمان، وفاز بثلاث بطولات لكأس العالم طوال مشواره، وانضم بيليه الى نيويورك كوزموس في وقت متأخر من حياته المهنية ، وكان بيليه اختير لاعب القرن وذلك في عام 1999، وكان بيليه هو السفير العالمي لكرة القدم والقضايا الانسانية الاخرى في ذلك الوقت .


مرحلة طفولة بيليه :
ولد بيليه ادسون ارانتيس دو ناسيمنتو في 23 اكتوبر 1940 كما ذكرنا في البرازيل، وكان هو الطفل الاول لجواو راموس ودونا سيليست ، ثم انتقل بيليه مع اسرته الى مدينة باورو وهو لا يزال صبيا صغيرا ، وقتها كافح والده جواو راموس كثيرا ، لكسب لقمة العيش فكانت مهنته لاعب كرة القدم، ولكن لم يحالفه الحظ كثيرا ، ونشأ بيليه في ظل ظروف يحيطها الفقر، ولكنه بالرغم من كل هذه الظروف استطاع ان يضع موهبته البدائية لكرة القدم علي اول الطريق ، حيث بدأ لعب الكرة في شوارع باورو ، ولكنه كان غالبا ما كان يقابل معاملة حقيرة من اصدقائه .

وفي فترة المراهقة، انضم بيليه الي فرقة الشباب وكان يدربه المدرب فالديمار دي بريتو، وهو عضو سابق في فريق كرة القدم الوطني البرازيلي ، واستطاع مدربه دي بريتو ان يقنع اسرة بيليه في نهاية المطاف للسماح له بمغادرة المنزل ومحاولة الذهاب معه الي سانتوس للالتحاق بنادي لكرة القدم المهنية ، وكل هذا حدث عندما كان عمره 15 عاما فقط .


الكنز القومي لكرة القدم البرازيلية :
وقع بيليه مع نادي سانتوس وبدأ على الفور مع الفريق الاساسي ، واستطاع بيليه ان يسجل الهدف الاول الحقيقي في مسيرته قبل ان يدخل في عمر 16، وقاد النادي الي اهداف كثيرة في اول موسم كامل له ، وبعدها قام بتجنيده للعب المنتخب الوطني البرازيلي.
وظهر بيليه الي العالم رسميا في كأس العالم في السويد عام 1958 ، ولفت جميع الانظار بسرعته الملحوظة، ورؤيته الميدانية، بالرغم من انه كان يبلغ من العمر 17 عاما فقط ، ولكنه استطاع ان يسجل ثلاثة اهداف في الدوري قبل النهائي وقام بالفوز 5 - 2 على فرنسا، ثم احرز هدفين في نهائي كأس العالم، واستطاع ان يضمن فوزه 5 - 2 على البلد المضيف .

تلقى نجم الشباب بيليه العديد من العروض الضخمة للعب في الاندية الاوروبية، وكان الرئيس البرازيلي جانيو كوادروس في ذلك الوقت يري ان بيليه ثروة وطنية، لذلك جعل من الصعب من الناحية القانونية بالنسبة لبيليه ان يلعب لصالح بلد آخر ، وحاول نادي سانتوس جذب انتباه النجم الساطع بيليه بشكل جيد حيث قام بدفع جدولة مباريات مع فرق اخري في جميع انحاء العالم له .


المزيد من القاب كأس العالم :
مع الاسف تفاقمت اصابة بيليه في الفخذ اثناء لعبه في مباراتين في كأس العالم في شيلي عام 1962، ولكنه حرص علي ان يجلس في الادوار النهائية حيث فازت البرازيل لتحرز اللقب الثاني على التوالي ، وبعد اربع سنوات، وتحديدا في انجلترا، حدثت سلسلة من الهجمات الوحشية من قبل المدافعين والتي جعلت بيليه يعاني من اصابات في الساق مرة اخري ، وبسبب ذلك خرجت البرازيل من كأس العالم بعد جولة واحدة .

كان بيليه بالفعل اسطورة بكل معني الكلمة ، وواصل النمو ، ففي اواخر 1960 ، الخصمين في الحرب الاهلية النيجيرية وافقوا على وقف اطلاق النار لمدة 48 ساعة حتى يتمكنوا من مشاهدة بيليه وهو يلعب في مباراة استعراضية في لاغوس ، وبالرغم من الاصابات العديدة الا انه شهد كأس العالم في المكسيك عام 1970 العودة المظفرة لبيليه الي المجد وهذا اعاد البرازيل معه ايضا ، فسجل بيليه اربعة اهداف في هذه البطولة، بما في ذلك واحد في المباراة النهائية ليمنح البرازيل فوز 4 - 1 على ايطاليا .

 

اعلن بيليه اعتزاله لكرة القدم في عام 1974، لكنه تم عودته الى المعلب في العام التالي للعب في نادي كوزموس نيويورك في امريكا الشمالية لكرة القدم، وحقق الكثير من الاهداف المهمة ، فتقاعد بعد ان قام بتحقيق 1281 هدفا في 1363 مباراة .


بيليه اسطورة لا يزال معنا :
لم يكن التقاعد هو النهاية بالنسبة لبيليه ، بل حافظ علي شعبيته ونشاطه في العديد من المجالات المهنية ، وفي عام 1978، تم منح بيليه جائزة السلام الدولية لعمله مع منظمة اليونيسيف ، كما ان بيليه شغل منصب وزير البرازيل للرياضة وسفير الامم المتحدة للبيئة .

وسمي بيليه "بلاعب القرن" لكرة القدم في عام 1999، جنبا الى جنب مع اللاعب الارجنتيني دييغو مارادونا ، ولكن مع اختلاف الانجازات المختلفة فيما بينهم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading