nav icon

ما هي اسباب مرض السمنة عند القطط المنزلية ؟

في هذه المقالة نستكشف معا المخاطر الصحية المرتبطة بزيادة الوزن عند القطط ونقوم بتقديم بعض النصائح المفيدة لتحسين صحة القطط الخاصة بك ، فعادة ما تحب القطط الجلوس تحت اشعة الشمس علي وسادة لينة ، ولكن في الحقيقة قد يكون نمط الحياة المستقرة ليست جيدة لصحة القطط ، وقد تؤدي الي السمنة ، والسمنة من الامراض الخطيرة التي قد تصيب القطط حيث انها يمكن ان تكلفهم حياتهم ، فكثيرا من القطط يتوفون نتيجة مضاعفات سببها الاول هو زيادة الوزن .

ما هي اسباب مرض السمنة عند القطط المنزلية ؟

 

اسباب زيادة الوزن عند القطط :
من النادر جدا ان تجد سبب طبي يكون السبب وراء زيادة وزن القطة الخاصة بك ، ولكن وصول حالتها البدنية لهذه المرحلة قد يكون عادة بسبب الافراط في تناول الطعام وممارسة القليل جدا من الحركة ، ومن وجهة نظري قد يكون صاحبها هو السبب الرئيسي وراء حالتها البدنية هذه ، حيث انه يمكنه التحكم بسهولة في تناول طعام القطة وكميته ونوعيته، ويمكنه ايضا زيادة ممارستها للتمارين حتي لا تصاب بمرض السمنة ، ولكن قد يكون هذا اكثر صعوبة قليلا .

فالقطط المنزلية ليست نشيطة بطبعها ، فتجدها وبشكل طبيعي متكاسلة فهي لا تتكبد اي عناء للبحث عن غذائها ، بل طبق الطعام جاهز في اي وقت يريدونه ، لذلك غالبا ما يقضون وقتهم في التكاسل والراحة ، ونتيجة لذلك فهو يقوم بحرق عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، ولكن زيادة الوزن عند القطط يمكن ان تؤدي الى التهاب المفاصل ومرض السكري، وامراض الكبد والوفاة المبكرة .

 

كيف تعرف ان القط الخاص بك يعاني من زيادة الوزن ؟
افضل طريقة لتقييم حالة جسم القط الخاص بك هو استخدام يديك وتبدأي ان تشعري بيدك في كل مكان في جسمه ، فينبغي ان لا يكون هناك سوى طبقة رقيقة من الدهون علي اضلاعه، ويجب ان تكون قادرا على الشعور بالعظام بسهولة ، فاذا كنت لا يمكنك ان تشعر بالعظام الخاصة بالقط على الاطلاق، اذا القط يحمل الكثير من الكيلو جرامات الزائدة .

يمكنك ايضا استخدام عينيك ، فاذا كان القط لديه فرو قصير ، فيجب ان تكون قادرا على رؤية محيط الخصر الخاص به بعد اضلاعه، وايضا يمكنك البحث في وجهه من الجانب او من فوق ، فهناك بعض القطط الذين يعانون من زيادة الوزن ، يكون لديهم بشكل خاص ترهل ودهون حول البطن وارجله الخلفية .

 

فقدان الوزن الآمن للقط الخاص بك :
عندما يتعلق الامر بوضع القط في نظام غذائي معين ، فانه يحتاج الى ان يتم هذا بعناية شديدة ، فلا تفرح بفقدان الوزن السريع ، فقد يؤدي فقدان الوزن السريع لتتطور حالة تسمى الشحام الكبدي عند القطط ، فهي تحدث عادة عند نقص الدهون حول الكبد ، ووقتها يبدأ الكبد لا يعمل بشكل صحيح ، وفي هذه الحالة تبدأ القطط في الابتعاد عن طعامهم، وعادة ما يصاحب ذلك القيء .

ولتجنب كل هذا، كل ما تحتاجه هو السيطرة بعناية علي فقدان وزن القط الخاص بك ، وهذا غالبا قد يكون اسهل باستخدام حمية غذائية ذات سعرات حرارية منخفضة ، وتأكد من قياس ما تضعه له في الوعاء لانه من السهل ان الوعاء يستوعب الكثير من الطعام وانت لا تلاحظ هذا .

بالرغم من انك لا يمكنك وضع المقود حول رقبة القط واخذه في نزهة على الاقدام، الا انه لا يزال بامكانك زيادة ممارسته للعب والحركة ، فيمكنك وضع الاطباق الخاصة بطعامه في الاعلى ليصعد اليها لتناول الطعام، كما انه يمكنك ايضا تشجيعه على مطاردة ريشة ، ويمكنك احضار المزيد من الالعاب التي يمكنك اللعب بها مع مثل سلسلة وكرات تنس او حتى مؤشر ليزر ، فكل هذه الالعاب ستساعده بالطبع على استخدام السعرات الحرارية الخاصة به وحرقها وهذا هو المطلوب .

انني اعلم جيدا انه ليس من السهل وضع القط على نظام غذائي ، فستكون عملية صعبة للغاية عندما يريد القط المزيد من الغذاء، او عندما لا يكون متحمس جدا في ممارسة اي رياضة ، ومع ذلك، من المهم ان تستمر انت في كل هذا وتكون صبورا معه لانه في النهاية سيرضي بالامر الواقع ولكن علي المدى الطويل، وتأكد انك تفعل هذا لكي يتمتع بصحة جيدة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading