nav icon

هل يمكن ان تصاب القطط المنزلية بمرض السكري ؟

الخمول والبدانة لدي الحيوانات يمكن ان يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري وخاصة لدي القطط ، وهنا نحاول ان نستكشف اسباب مرض السكري لدي القطط ونقوم بتقديم المشورة للمساعدة في تجنب هذا المرض لدي صديقك القط .

ومبدئيا ، مرض السكري هو عبارة عن اضطراب هرموني وهو الاكثر شيوعا بين القطط ، ويمكن ان يؤثر على ما يصل إلى واحد من خمسين قطة ، ومع الاسف فان إصابة القطط بهذ المرض آخذ في الازدياد مع القطط التي لا تتحرك وتعاني من زيادة الوزن .

هل يمكن ان تصاب القطط المنزلية بمرض السكري ؟

وكما نعلم ان الانسولين هو الهرمون الذي يتم إنتاجه من البنكرياس، والغرض منه ان يتحرك الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة ، ومرض السكري هنا يأتي من نقص الانسولين والسبب في هذا البدانة والخمول كما ذكرنا .

علامات مرض السكري لدي القطط :

احد المؤشرات الاكثر وضوحا التي قد تظهر علي القط الذي يعاني من مرض السكري هو انه يشرب المزيد من المياه ويتبول اكثر من المعتاد ، فستلاحظ مروره للتبول كثيرا وستجد ايضا انه جائع للغاية ويريد ان يأكل اكثر من السابق بالرغم ان وزنه يتناقص .

ولكنك لا يمكنك تشخيص مرض خطير كهذا ، فيتم تشخيص مرض السكري مع اختبارات الدم والبول ، واذا كان القط يعاني من مرض السكري فكلاهما سوف يظهر مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الجلوكوز .

ومرض السكري الكيتوني لدي القطط قد يأتي بمضاعفات خطيرة عن مرض السكري ، إذ يبدأ القط في كسر مخازن الدهون لتوفير الطاقة، ويصبح مريضا جدا ، وسوف يأتي له اكتئاب، وسوف تبدأ عليه قلة الاكل ، وسوف يقوم بالتقيئ ، كما انك ستلاحظ ان رائحة انفاسه تشبه الاسيتون او مزيل طلاء الاظافر ، وهذا الوضع يعتبر من الحالات الحرجة ويحتاج الي ان يعرض الي دكتور حالات الطوارئ ، فهنا يحتاج القط الي الرعاية البيطرية على الفور .

علاج مرض السكري لدي القطط :

تأتي الطريقة الاكثر شيوعا لعلاج مرض السكري عند القطط هي حقنهم بالانسولين مرتين يوميا ، ويمكنك ان تترك القط في المستشفى تحت الملاحظة لمدة يوم او يومين ، فخلال هذا الوقت، يتم إعطاؤه حقن الانسولين ويقومون بعمل فحوصات دم متكررة، فالاطباء هناك يعملون على وجه الدقة لكي لا يخطؤا في مقدار الانسولين التي يحتاجها للحفاظ على مستوى السكر في دمه وتكون ضمن الحدود الطبيعية .

وبعد مرور اليومين ، وعند اصطحابه للمنزل، سيكون عليك اعطائه حقن الانسولين بنفسك ، ولا تنزعج فهذا ليس من الصعب، كما انها ليست مؤلمة لان الإبر المستخدمة للقطط تكون صغيرة جدا ، والقطط عادة تميل لتحمل هذه الحقن بشكل جيد ، ولكن من المهم ان تبقي روتين القط ثابت ، فيجب عليك جعله يتناول نفس كمية الغذاء في نفس الوقت كل يوم ، وذلك لان هذا يسهل في تحقيق الاستقرار لنسبة السكر في دمه .

فمن الممكن اذا راقبت غذاؤه بدقة فان مرض السكري يبدأ في الاختفاء شيئا فشيئا ، ولن يعود مرة اخري ليحتاج حقن الانسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم ، ويمكن بالفعل ان يحدث هذا إذا كان يتغذى على الغذاء منخفض الكربوهيدرات الرطب، ويبدأ في فقدان وزنه الزائد ، ولكن كن حذرا فينبغي ان يكون فقدان الوزن بطيء وثابت، ففقدان الوزن السريع يمكن ان يؤدي إلى ما يسمي بالشحام الكبدي الذي يعتبر مرض خطير للغاية ، فكل ما يحتاج لفقدانه هو حوالي 1٪ من وزن الجسم في الاسبوع .

الوقاية من مرض السكري لدي القطط :

ليس من الممكن ان تمنع مرض السكري عند القطط ، ولكن يبدو ان هناك بعض عوامل الخطر المحددة ، التي قد تساعد في ظهور هذا المرض مثل السمنة علي سبيل المثال فهي واحدة من تلك الاسباب ، ويمكن حتي ان يبقي القط هزيل ليكون اقل عرضة لمرض السكري .

ومن احد العوامل الاخري المسببة لمرض السكري لدي القطط الوراثة ، فيبدو ان الوراثة ايضا تلعب دورا في ذلك ، ففي استراليا ونيوزيلندا تكون القطط البورمية هي الاكثر عرضة لخطر مرض السكري اكثر من السلالات الاخرى .

وهناك اقتراحات تساعد علي تجنب هذا المرض وهو ان تقوم بإطعام القط الغذاء الرطب المنخفض من حيث الكربوهيدرات ، فمرض السكري يأتي للقطط التي تتغذى على مجموعة واسعة من الوجبات الغذائية، سواء كانت رطبة او جافة .

ولا تيأس فادارة مرض السكري الخاص بالقط الخاص بك يتطلب بعض الوقت والجهد والالتزام منك في اعطاؤه العلاج المناسب مع الطعام المناسب ، ومع الرعاية المناسبة ، يمكن للقط مريض السكري ان يتمتع بشكل حياة طبيعية لسنوات عديدة قادمة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading