nav icon

كيفية اختيار طيور الزينة المناسبة بك

طيور الزينة تأتي في جميع الاشكال والاحجام والالوان ، ودورنا نساعدك على اختيار طيور الزينة المناسبة لعائلتك ولاسلوب حياتك ، وستجد انه بعد مناقشات طويلة والكثير من التفكير مع عائلتك ، ستقررون ان انسب الحيوانات الاليفة لك ولعائلتك هي طيور الزينة ، ولكن يتبقي سؤال مهم وهو ما هو نوع طيور الزينة الذي يجب عليك ان تختار .

في الواقع لديك الكثير من الاختيارات مثل الحمام، والعصافير، او حتى الببغاوات ، وانت من يجب ان تقرر قبل ان تتوجه الي متجر الحيوانات الاليفة ، وهناك الكثير من الاشياء التي يجب التفكير فيها قبل ان تشتري واحدا مثل كم هو جميل ذلك الطائر ، او هل تريده ثرثار ، او ذكي لكي يكون هو الخيار الصحيح على الإطلاق .

كيفية اختيار طيور الزينة المناسبة بك

والتفكير في انواع طيور الزينة التي تروق لك ، تساعدك كثيرا عندما تفكر في اختيار طيور الزينة، فهناك من يفكر في الكناري او الببغاوات ، وهناك من يفكر في الصقور او الطيور المائية ، فأيا كان نوع الطائر الذي تفضله يجب ان تسأل نفسك بعض الاسئلة لكي تضييق الاختيار بالطيور المناسبة لك ولعائلتك .

يجب ان تعلم ان طيور الزينة التزام طول العمر :

بعض الببغاوات تعيش اطول مما يعيش البشر، فقبل ان تشتري احدهم يجب ان تعرف ان هذا التزام جاد ، فإذا اخترت واحد من هذه الطيور ، اذا فانت سوف تحتاج إلى التخطيط للعديد من الترتيبات حول رعايتها وذلك بعد نقلهم الي منزلك ، ولكن اذا اخترت كل من الحمام او العصافير فستجد ان لها فترات حياة اقصر من متوسط عمر الببغاء .

تكاليف رعاية طيور الزينة :

يجب ان تعلم ان تكاليف رعاية طيور الزينة ليست ببسيطة ، فيجب توفير الغذاء السليم، والرسوم البيطرية، والإكسسوارات التي يمكن ان تكون مكلفة حقا ، فإذا كنت تشعر بالقلق كثيرا حول تكلفة الطيور نفسها او القفص، وميزانيتك لا تسمح فيمكنك الرجوع في قرارك والاستغناء عن فكرة امتلاك طائر زينة وذلك لانه مسئولية كبيرة ماديا ومعنويا .

تقبل الضوضاء :

اذا كنت تعيش في شقة ، فيجب ان تعرف ان طيور الزينة ستكون مصدرا للضوضاء ،فاذا كنت تفكر في امتلاك احدهم ، اذا عليك معرفة ما إذا كان هناك اي قيود بالنسبة للضوضاء التي سيسببوها ام لا ، كما انه يمكنك التفكير بطريقة ايجابية، فإنه لامر مدهش الاصوات التي تنتجها بعض طيور الزينة ، ولكن اذا كنت لا تفضل الضوضاء ، فغالبا هذه المواهب الصوتية قد تضييق الخيارات الخاصة بك .

امتلاك الوقت لرعاية طيور الزينة :

يجب ان توفر كل من الوقت والجهد لرعاية طيور الزينة ، ويجب ان تكون علي علم ان الببغاوات علي سبيل المثال تحتاج لساعات من التفاعل كل يوم ، وهناك عصافير تتعامل بشكل جيد جدا طالما يتم الحفاظ علي كل من الطعام والمياه والفراش الخاصيين بها .

ويمكنك دائما ان تفكر بايجابية حول هذا الامر والتفكير في الجانب الآخر من هذا، وكم ان التفاعل بينكما يجعل كل منكما يستمتع بوقته ، فاذا كنت تريد حقا مشاهدة طيور جميلة وتستمع الي اغانيها العذبة سواء كانت كناري او عصافير فسيكون هذا امرا مناسبا لامتلاك واحدا حقا ، اما اذا كنت تبحث عن طيور منتمية لوطنها حقا فيمكنك جلب الحمام ، اما اذا كنت تريد طيور لكي تقوم بتعليمهم الحديث اذا انت تبحث عن الببغاوات .

مخاوف صحية من طيور الزينة :

يمكن لريش الببغاوات وخاصة ببغاوات الكوكتيل ان تسبب بعض المشاكل الصحية للاشخاص الذين لديهم حساسية ، وهنا لا يكون هذا النوع هو الخيار الافضل حيث يمكنك ان تعاني من امراض الرئة او الربو من ورائه ، واحترس من اي ببغاء كبير فهو يمكنه كسر عظام صغيرة بمنقاره، لذلك تأكد من انه لا يوجد احد من افراد اسرتك لديه مشاكل تخثر الدم او غيرها من القضايا الصحية التي قد تجعل الجروح الصغيرة خطيرة عليه ، واذا كان هناك اطفال صغار داخل الاسرة ، فربما يكون الخيار الافضل هو جلب حمامة افضل من الببغاء .

واخيرا يجب ان تعرف ان الطيور والحيوانات الاليفة رائعة بالفعل ، ولكن يجب ان تعرف ما الذي سوف تحصل عليه وقبل ان تجلب اي شئ الي منزلك ، وتجعله جزءا من الاسرة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading