nav icon

افضل انواع الكلاب ذات الشعر المثالي

اذا كنت تعاني من الحساسية الناتجة عن الحيوانات الاليفة او تريد الحد من كمية الشعر في منزلك ، ستجد هنا مجموعة متنوعة من الكلاب التي لا تسقط الكثير من الشعر ، فإذا كنت تفكر في كلب جديد ، فيجب التحقق اولا في السلالات التي لا تترك الكثير من الشعر في منزلك ، حتي لا تترك منزلك في حالة فوضي كبيرة .

فالكثير من السلالات تحتاج رعاية وعناية فائقة وتحتاج للتمشيط بالفرشاة يوميا لتجنب التشابك ، فينمو فراء الكلب عادة واحد سنتيمتر شهريا ، فمن الممكن ان تصفف له فرائه كل 3 اشهر ، وسنعرض الان بعض السلالات التي لها فراء مناسب لبعض الاشخاص التي تعاني الحساسية :

افضل انواع الكلاب ذات الشعر المثالي

كلب البودل ( البطباط ) :

هذا النوع من الكلاب حنونة ومن الحيوانات الاليفة التي تصلح لاسرة كبيرة، وذلك لانها تشكل روابط قوية مع الناس من حولهم ، فانها من كلاب الحراسة الكبيرة، كما انها سريعة وتنبح اصوات غريبة علي الزوار الغريبة ، وهذه السلالة هي مثالية للذين يعانون من الحساسية لانها نادرا ما يتساقط فروها ، فهذا الكلب يمتلك فرو مجعد لطيف وكثيف فاخر ، ويتطلب العناية العادية للبقاء غير متشابك .

كلب بوسطن :

تتميز هذه السلالة بفرو ناعم وسهل ، وهي ممتازة للذين يعانون من الحساسية ، حيث يتميز فروه بانه قصير علي نحو سلس ، كما ان هذا الكلب صغير الحجم والمعروف عنه الهدوء ، ولكنه علي الصعيد الاخر من الحيوانات الاليفة اللعوبة والمعاندة في بعض الاحيان .

كلب يوركشاير :

هذا الكلب من السلالات التي تلقي القليل من الفرو ، وبالرغم من انه كلب صغير الا انه من الكلاب التي لديها شخصية كبيرة ، فكلب يوركشاير من الحيوانات الاجتماعية ، ويتطلب ايضا العناية العادية بالفرشاة للحفاظ علي فرائه نظيف وغير متشابك، وهذا جيد لانه لا يسبب الحساسية للعديد من الاشخاص .

الكلب الالماني :

هو من السلالات الصغيرة التي يمكن التعرف عليها بسهولة عن طريق آذانهم المتخاذلة ، ويمتلكون ارجل قصيرة تميزهم عن غيرهم من السلالات ، وتأتي الكلاب الالمانية في ثلاث انواع من الفراء ، فهناك ذوي الشعر الطويل ويتطلب الكثير من العناية ، وهناك سلالة قصيرة الشعر وتستطيع حماية المنزل جيدا ولا تحب الغرباء ولا تتطلب الكثير من العناية بفروها .

كلب تشيه تزو :

بالرغم من معطفه الحريري الا انه لا يسبب الحساسية ، وتتطلب العناية العادية وبعض اصحاب هذه السلالة يفضلون تصفيف شعرهم حتي لا يعتنوا بالفرو كثيرا ، هذه السلالة من السلالات الناجحة جدا مع التدريب في وقت مبكر ، وهذا الكلب من الكلاب القوية التي تتحمل المسئولية فهم يعتقدون انهم مسئولون عن الاسرة .

الكلب الاسكتلندي :

هذه السلالة متميزة جدا حيث تمتلك طبقة فرو مزدوجة ، الطبقة الخارجية من الفرو لينة، وتحته على التوالي يظهر فرو قصير وناعم ، وهو من الانواع التي لا تسقط الكثير من الشعر ، ولكنه من السلالات التي تنبح كثيرا ، ولا يتطلب كغيره من السلالات العناية اليومية بالفرشاه ، وهو من الحيوانات الاليفة ذات الطاقة العالية .

الكلب المالطي :

هذه السلالة من انواع السلالات الذكية ولكنه عنيد ايضا ، ويمتلك فرو حريري طويل ، واذا قمت بالاحتفاظ بفرائه طويل يجب ان تعتني به بصفة متكررة ،وهذا النوع من الحيوانات الاليفة يتطلب العناية بالفرشاة العادية للحفاظ على الشعر من التشابك ، وكما ذكرنا هو ذكي بشكل لا يصدق .

كلب هافانا :

هذا الكلب ايضا لديه فرو مزدوج ، ولكن على عكس السلالات الاخرى هذا النوع من الكلاب لديه فرو خارجي خفيف وناعم ، وهو الكلب الوطني لكوبا، وله شعبية كبيرة وسط الحيوانات الاليفة في العديد من المنازل ، فهو سلالة ممتازة مع الاطفال، ولكن يجب ان تدرك انه يتطلب الاتصال البشري المستمر ، فإذا تم عزله لفترات طويلة على مدار اليوم، فقد يتطور لديه العديد من السلوكيات السلبية ، اما عن فروه الحريري، فهو من الفراء المتموج الذي يحتاج الي العناية العادية، وفروه هذا يحميه في الظروف الجوية القاسية .

كلب بش فرايز :

هذا الكلب من السلالات الودية والاجتماعية ، ويتطلب الكثير من العناية بالفرشاة يوميا ، وبعض اصحابها تختار قص الشعر لها لكي تسهل علي نفسها العناية بها ، سلوك هذا الكلب جيد جدا مع الاسر وغيرها من الحيوانات الاليفة ، فهو حنون ، ولكن كن حذر لان هذه السلالة عرضة لاضطرابات الجلد التي يمكن ان تسبب تهيجا وتجعل بقع صلعاء .

السلالات المختلطة :

يمكنك اختيار سلالات اخري كالسلالات المختلطة ، فمن المعروف ايضا انها قد تكون اقل عرضة لتساقط الشعر .

السلالات الصلعاء :

إذا كنت ترغب في سلالة مع فرو قصير جدا التي لا تحتاج الي عناية كبيرة ، فيجب النظر الي واحدة من السلالات الصلعاء مثل الكلب المكسيكي الذي لا يمتلك شعر ، والكلب الامريكي ايضا بدون شعر .

وعموما  إذا كنت ترغب في جلب كلب جديد الي المنزل ، وتريد منزلك ان يكون خالي من الشعر، اذا يجب اللجوء الي الكلب الذي يملك شعر ينمو بشكل مستمر وان تقوم بالحفاظ على هذا الفرو قصير قدر الإمكان .

كيف يمكن تجنب تساقط شعر الكلب ؟

الشيء الوحيد لتجنب سقوط الشعر هو تمشيط الشعر بالفرشاة يوميا للتخلص من تلك الشعيرات الميتة قبل ان تسقط على السجاد ، فانت بذلك تقوم بالحفاظ على صحة الجلد والطفيليات فهذا شئ مهم ايضا ، وانت بذلك تبعد عنه ايضا الحشرات مثل البراغيت ، ولكن كن حذرا مع انواع الكلاب التي تعاني من الحساسية ، فاذا لاحظت سقوط متكرر لفروه فمن الجيد ان تسأل الطبيب البيطري للتأكد من انه يخلو من بعض الامراض مثل قصور الغدة الدرقية او مرض كوشينغ التي يمكن ان يؤدي إلى فقدان الشعر .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading