nav icon

كيف يمكن التعامل مع الحساسية من القطط ؟

حساسية القطط تعد من اكثر الاشياء شيوعا ، حتي انها اكثر شيوعا من حساسية الكلاب، وفي بعض الحالات تكون ملكية القطة مستحيلة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الحساسية ، فاذا كنت لديك حساسية تجاه وبر القطط ، فستعتقد انك لن تكون لديك الاولوية لتربية القطط ، ومع ذلك ، هناك خبر سار وهو انك يمكنك اختيار بعض سلالات القطط المضادة للحساسية ، فتجد نفسك تتنفس بشكل اسهل وتكون اقل تعرضا لاعراض الحساسية مثل العطس وتدميع العينين .

فلن يكون امامك مشكلة بالتمتع بهذا الحيوان الاليف الحنون بعد الان ، ولكن يجب ان تعرف ايضا انه لا يوجد قطط مضادة للحساسية تماما ، فمن الناحية الفنية لا توجد مئة في المئة قطط منزلية مضادة للحساسية ، فهي مع ذلك لازالت تنتج لعاب ووبر ، ولكن هناك سلالات تنتج ذلك بكميات اقل من الاخري .

كيف يمكن التعامل مع الحساسية من القطط ؟

وتأتي الفكرة في هذا اللعاب هو ان القطط تميل الي اخراج البروتين الموجود في لعابها وغددها الدهنية وتنشرها في جميع انحاء المنزل بداية من المفروشات الي ملابسك ، والقطط ذات الشعر الطويل لديها نسبة اعلي من هذه البروتينات مقارنة مع القطط ذات الشعر القصير او القطط الصلعاء .  

هل هذه حقا حساسية من القطط ؟

يمكن للانسان ان يحدث له حساسية كرد فعل ايضا على اشياء اخري مثل حبيبات غبار او حساسية من البيئة المحيطة به ، لذلك إذا لم تكن متأكدا 100٪ من ان مصدر الحساسية من القطط ، فقد يكون من المفيد الحصول على اختبار حساسية ، عن طريق المناعة الخاص بك ، وكن علي علم ان مستويات الحساسية من القطط الفردية تختلف، فاحيانا تأتي على اساس موسمي واحيانا تختلف تماما وذلك علي حسب السلالات، لذلك قد تجد القط بخير في بعض الاحيان وتأتي له حساسية معينة خلال تغير الفصول .

فيجب ان تكون علي علم انه في كثير من الحالات قد تأتي للشخص الحساسية بطرق متعددة ويأتي القط ليكون هو مجرد "القشة التي قصمت ظهر البعير" ، لذلك انصحكم بالحد من التعرض لمسببات الحساسية الاخرى ، فأنت بذلك قد تجعل القط اكثر احتمالا عن طريق الحد من مسببات الحساسية الاخري بشكل عام .

خصائص القطط المضادة للحساسية :

لدي القطط المضادة للحساسية بعض الخصائص التي تجعلها اقل احتمالا للتسبب في الحساسية التي يمكن ان تصيبك ، ولذلك قد يكون من الجيد ان تتعرف عليها ، وان تعرف انه لا يوجد سلالة خالية تماما من التسبب في الحساسية فكل شئ وارد ، وذلك لان هنا اختلافات كبيرة بين السلالات ، فعلي سبيل المثال القط ريكس الذي يظنه اصحاب الحيوانات انه لا يسبب الحساسية ولكنه علي العكس تماما .

فعندما تفكر في سلالة فيجب ان تعرف ان القطط التي لديها شعر قصير او حتى لا تملك شعر على الإطلاق يأتي من ورائها نسبة لا بأس بها من انخفاض الحساسية لانها لا تملك الوبر المسبب لذلك .

وهناك العديد من الدراسات التي قام بها العلماء حول ذلك فمنهم من يقول ان القطط الذكور هم اكثر عرضة للتسبب في الحساسية، وكذلك تقول بعض الدراسات ان القطط داكنة الشعر اكثر 4 مرات في تسبب الحساسية، ولكن في دراسات لاحقة كان هذا ليس هو الحال ، فقد اثبتوا نظريا ان القطط ذات الالوان الفاتحة، والقطط الاناث هم اقل عرضة للتسبب في الحساسية ، ولا تزال الدراسات مستمرة حول ذلك الشأن .

وهذه بعض سلالات القطط المضادة للحساسية :

* قط ديفون ريكس
* قط سفين
* قط سيبيريا
* قط بنغلس
* القطط الشرقية قصيرة الشعر
* قطط البالية
* قطط جاوي

نصائح إضافية لمن يعاني من حساسية القطط :

1. إذا كنت تفكر في شراء القط ، اولا يجب اقتراض واحدا بدلا من شرائه لمعرفة ما اذا كنت تعاني بالفعل من حساسية ام لا ، ويجب ان تضع في الاعتبار انه من الممكن ان تتأخر اعراض الحساسية بدلا من اعطائك رد فعل فوري ، فهناك بعض الاشخاص التي تتفاقم اعراض الربو لديهم بسبب عيشهم مع قطة، فهذا يمكن ان يستغرق بضعة اسابيع حتي يحدث .

2. يجب النظر في عملية استحمام القط الدوري للحد من مسببات الحساسية على الفرو الخاص به ، فهناك شامبوهات مخصصة لذلك ، ويمكنك ايضا فرك اسفل القط مع منشفة رطبة على اساس يومي ، وكن علي علم ان مستويات الحساسية لدي القط تكون اعلى بكثير حول الوجه، لذلك يجب ان تهتم بالوجه اهتماما خاصا .

3. يجب استخدام فرشاة القط يوميا لإزالة الشعر الزائد ووبره المسبب للحساسية ، ومن الناحية المثالية ينبغي ان يتم ذلك حتي وان كان الشخص غير تحسسي ناحية القط .

4. يجب غسل فراش القط بدورة ساخنة اسبوعية في الغسالة .

5. عليك النظر في الاحتفاظ بالقط في مكان ليس بقريبا منك طوال الوقت فمن الجيد ان يكون في الهواء الطلق ، وان تبعده عن المناطق المفروشة من المنزل او بعيدا عن اي مكان سميك يمكن لوبره ان يعلق به، مثل الستائر الثقيلة .

6. الحفاظ دائما على منزلك جيد التهوية، واستخدام مراوح تنقية الهواء لكي تساعدك علي اعادة تدوير الهواء حرصا علي سلامتك .
 

7. من الافضل ان تغسل يديك بعد لمس القط وتجنب لمس عينيك او وجهك بعد لمسه مباشرة .

8. ضمان انك تسيطر علي اي نوع من الحشرات التي تصيب القطط مثل البراغيث ، والإفراط في العناية الخاصة بالقط لان عدم الاهتمام به قد يؤدي الي المزيد من مسببات الحساسية .

9. للاطمئنان يستحسن القيام باختبار الحساسية وإذا امكن ان تأخذ العلاج المناعي لكي تقي نفسك ضد اي حالة حساسية ممكن ان تحدث ، فيجب استشارة الطبيب الخاص بك حول ذلك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading