nav icon

كيف يمكن مواجهة مرض الاستقساء عند اسماك الزينة ؟

مرض الاستقساء لدي اسماك الزينة هو من الناحية الفنية ليس مرضا بل هو عدوي بكتيرية داخلية غالبا ما تصيب الكلى الخاصة باسماك الزينة فتقوم بالاحتفاظ بسوائل الجسم وبالتالي تسبب ورم في بطن السمكة ، وفي المراحل الاخيرة من الاستقساء فهذا الورم يبرز في اماكن عديدة ووقتها تكون فرص هذه السمكة في البقاء علي قيد الحياة ضئيلة جدا اذا لم يتم تشخيص هذا المرض في وقت مبكر .

يأتي الاستقساء لدي اسماك الزينة نظرا لسوء نوعية المياه ، وتكون قضيته الاساسية كما ذكرنا هي تراكم السوائل في انسجة السمك نتيجة للاستهلاك المفرط للمياه ، وهناك فرصة لان يتعافي اسماك الزينة تلقائيا من هذا المرض ، ولكن اذا قمت باتباع التعليمات الصحيحة، فيقترح ان تحتفظ بالاسماك المصابة وفصلها عن الاسماك الاخري السليمة لمنع انتشار المرض .

كيف يمكن مواجهة مرض الاستقساء عند اسماك الزينة ؟

والعديد من اصحاب احواض اسماك الزينة معتادون علي هذا المرض ، فهو يعتبر حالة صحية خطيرة لها مجموعة متنوعة من العوامل المساهمة ولها اعراض معروفة مثل الخمول، وفقدان الشهية ، وان تكون صحة السمكة العامة غير جيدة .

اسباب مرض الاستقساء لدي اسماك الزينة :

كما ذكرنا من قبل ، انه عادة ما يتسبب الاستسقاء لدي الاسماك نتيجة عدوى بكتيرية، والسبب المباشر لهذه العدوى البكتيرية يمكن ان يكون اكثر صعوبة في التعرف عليه ، فمعظم الالتهابات البكتيرية لدي الاسماك تأتي نتيجة الاغذية الملوثة او عن طريق نمو البكتيريا في ظروف غير نظيفة كمياه الحوض الغير نظيفة ، ومن الممكن ان تتطور اعراض الاستسقاء بعد اصابة السمك بالفشل الكلوي او فشل الكبد او فشل القلب .

اعراض مرض الاستقساء لدي اسماك الزينة :

اعراض الاستقساء من الاعراض الاكثر وضوحا في الاسماك ، فنجد البطن منتفخة بشكل واضح ، ويتسبب ذلك في احتباس السوائل الزائدة في جسم السمكة، مما يؤدى إلى ان منطقة معينة تصبح منتفخة ومعظم السمك المصاب يظهر عليه تورم الجسم وفقدان الشهية والخمول، والعيون الغائرة وتغير لون السمكة كليا .

علاج مرض الاستقساء لدي اسماك الزينة :

طرق العلاج من مرض الاستسقاء لدي الاسماك عادة ما تنطوي حول استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح ، قد لا يكون فعالا تماما في بعض الاحيان ، فتعتبر افضل طريقة هي إضافة الدواء مباشرة إلى غذاء السمكة اليومي ، طالما السمك الخاص بك لا يزال يأكل .

خطوات علاج اسماك الزينة من الاستقساء :

1. عزل السمك في حجر صحي : عند اصابة احد الاسماك بالاستقساء يجب تنظيف الخزان الاصلي فورا وإبقاء العين على الاسماك المريضة ، ونقل الاسماك المريضة علي الفور في بيئة انظف واكثر صحة .

2. إضافة الملح الي حوض السمك : يجب إدراج الملح الانجليزي حول ما لا يزيد عن 2 ونصف ملعقة شاي في حوض السمك الخاص بالاسماك المريضة ، فالملح الإنجليزي له خاصية استخراج الماء الزائد من بطن اسماك الزينة ، فيعمل ذلك علي تحسين الصحة العامة للاسماك المريضة .

3. اتباع حمية مضادة للجراثيم : يجب شراء نظام غذائي مضاد للجراثيم او يمكنك عمل واحد من نفسك ، كل ما تحتاجه هو مزيج من المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين او الكلورومايسين ، ويجب الحفاظ على هذا النظام الغذائي لمدة 10 ايام على الاقل ، وتأكد من الحفاظ على المراقبة الدقيقة على سلوك السمك خلال تلك الفترة .

4. استخدام المضادات الحيوية : إذا كان النظام الغذائي الخاص بمضاد للجراثيم والملح غير فعال في خلال 10 إلى 15 يوما، فيأتي الخيار الاخير وهو استخدام المضادات الحيوية ووضعه في خزان المياه الخاص باسماك الزينة ، فيقوم المضاد الحيوي بقتل البكتيريا التي هي موجودة في المياه ، والتي تنتشر بسهولة من خلال الجلد، وعادة ما يظهر مفعولها في غضون ايام قليلة ، ومع ذلك، إذا فشل العلاج بالمضادات الحيوية ايضا، في مثل هذه الظروف ينبغي الاتصال باقرب متجر للحيوانات الاليفة او المستشفى ويجب اخذ المشورة من المتخصصين .

تحذير هام :

بشكل عام، العديد من الاسماك المصابين بالاستسقاء في نهاية المطاف يموتون والسبب في ذلك يرجع الا انه بحلول الوقت يصبح البطن متورم ورم واضح ، ويحدث العديد من الضرر الداخلي نتيجة لتراكم السوائل الزائدة ، فعادة هذا ما يكون غير قابل للإصلاح ، فمن المهم تشخيص وعلاج هذه الحالة في اقرب وقت ممكن ، فإذا اكتشفت عدوى مرض الاستسقاء في مرحلة مبكرة، وسوف تزيد بشكل كبير من فرص استجابة السمك للعلاج .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading