nav icon

كيفية تربية الطيور كحيوانات اليفة

سيشعر الكثير من الاشخاص بالغرابة من تربية الطيور كحيوانات اليفة في المنزل ، ولكن الموضوع ليس بصعب ، فبمجرد البدء في برنامج تربية الطيور الخاصة بك، فإنك ستجد نفسك ايضا تلاحظ الفروق الدقيقة الموجودة في جسم الطائر وتسمي لغة الجسد ، ومع التدريب ستقوم بفهم اكثر عن المزاج الخاص بالطيور وستصبح اكثر خبرة .

اساسيات تربية الطيور :

كيفية تربية الطيور كحيوانات اليفة

يجب ان يكون التدريب مع الطيور المفضلة لديك متعة ،  وهنا بعض النصائح عند قيامك بعملية التربية وذلك لضمان الحفاظ  على الطائر وانت سعداء .

وفيما يلي نصائح قد تفيدك حقا في بدء عملية تدريب الطيور :

1. يجب الحفاظ على جلسات التدريب الخاصة بك مع الطائر بشرط ان تكون قصيرة ، ولكنها ايضا يجب ان تكون متعددة فلا تقل عن اثنين او ثلاثة جلسات كل جلسة منهم تكون 10 دقائق ، وتقوم بذلك كل يوم ، فهذا الالتزام سيعمل بشكل افضل في الاحتفاظ بانتباه الطيور .

2. اسمح للطيور المفضلة لديك ان تعتاد على الادوات التي تتركها انت بالقرب من قفصهم لبضعة ايام ، وان تقوم باللعب ، وهذا بالطبع سيعم بالفائدة علي الطيور .

3. البحث عن مكان هادئ خال من اي انحرافات لكي تتعامل معه ، فيجب ان تبقي القفص بعيدا عن الانظار، لكي تستطيع الاهتمام بالطيور الخاصة بك خلال تدريبها ، ولكن في بعض الاوقات يمكنك اعادة الطائر الي القفص الخاص به للشعور بالامان والطمانينة .

4. البحث عن مكافأة خاصة يمكنك ان تعطيها للطيور والحيوانات الاليفة الخاصة بك اثناء التدريب ، ولكن ينبغي ان تكون المكافأة شيء صغير ويستطيع ان يستهلكه بسهولة في غضون ثوان قليلة .

5. تمرين الطائر في نفس الوقت كل يوم، لكي تنشأ روتينا جديدا بينك وبين الطيور والحيوانات الاليفة الخاصة بك .

6. دائما حافظ على الإيجابية وقم بتقديم الكثير من الثناء للطيور والحيوانات الاليفة الخاصة بك لكي تقوم بعملية تدريب صحيحة .

الاوامر الاساسية  لتدريب الطيور :

كيفية تربية الطيور كحيوانات اليفة

هناك بضعة سلوكيات اساسية لكي تجعل الطيور رفيقا جيدا ، فان كنت ترغب في بدأ تدريب الطائر الخاص بك فيجب ان تعرف ما يلي :

يجب عليك اولا البدأ بأمر الصعود :

السلوك الاهم الذي يمكنك تعليمه للطيور الخاصة بك هو خطوة المتابعة، فيجب ان تعلم طائرك الخطوات بشكل موثوق على إصبعك او علي معصمك ، فالطيور الخاصة بك ينبغي ان تقوم تلقائيا بالتقدم اليك عندما تقول "اصعد " .

ويجب ان تجعل الطائر الخاص بك موثق اثناء التدريب حتي يكون من السهل استرداده اذا شعرت انه في وضع غير مريح او خطير اثناء التدريب ، كما انك بذلك تضمن للآخرين يمكن ان يتعاملوا معه دون الشعور بالتوتر والتهديد لاي من الطرفين .

تعليم الطيور الخاصة بك امر الصعود امر في غاية الاهمية ، فيمكنك تقديم معصمك الي الطائر بلطف وما ان يلبي الطائر الامر الذي طالبته به ، يجب اعطاؤه مكافأة وتكرر الخطوة مرات متعددة ، ويجب ان تحافظ على يدك او معصمك ثابت دائما ، لكي يشعر الطائر بالثقة للاقدام علي الصعود علي معصمك .

يجب عليك التواصل مع الطائر :

كيفية تربية الطيور كحيوانات اليفة

يجب ان تبني علاقة بينك وبين الطائر الخاص بك ، وسيكون من الطبيعي ان يريد الطائر تتبع مكان وجودك ، فيمكنك استغلال هذا في تعليم الطائر الخاص بك صوت الصافرة، علي انها كلمة او عبارة للاستخدام عندما يريد منك الرد عليه ، فإذا فعلت هذا بشكل صحيح، فهذا يمكن ان يكون جديرا بدعوة اتصال بينك وبين الطائر تحل محل صرخة خارقة للاذن والتي لن يحبها الطيور .

إذا وجدت الطيور الخاصة بك تصرخ عندما تترك الغرفة وتذهب فيبدو انك يجب ان تعود الى الظهور او الرد عليها في اقرب وقت ، ويجب اتخاذ المزيد من المثابرة والصبر لتغيير هذا السلوك .

سلوكيات تدريب اخرى قد تكون مفيدة لك :

تذكر ان التدريب علي الاستجابة لخطوة المتابعة هو بالطبع امر ضروري خاصة للطيور ، والثناء والمكافأة ايضا هو امر ضروري وسيوفر عليك بذل جهد كبير مع الطائر اثناء التدريب ، ويوصي العديد من المدربين ذوي الخبرة مع الطيور ان اول شيء يجب تعليمه للطيور المفضلة لديك في برنامج التدريب هو التوقف عن اللدغ حتي وان كانت صغيرة وغير مؤلمة ، وكن متأكدا ان استمرارك في مكافأته واشعاره بالاهتمام سيساعدك كثيرا علي القضاء علي هذه العادة .

بمجرد جعل الطيور والحيوانات الاليفة الخاصة بك تتقبل فكرة ان عض العصا يجلب الثناء، يمكنك بعد ذلك استخدام العصا كأداة لتعليم السلوكيات الاخرى، مثل المشي او الطيران ، حتي وان كنت تريد الطائر التسلق علي سلم يمكنك ان تفعل ذلك بالعصا ، كما يمكنك استخدام العصا لتعليم الطيور الاليفة المشي بمجرد ان تقوم بإمساك العصا .

هناك العديد من الافكار الممتعة الاخرى، وتشمل الحيل البسيطة نسبيا لتعليم الطيور المفضلة لديك ركوب عربة صغيرة مثلا ، او النقر علي المرآة ردا على كلامك .

تجنب اخطاء التدريب الشائعة :

يجب عليك منع العض تماما قبل ان يصبح عادة ، ويمكنك القيام بهذا من خلال عدم السماح للطائر بعض اي شئ من حوله ، ولا يجب استخدام اسلوب الترهيب ، فإذا وجدت الطائر الخاص بك يتصرف بعدوانية، فيجب الوقوف في مكان قريب منه حتى يهدأ، وعندما يكون هادئا، يمكنك تركه ، لكي يتعلم ان تركك له كان نتيجة سلوكه العدواني هذا .

لا نتوقع من الطيور ان تكون سهلة القيادة بعد الدورات التدريبية ، فالطيور لا تتعلم الافضل إذا كنت لا تعطيها اي مكافأة او تشجيع علي الاقل مع كل خطوة صغيرة تفعلها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading