nav icon

كيفية تدريب القطط على استخدام المرحاض

يمكن تدريب القطط على استخدام المرحاض بدلا من صندوق النفايات ، ولكن هذا سياخذ منك الكثير من الصبر والوقت ، فقد يستغرق وقتا (من اسابيع إلى عدة اشهر)، ويفضل ان يكون هناك مرحاض اضافي مخصص للقط فقط بعيدا عن باقي افراد العائلة .

من المعروف ان القطط هي مخلوقات تتفاعل بشدة مع التغييرات التي حولها ، وهذا خبر جيد ، ففي البداية ، يجب نقل صندوق النفايات الي الحمام وتنظيفه جيدا ، وتركه بجانب المرحاض لمدة اسبوعين علي الاقل ، سيكون من الصعب في بادئ الامر تعويد القط خاصة اذا كان كبيرا في السن ، فهناك بعض القطط عنيدة بشكل خاص ، ربما تحتاج الي ان تغلق الحمام وبداخله القط مع بعض الطعام والماء لمدة ليلة .

كيفية تدريب القطط على استخدام المرحاض

تدريب القطط

ومع الوقت سيكون من السهل تعليم القط استخدام المرحاض البشري ، بل سيأتي هذا التدريب مع عدد لا بأس به من الفوائد والمزايا مثل :

- من اولي المزايا التي يوفرها تدريب القط علي المرحاض هو انه يوفر لصاحب القط شراء الرمال الخاصة بفضلات القطط ، وهذا بالطبع يوفر كثيرا .

- لا مزيد من تنظيف صناديق القمامة الخاصة بالقط ، وهذه بالطبع ميزة كبيرة للغاية ، فكل ما عليك القيام به هو دفق المزيد من المياه علي المرحاض ، ولا مزيد لروائح الصندوق الكريهة .

ويتبقي السؤال وهو كم من الوقت سوف استغرق لتدريب القط على استخدام المرحاض ، وتأتي الاجابة متوقفة علي القط، نعم فالعملية برمتها يمكن ان تستغرق من ثمانية الي تسعة اسابيع او اكثر من ذلك فهناك بعض القطط تستغرق حوالي 10 اعوام لتعلم استخدام المرحاض .

وعملية تدريب المرحاض يتكون اساسا من إجراء بسيط للغاية ، وهو تحريك صندوق النفايات الخاص بالقط تدريجيا كما ذكرنا من قبل ، فيجب ان تكون بالقرب من المرحاض نفسه ، وتقوم بازالته من المرحاض تماما عندما تشعر ان القط اصبح مرتاحا اكثر ، فالعملية برمتها تدريجية ، وتتألف من تغييرات صغيرة والاستمرار في الخطوات التالية ، ولكن لا تيأس فقد تنتظر ما بين يومين الي 3 اسابيع قبل ان تنتقل الي الخطوة التالية ، ويمكن ان تعود للوراء خطوة او خطوتين عندما تجد القط غير مستعد لتقبل التدريب .

اما اذا وجدت قطك مستجيب للتدريب يمكنك بعد ان تضع صندوق النفايات بجانب المرحاض يمكنك ان تبدء في رفع صندوق النفايات الخاص بالقط ووضع تحته شئ غير زلق، مثل بعض الصحف او الورق المقوى ، ويجب ان يكون المعدل الطبيعي لزيادة ارتفاع صندوق القمامة حوالي 5 سنتيمتر يوميا، ولكن يجب ان تكون يقظا لاي دلائل على ان القط ليس مرتاحا مع هذا الارتفاع الحالي، وبالتالي ضبط وتيرة رفع صندوق القمامة وفقا لارتياحه ، ومن المهم جدا الحفاظ علي غطاء المرحاض مفتوحا والمقعد للاسفل، لكي يعتاد القط علي ذلك ، وربما يبدأ القط في تسلق مقعد المرحاض من اجل الوصول إلى صندوق القمامة الخاص به .

اهمية المنتجات في مساعدتك علي تدريب القط علي المرحاض :

هناك العديد من المواد التدريبية للقط والتي تساعدك كثيرا علي تدريبه علي المرحاض وهي متاحة في السوق،  وهي تتألف اساسا من علبة تلائمه توضع داخل المرحاض، مع وجود ثقب في وسطها والتي يمكنك ان تجعلها تدريجيا اكبر،  ويطلق علي هذه المنتجات كويتر .

وعند اختيار طقم تدريب القط علي المرحاض، يجب ضمان ان تشتري الجودة قبل اي شئ، ولا ينبغي ان يكون طقم تدريب القط ضعيف او رخيص الثمن ، حتي يكون قادر على دعم وزن القط عندما يصبح فوقه ، كما انك يجب ان تكون علي بينة وتفرق بين المنتجات الرخيصة والبهيظة عندما تشتريها من محلات الالعاب او محلات الحيوانات الاليفة .

ومن المهم جدا ان لا تفقد الامل اثناء التدريب علي استخدام قطك للمرحاض ، فهناك من لا يوافق علي تدريب استعمال المرحاض ويقولون انه من غير الطبيعي لقطة استخدام المرحاض ، فهذا يتعارض مع غرائزهم الطبيعية فالقطة ينبغي ان تغطي علي رائحتها ، ومن الممكن ان فعلت هذا علي المرحاض ان يجعله زلقا ، وربما يكون هذا خطر بالنسبة للقط فمن الممكن ان يسقط ويصاب ، وهنا الذهاب الي المرحاض تصبح مهمة غير سارة علي الاطلاق .

وبالرغم من ان صندوق النفايات له فائدة صحية وهي انه من السهل مراقبة بول القط الخاص بك ومراقبة اي علامات للعدوي او المرض ، وسيكون من الصعب نقل الصندوق بعيدا عن المرحاض في بادئ الامر حتي يعتاد القط استخدام المرحاض الجديد ، علي الرغم من ان بعض القطط ليس لديها مشكلة، ويمكن ان تصبح مرتاحة مع المرحاض الجديد بطريقة سريعة جدا، في حين ان القطط الاخرى قد تكون اقل قدرة على التكيف .

اشياء يتم تذكيرها عند تدريب القط علي المرحاض :

اهم شيء عند تدريب القط علي استخدام المرحاض هو ان نتذكر ان التدريب على استعمال المرحاض ينبغي ان يتم تدريجيا، فكن صبورا جدا ولا تندفع سريعا إلى الخطوة التالية حتى تكون متأكدا من ان القط مرتاح تماما مع الخطوات الحالية ، فهذا سيجعل استخدام المرحاض سهلا لك ولقطتك ، وتذكر دائما ان تحافظ على مقعد المرحاض وباب الحمام مفتوحا عندما يكون لديك ضيوفا، ويجب دفق المياه في المرحاض بشكل منتظم لان معظم القطط لا تحب استخدام المراحيض ذات الرائحة الكريهة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading