nav icon

تدريب الكلاب علي الذهاب الى مكان محدد

وجود مكان لتدريب الكلاب لتذهب وتجلس فيه هو وسيلة قيادة رائعة لتعليم ضبط النفس ، كما انه يمنع السلوكيات الغير محببة عندما تستقبل اصدقائك في المنزل او عند اعادة توجيه الامر عندما يكون كلبك يتوسل علي مائدة الطعام ، هنا يأتي فائدة التدريب فمجرد تدريبه علي " اذهب الي السجادة الخاصة بك " هذا الامر يجب ان يكون ممتع لك والي كلبك ايضا وافضل طريقة هو استخدام هذا الامر كلعبة بنفس السلوكيات والطاقة التي تستخدمها في اللعب .

تدريب الكلاب علي الذهاب الى مكان محدد

هذه بعض الاشياء التي يجب ان تتذكرها :

1- السجادة الخاصة بكلبك هو مكان ايجابي بحت ، ويجب ان تمارسها اولا كلعبة ثم بعد ذلك يمكنك اضافة التعديلات مثل النقر علي الباب او الجري الي السجادة للحصول علي الطعام اللذيذ الذي يحبه .

2- يجب ان تبدأ مع سجادة واحدة ثم بعد ذلك يجب ان تحرك موقع السجادة لكي تثبت سلوك الكلب في عدة اماكن واشياء مختلفة .

3- لغرض التعلم ، التقط السجادة عندما تكون لا تدرب الكلب الخاص بك .

4- السجادة يمكنها ان تستٌخدم كهدف للتدريب للكلاب المتحمسة والعصبية وايضا للكلاب الخجولة وذلك لتساعدك عندما يأتي الاشخاص الي المنزل او لكي تجعل كلبك لا يتوسل تحت مائدة الطعام بينما انت تأكل .
 

التدريب مع السجادة الخاصة بالكلب :

الخطوة الاولي :

قبل وضع السجادة اسفل يجب ان تجهز حفنة من المكافأت اللذيذة لكلبك تكون جاهزة معك او لعبة مفضلة لديه ، قبل وضع السجادة يجب ان تحصل علي انتباه الكلب وبعدها يمكنك تحريك ونقل السجادة الي الارض .

علي الفور ارم مكافأة الكلب ليتناولها على السجادة ومن المفيد جدا ان تعرف الكلب ان هذه مكافأة علي سلوكه الجيد وانتباهه له ويجب ان يكون هذا كله بحماسة شديدة قم بجذب الكلب اليك بعيدا وتابعه سيرا واحصل علي انتباهه وقل له مستعد ؟ اي للذهاب الي السجادة وتبدأ ان تستدرجه اليها حتي يبدأ الكلب ان يعرف ويربط بين انه يجب ان يسير الي السجادة الخاصة به في اي وقت تطلب منه ذلك .

الخطوة الثانية :

بعد ان يصبح الكلب الخاص بك على دراية بفكرة السجادة ، يجب ان تترك كلبك يختار الذهاب الي السجادة دون ان تمشي معه الي هناك كل مرة ، هذا يعني تعليمه ان يبتعد مسافة قدم بعيدا عن السجادة ثم 3 اقدام ثم 5 اقدام الي ان يصل الي السجادة وحده ، حالما يصل كلبك الي السجادة من تلقاء نفسه يجب عليك ان تكافئه لفظيا اولا وتكافئه بشئ يحبه ايضا عن طريق رميه له علي السجادة ، تأكد انك اذا قمت بتعليم كلبك علي هذا المنوال فالكلب الخاص بك سيتحسن اكثر فاكثر في استهداف السجادة ، فيمكنك استدراجه حتي ينفذ اوامرك فان اعجبك سلوكه وقتها تستطيع الانتظار لكي تكافئ حتي تجد السلوك المتوقع بالنسبة لك، بعد ذلك حرك السجادة عدة اقدام بعيدا وتظل تكرر في هذه العملية من البداية لكي تشجع الكلب علي استهداف السجادة في كل مكان وليس فقط في منطقة واحدة من البيت .

الخطوة الثالثة :

بمجرد ان يفهم الكلب الافعال اللفظية او الإشارة للامر "اذهب الي السجادة الخاصة بك" ابدأ في بناء وتأسيس السرعة والمسافة كما تستخدم الكلمات مثل اذهب الي السجادة ، دائما يجب ان تجعل كلبك يشعر بالاثارة والتشويق عن طريق استخدام نفس الكلمات التي تستخدمها اثناء اللعب مثل " مستعد , اجلس , اذهب " وارسل الكلب بعدها علي سجادته ، هنا يمكنك في هذا الوقت ان تستخدم مكافئتك له ، وبعد تكرار هذا الامر عدة مرات فانك تستطيع ان تبدأ في اضافة مبدأ انك ستفرج عنه اي يستطيع الحركة حتي قبل ان يحصل علي مكافئته منك وبذلك فانه يتعلم ان يذهب الي السجادة بسهولة .

الخطوة الرابعة :

مع كلبك اعتمد علي استخدام امر استخدام السجادة بثقة ، ويمكنك بزيادة صعوبة الامر مع الوقت عن طريق جعله ينتظر علي السجادة مدة اطول واطول قبل ان تعطيه مكافأة علي تنفيذه الامر .

يفضل العمل علي ذلك ببطئ وذلك لزيادة المدة التي يبقي بها الكلب علي السجادة الخاصة به ، فعندما يكون الكلب جالس بثقة علي السجادة هنا تبدأ باستخدام الامر "انتظر علي السجادة " في نهاية المطاف يمكنك اختصار الامر بدلا من اذهب الي السجادة او انتظر علي السجادة بكلمة واحدة مختصرة وهي "السجادة" وذلك سيعطي كلبك سلوك نمطي ثابت يعتمد عليه في كل شئ ليس في هذا الامر فقط .

ملحوظة :

عند مجئ اشخاص الي المنزل وكنت تستخدم السجادة الخاصة بكلبك لا تجعل اي شخص ايا كان ان يقترب من السجادة ، فانت صاحبه وانت من يستطيع الافراج عنه فيمكنك ان تقول له "حسنا تعال وقل مرحبا" واذا كان كلبك يشعر بالقلق ناحية اشخاص جدد علي المنزل فيمكنك ان تجعلهم يستخدمون معه اسلوب مكافئته وهو علي سجادته ، كما انك يمكنك ممارسة مثلا طرق الباب او رن جرس الباب لكي تطلب من كلبك الذهاب الي السجادة والاستقرار عليها .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading