nav icon

لماذا تطفو الاسماك على سطح الماء عند الموت ؟

هل شاهدت مرة بعض الاسماك الميتة وهي تطفو فوق سطح الماء سواء كان ذلك في احد الشواطئ او في احواض السمك ؟ اعتقد ان كثير من الناس شاهد ذلك المشهد في مرة من المرات ، ولكن السؤال هنا هو لماذا تطفو الاسماك عند موتها ؟

من الناحية العلمية والفيزيائية فان الاسماك هي اكثر كثافة قليلا من الماء وهذا يعني انها قابلة للطفو لان القوة الخارجية المؤثرة على الاسماك التي تجعلها يمكن ان تغرق على قدم المساواة مع القوى الداخلية للاسماك التي تجعلها قابلة للطفو ، وهذا يعني ايضا ان الاسماك لا تبذل الكثير من الجهد من اجل الحفاظ على نفسها عائمة او انقاذ نفسها من الغرق .

لماذا تطفو الاسماك على سطح الماء عند الموت ؟

فمن المعروف علميا ان ضغط المياه يزداد مع عمق المياه ، ومعظم انواع الاسماك تمتلك بداخلها ما يسمى مثانة السباحة ويطلق عليها ايضا مثانة الغاز او مثانة الهواء ، حيث يدخل الماء من فم السمكة ويمر عبر الخياشيم حيث يتم استخراج الاوكسجين الذي يحمله الهيموجلوبين خلال مجرى الدم ، وخلال تلك العملية يقوم الهيموجلوبين باطلاق بعض من الاوكسجين داخل مثانة السباحة .

وكمية الاوكسجين الموجود داخل المثانة يحدد مقدار طفو السمكة ، فحين تبدأ السمكة في الانخفاض الى اعماق المياه تبدأ بامتصاص الاوكسجين في المثانة ، واذا طفت السمكة كثيرا فان الاوكسجين يبدأ في الانتشار في الدم ويبدأ في الخروج من الخياشيم لتهبط بعض الشئ داخل المياه مرة اخرى ، وتلك العملية تحدث دون وعي من الاسماك فهي تحدث تلقائيا للحفاظ على الاسماك من الغرق او الطفو فوق الماء .

عندما تموت السمكة يبقى الاوكسجين داخل المثانة بالاضافة الى تكون غازات اضافية في جسم السمكة خلال عملية التحلل ويملأ جميع اجزاء السمكة وتصبح السمكة مثل البالون المغلق ولذلك تطفو الاسماك الى السطح في تلك الحالة بفعل الغازات الزائدة الموجودة في جسم السمكة بعد الموت .

مواضيع مميزة :

loading