nav icon

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

اليوم تستقر طائرتنا فى مدينة مدريد الاسبانية فى خلال رحلتنا الى الاماكن الساحرة فى العالم ، تعالوا بنا نتعرف على هذه المدينة الساحرة التى ربما بعد التعرف عليها نتحمس فعليا لزيارة هذه المدينة الرائعة.
مدريد هى عاصمة اسبانيا منذ عام 1591  وتقع المدينة على ضفاف نهر مانثاناريس في وسط إسبانيا وتبلغ مساحة المدينة 607 كيلومتر ويعيش فى مدريد اكثر من ثلاثة ملايين نسمة وهى تعتبر مهد النهضة الاجتماعية والثقافية الاسبانية وتعد مدريد ثالث اكبر مدن الاتحاد الاوروبى بعد لندن وبرلين بها مقر الحكومة الاسبانية والعائلة المالكة واهم شركات البلاد و6 جامعات حكومية وهى رابع اكبر مدينة من حيث عدد السياح فى اوروبا والاولى فى اسبانيا.
مدريد تضم مجموعة من افضل المتاحف فى اسبانيا اشهرها متحف ديل برادو بالاضافة الى شهرتها الكبيرة فى كرة القدم العالمية بوجود واحد من افضل الفرق فى العالم وهو ريال مدريد الذى يضم نجوم كرة القدم المميزين فى العالم بالاضافة الى الحياة الليلية المرحة ووجود اكثر من 40 متنزه وحديقة فى مدريد.
وتعتبر مدريد مركزا ماليا كبيرا فى شبه الجزيرة الايبيرية بسبب الناتج الاقتصادى العالى ومستوى المعيشة المرتفع.

والان سوف نأخذكم فى جولة سريعة على اهم الاماكن السياحية والمعالم البارزة التى تستحق الزيارة فى مدريد :-

1 - المركز الثقافى الاسلامى :

تم افتتاح المركز في عام (1992م) وعلى مساحة (12000متر مربع), وقد تم إنشائه بتبرع من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وكان ذلك بعد أن تنازلت بلدية مدريد في أواخر عقد الثمانينات من القرن الماضي عن قطعة الأرض للجالية الإسلامية في إسبانيا وقد تبرع ـ رحمه الله ـ بتكاليف البناء التي تجاوزت (20 مليون دولار) وذلك لجعل هذا الصرح داراً للإسلام والمسلمين في إسبانيا بعد أن عاشت سنوات طويلة تتطلع لأن يكون لها مكان لائق تقيم الصلوات فيه ويضم المركز أول مدرسة عربية إسلامية مع مكتبة وقاعات للمعارض وقاعة كبرى للمحاضرات وقد شهد المركز أنشطة لا حصر لها ثقافية ودينية وملتقيات للحوار مع مختلف المعتقدات والثقافات ويهتم المركز بمد جسور التقارب والود والتفاهم بين الجالية الإسلامية وأهل إسبانيا وتقديم العون الأدبي والديني والثقافي والمالي للجمعيات الإسلامية كما يقوم بالنشاط الديني، الثقافي، التربوي، الاجتماعي، الرياضي ، والتعاون مع المؤسسات الثقافية الإسبانية ويستقبل المركز المسلمين وأبناء الجالية العربية الموجودين في إسبانيا ويقدم الكثير من الخدمات ويعمل الآن من أجل تحسين صورة الإسلام في الغرب ويمكن الوصول للمركز عن طريق المترو باتجاه محطة (Ventas).

2 - القصر الملكي :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

واحد من أجمل وأكبر القصور الملكية في أوروبا, ومن وجهة نظري يعتبر أحد أجمل الأماكن التي تستحق الزيارة في مدريد بني على الطراز المعماري الإيطالي عام (1714م) في عهد الملك فيليب الخامس ويحتوي القصر على أكثر من (2000 غرفة) ويمكن للزائر أن يأخذ جولة على معظم الصلات والغرف الملكية, إضافة لزيارة متحف القصر والتجول في الحدائق المحيطة به والمعروفة باسم (Campo del Moro) ويستخدم القصر حالياً في المناسبات الرسمية فقط حيث تعيش الأسرة المالكة الأسبانية في قصر آخر بالقرب من مدريد.

3 - كنيسة المدينة :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

بالقرب من القصر الملكي تقع كنيسة المدينة, ويلاحظ أن أسم الكنيسة مشتق من أصل عربي, وهي واحدة من أضخم وأحدث الكنائس في أسبانيا تم بنائها وتجديدها أكثر من مره وفي نهاية عام (1993م) تم الإعلان الرسمي عن افتتاحها بشكلها الجديد وفي المنطقة المجاورة للكنيسة يوجد آخر الآثار العربية الموجودة في مدريد والتي يعتقد أنها بقايا قلعة مجريط العربية وهي البذرة الرئيسية التي انطلقت منها مدينة مدريد وتسمى هذه المنطقة (Muralla Arabe).

4 -شارع قران فيا :

شارع قران فيا أو الشارع العظيم بالأسبانية, هو أهم شارع في مدريد, يوجد عليه العديد من الفنادق والسينمات والمطاعم والأسواق والمعالم التي تستحق الزيارة تم الانتهاء من بناء هذا الشارع في عام (1929م) وقد صمم ليربط بين بوابة ألكالا أو القلعة وساحة إسبانيا كما يتوسطه ساحتي ديل كلاو وسيبليس.

5 - ساحة كلاو :

بعد ساحة أسبانيا وأنت على شارع قران فيا, تواجهك ساحة كلاو وتعتبر المنطقة المحيطة بهذه الساحة المكان الرسمي لصلات عرض السينما حيث يوجد ما يزيد على ست سينمات متجاورة وبالقرب من هذه الساحة يوجد معلمين مهمين هما مبنى الاتصالات (Telefonica Building) الذي بني بين عامي (1926م-1929م) لشركة الاتصالات الأسبانية وبعده بقليل مبنى المطران (Metropolis Building) المميز بقبته الذهبية التي يعلوها مجسم لامرأة بجناحين.

6 - بوابة ألكالا :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

تعتبر بوابة ألكالا أو (القلعة) باللغة العربية نهاية شارع قران فيا وبوابة القلعة واحدة من أهم معالم مدريد كما تعتبر معلم وطني لا يحق للحكومة الأسبانية إزالته أو تعديله وتتوسط هذه البوابة الضخمة ساحة يطلق عليها ساحة الاستقلال (Plaza de la Independencia) تم الانتهاء من بناء البوابة عام (1777م), وقد بنيت لتكون البوابة الشرقية لمدريد في ذلك الوقت.

7 - حلبة مصارعة الثيران :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

تتسع هذه الحلبة لأكثر من (25 ألف زائر) بعد التحسينات المستمرة لها منذ بنائها عام (1931م) على الطراز العربي حيث تعتبر واحدة من أهم حلبات المصارعة في العالم, وغالباً يقام فيها كل يوم أحد مهرجان لمصارعة الثيران وسوف تكون من المحظوظين إذا صادفت زيارتك لمدريد مهرجان سان إسيدرو السنوي الذي عادة ما يكون في الفترة من (8-15 مايو) من كل عام حيث تقام مصارعة الثيران بشكل يومي في تنافس مثير يجمع أفضل مصارعي الثيران في العالم ويمكن الوصول للحلبة بسهولة عن طريق المترو باتجاه محطة (Ventas).

8 - سوق الراسترو :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

سوق الراسترو واحد من أكبر الأسواق المفتوحة في العالم حيث يضم هذا السوق كل ما يخطر ببال المتسوق ويتجمع الباعة كل أحد من الصباح وحتى المغرب في ساحة كاسكورو (Plaza de Cascorro) جنوب بلازا مايور ويمكن الوصول للسوق بسهولة عن طريق محطة مترو لالتينا (La Latina).

9 - حديقة الروتيرو :

هذه الحديقة الضخمة تعتبر رئة مدريد كانت في الأصل منطقة قصر استجمام الملك فيليب السادس, تم تدمير القصر في الحرب الأهلية, وبقيت الحدائق والتي تعتبر متنفس المدريديين ويقام فيها الكثير من المهرجانات والمعارض وخصوصاً أيام الأحد وفي وسط الحديقة يوجد بحيرة كبيرة يمكن للسائح استئجار قارب والدخول وسط البحيرة, وفي رأس البحيرة يوجد نصب للملك الفونسو على جواده ويوجد فيها اثنان من المباني الرائعة الأول قصر الكريستال (Palacio de Cristal), والثاني قصر فيلاسكيز (Palacio de Velazquez) ويقام في   هذين المبنيين الذي يعود تاريخ بنائهما لعام (1884م) العديد من المعارض وتقع الحديقة بالقرب من المتحف الحربي ومتحف البرادو.

10 - متحف البرادو :

رحلة الى مدينة مدريد الاسبانية الساحرة

يعتبر متحف البرادو أحد أكبر وأشهر متاحف العالم, يقع المتحف في بناء كلاسيكي من القرن الثامن عشر الميلادي ولضخامته لابد أن تحدد الأعمال التي تود رؤيتها قبل الزيارة ويضم المتحف أعمال رائعة للفنان آل غريكو, غويا, ريبيرا, بيكاسو وفيلاسكيز صاحب لوحة (وصيفات الشرف الواضحة في الصورة الوسطى) والتي تعتبر اللوحة المفضلة في أسبانيا.

واخيرا نقدم بعض النصائح للمسافرين الى مدريد :-

1. متى تذهب إلى مدريد؟


تنخفض درجات الحرارة في مدريد خلال فصل الشتاء، حيث تقترب من الصفر، أما في الصيف فترتفع درجات الحرارة حتى أنها تصل إلى 42 درجة مئوية، ويعتبر الربيع والخريف أوقات مثالية لزيارة مدريد خاصة في شهري مايو وأكتوبر، أما شهر أغسطس فيعتبر شبه عطلة للمدينة، حيث يتجه السكان إلى الجبال وسواحل البحر الأبيض أو المحيط الأطلسي، وتتجه الكثير من المطاعم والمحال التجارية إلى إغلاق أبوابها.

وإذا أردت أن تتوافق زيارتك مع العطلات المعروفة فأهمها: رأس السنة الميلادية في أول يناير، ويوم الثلاث ملوك في 6 يناير، وعيد العمال في أول مايو، ومهرجان “دي لا كومانديد دي مدريد” في 2 مايو، ومهرجان قديس مدريد في منتصف مايو، والعيد القومي لأسبانيا في 12 أكتوبر، ومجموعة كبيرة من الاحتفالات.

2. الحديث بالأسبانية أم الإنجليزية؟


يمكنك التعامل باللغة الإنجليزية في المطارات والفنادق والأماكن السياحية، وكذلك المطاعم التي توفر أغلبيتها قوائم الطعام باللغة الإنجليزية وأحياناً لغات أخرى، كما تكتب الإرشادات داخل محطات المترو بالانجليزية. والأفضل دوماً أن تعرف قبل السفر الكلمات الأساسية مثل شكراً، ومن فضلك، ويمكن الاستعانة بقاموس المسافرين أو التطبيقات المتوافرة للهواتف الذكية.
3. كيف أتنقل في مدريد؟

يسهل الوصول إلى مدريد من مختلف مدن العالم، والمطار الرئيسي مطار مدريد باراخاس الدولي، ويبعد 13 كيلومتر عن مركز المدينة، ويمكن الانتقال من وإلى المطار عن طريق مترو الأنفاق والقطارات وسيارات الأجرة و الحافلات.

أما داخل مدريد فتتوافر أنواع مختلفة من المواصلات كالمترو، وهو أحد أفضل وأكبر أنظمة قطارات الأنفاق في أوروبا، وكذلك الحافلات العامة التي تعمل طوال اليوم تقريباً، والحافلات السياحية ذات الطابقين Madrid Vision التي تصحب السياح في جولة حول المدينة، والدراجات، وسيارات الأجرة المميزة باللون الأبيض مع علامة حمراء وشعار مدينة مدريد، وعلامة خضراء تشير لخلوها، بالإضافة إلى إمكانية استئجار السيارات.
وإذا أردت استئجار سيارة في مدريد، يتطلب الأمر الحصول على الرخصة الدولية قبل السفر ويجب استعمالها بجانب الرخصة المحلية، وتقوم مكاتب إيجار السيارات بطلب الرخصتين. وشبكة المرور في مدريد معقدة، خاصةً مع الكثير من الاختناقات المرورية وأعمال الصيانة ومتاعب مواقف السيارات، ولذا من الأفضل توفر خريطة أو استخدام أنظمة تحديد المواقع الجغرافية، وتعلم بعض المصطلحات الأسبانية المفيدة.
ويُذكر أيضاً أن القيادة السريعة من سمات شوارع مدريد ولذا فعليك ترك مسافة مناسبة بينك وبين السيارات الأخرى، كما لا يُنصح بالقيادة في المدينة خلال المهرجانات بسبب المواكب والازدحام.
4. ساعات العمل

تفتح المحال التجارية أبوابها في ساعات العمل التقليدية من التاسعة أو العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، ومن الخامسة مساءً إلى الساعة الثامنة أو التاسعة مساءاً، وبدأت محال أخرى في تطبيق نظام أكثر مرونة يتيح لها العمل في ساعات الغذاء أيضاً.
أما البنوك فتعمل من الإثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الواحدة والنصف مساءً، ويمتد العمل يوم الخميس حتى الساعة الخامسة.

5. مع العادات الأسبانية

من أهم ما يحتاجه زائر أي بلد التعرف على عادات الشعب وأولها التحية بوابة التعاملات الاجتماعية. وفي مدريد تختلف التحية باختلاف علاقتك بالشخص الذي ستتعامل معه؛ ففي مجال الأعمال التجارية الشائع مصافحة من يقدم الخدمة سواء كان رجلاً أو امرأة، ويشيع بين الأسبان تبادل القبلات والعناق بين الرجال والنساء.
وفيما يخص المظهر، يهتم سكان مدريد بأناقة الملابس، وفي أيام العمل يعتبر يوم الجمعة يوم غير رسمي في أماكن العمل، ولذلك يسمح للعاملين ارتداء ملابس غير رسمية. ورغم تنوع ملابس الرجال والنساء إلا أنه من غير المقبول ارتداء سراويل قصيرة في أماكن العمل والتجمعات الرسمية.
ومن الكلمات الأسبانية المعروفة عالمياً “سنيور” وتُقال للسيد، و”سينيورا” للسيدات، ومن الضروري عدم مناداة شخص باسمه الأول دون ألقاب إلا إذا كان أصغر منك سناً، أو تعرفه بشكل جيد للغاية، ويحظى كبار السن باحترام كبير في المجتمع الأسباني.

6. في مطاعم مدريد

تشيع اللقاءات الاجتماعية بين الأصدقاء والزملاء في المطاعم في أسبانيا عموماً، وتتسم مطاعم مدريد بالتنوع ويمكنك طلب الوجبة التي تريد وأن تراها خلال الطهي أيضاً، ولتجنب أكل لحم الخنزير أو Cerdo يجب التأكد من المطعم، ونطقها بالأسبانية “لا خنزير” أو “سين ثيردو” Sin Cerdo.
وتفتح المطاعم أبوابها من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الرابعة عصر لفترة الغداء، ولفترة العشاء من الثامنة مساء إلى الثانية عشر مساء، وتغلق فيما بينهما للراحة، وغالباً ما تتوقف الطلبات قبل الإقفال بنصف ساعة.
وفيما يتعلق بدفع الفاتورة فيختلف الأمر من منطقة لأخرى، ولكن القاعدة الرئيسية أن يدفع الشخص ثمن ما تناوله حتى وإن كان مدعو على العشاء من قِبل آخرين.
ومن المألوف، والأفضل في أي مكان، طلب الطعام على قدر الحاجة دون زيادة، ويثير ترك كثير من الطعام في الأطباق انطباعاً سيئاً لدى الأسبان. كما يُراعى إن دعاك أسباني للطعام خصوصاً في المنزل الوقوف حتى يختار المضيف المقعد الملائم، كما ينبغي مراعاة الحفاظ على يديك ظاهرة عند تناول الطعام، والحفاظ على معصميك على حافة الطاولة، ويشيع استخدام الشوكة والسكين، ويجب عليك وضع هذه الأدوات في شكل مواز في الطبق عند الانتهاء من الطعام.

7. البقشيش:

تصل قيمة البقشيش المتعارف عليه في مطاعم مدريد إلى 5% من قيمة ما تطلبه، ويمكن أن تصل النسبة إلى 10% تبعاً لنوعية الخدمة المقدمة إليك، أما في الفنادق وغيرها من أماكن الخدمات فلا توجد نسبة محددة.

8. التدخين

فرضت أسبانيا ابتداءً من مطلع العام الماضي قيوداً على التدخين، تعتبر ضمن الأكثر صرامة في أوروبا، وتنص على حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة كالمطاعم والحانات، وبالقرب من المستشفيات وساحات لعب الأطفال والمدارس.

9. تكلم.. تفاعل

يتسم سكان مدريد بصفة عامة بالود والمجاملة للنساء والرجال، ومن المعتاد عندما يقابل المرء صديقه أن يسأله عن صحته وعائلته في البداية، وتمثل المحادثات عن العائلة جزء مهم من حياة المجتمع بسبب قوة العلاقات الأسرية. ويُفضل إذا ما بدأت أكثر في التعرف على مواطنين أسبان أو طالت إقامتك تجنب الحديث عن الدين أو السياسة خصوصاً فترة الحرب الأهلية لكونها تمثل جرحاً عميقاً لدى الشعب الأسباني.

10. فقدت شئ؟!

في حالة فقدانك لبطاقة الائتمان الخاصة بك أو سرقة محفظتك عليك تقديم بلاغ في أقرب مركز للشرطة لاتخاذ اللازم، وخاصة أن شركات التأمين تطلب هذا البلاغ عند مخاطبتها، كما تخصص شركات التأمين أرقام مجانية للاتصال بها في الحالات الطارئة، وقد تقدم لك سلفة نقدية مباشرة لحين معالجة الامر.
وفي حال الوقوع في مشكلة، لا قدر الله، يتيح القانون الأسباني للسائح الاتصال بسفارة بلده، كما يخصص محامي مجاني لحين اختيار محامي آخر. وفي حالة الطوارئ يمكنك بأرقام الطوارئ.

11. كيف تدفع؟

العملة المتداولة في أسبانيا هي اليورو، ومن الأفضل صرف العملة من بلدك قبل سفرك، وتجنب حمل الفئات الكبيرة مثل الخمسمائة والمائتين التي يخشى أصحاب المحال من تزويرها، ومن الأفضل لك أن تطلب من البنك قطع ورقية فئة الخمسين يورو. وتتوافر أجهزة الصرف الآلي، وتُقبل غالبية البطاقات البنكية مثل: فيزا، ماستر كارد وغيرها، لكن يفضل حمل مبلغ من المال النقدي لاستعماله في المحلات الصغيرة وفي بضائع الشارع.

12. الضرائب

لا توجد ضرائب خاصة بالسائحين داخل أسبانيا، باستثناء الضريبة على القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات، وتتراوح ما بين 7٪ إلى 33٪ وتتوفر لدى معظم المتاجر فاتورات “التاكس فري” Tax Free، وهي فواتير يستطيع السائح من خلالها استرداد ما دفعه من ضرائب ضمن سعر مشترياته.
ويتطلب الحصول عليها أن يقوم السائح بسؤال البائع عن توافر كوبونات تاكس فري، ويستحسن ذلك خاصة إذا كان المبلغ كبير، وبعدها يدون السائح بعض البيانات كالاسم وجواز السفر والبضاعة المشتراة وسعرها، ويسلم البائع النسخة الأصلية للمشتري وتبقى معه صورة منها، وعند المغادرة يذهب السائح للقسم المخصص في المطار، ويقدم ما لديه من فواتير تاكس فري، ويشترط أن يتعدى مجموعها 09.15 يورو، ويتسلم المبلغ أو إثبات حوالة بنكية، أو يتم التحويل لبطاقته الائتمانية.

13. هدايا من مدريد

تلقى الهدايا صدى واسع داخل مدريد، فإذا قمت بزيارة شخص ما هناك عليك أن تاخذ معك هدية صغيرة مغلفة بشكل جيد، وإن كان من يستضيفك لديه أطفال فيُفضل تقديم بعض الهدايا الصغيرة لهم. وإذا كنت من تتلقى الهدية فعليك بفتحها مباشرة وإبداء التقدير لمن قدمها.
وعندما يحين وقت العودة لبلدك وأردت أن تشتري هدايا لمن تحب قبل رحيلك من مدريد، فمن أفضل ما تشتريه المصنوعات الجلدية الأنيقة كالحقائب والسترات، والمجوهرات، والأطعمة الأسبانية المميزة كزيت الزيتون والحلوى، وكذلك الملابس التقليدية والمصنوعات الزجاجية والخزفية.
وعموماً يمكنك الاستعانة بموظفي الفنادق فيما يهمك كالسؤال عن جليسات الأطفال، أو الصيدليات القريبة وذات الخدمة الليلية والتي تًوضح أسمائها على جميع الصيدليات.

مواضيع مميزة :

loading