nav icon

تعرفي بالتفصيل على رجيم الخرشوف لانقاص الوزن

يتطلب رجيم الخرشوف تناول كميات كبيرة من الخرشوف لانقاص الوزن الزائد من الجسم ، فبمجرد الالتزام بـ رجيم الخرشوف يمكنك تحقيق نتائج مبهرة خلال اسبوع تقريبا ، وينصح باتباع رجيم الخرشوف للاشخاص الذين يريدون تخسيس 3 او 4 كيلو من وزنهم .

 

كما انه لا ينصح باتباع رجيم الخرشوف لمن يعانون من مشاكل السمنة ، فالمتخصصون يفضلون اتباع رجيم الخرشوف مع ممارسة التمارين الرياضية لتحقيق نتائج ممتازة ، وبعد الحصول على الوزن المثالى عليكى ايضا باتباع نظام غذائى صحى والحفاظ على ممارسة التمارين ، للاستمتاع بصحة جيدة مدى الحياة .

 

رجيم الخرشوف لانقاص الوزن

 

- خصائص الخرشوف التى تساهم فى انقاص الوزن :

ترجع حقيقة مساهمة الخرشوف فى انقاص الوزن الى انه يحتوى على بعض الخصائص المثالية لحرق الدهون الزائدة ، ومع ذلك ينبغى عدم اعتبار الخرشوف وكأنه نوع من الخضروات السحرية ، فمن الافضل التنوع بين انواع الخضروات المتوفرة بالاسواق مع ممارسة التمارين الرياضية ، وفيما يلى بعض من فوائد الخرشوف في انقاص الوزن :

 

* الخرشوف من الخضروات عالية الالياف :

الالياف الطبيعية لا تتحول الى كمية من الجلوكوز فى الدم ، وبالتالى فان فالخرشوف لا يتحول الى دهون مشبعة ، وعلاوة على ذلك فان الخرشوف يجعلك لا تشعرين بالجوع لفترات طويلة .

 

* الخرشوف غنى بالسينارين :

تسمح تلك المادة بهضم الدهون التى نتناولها بشكل طبيعى والقضاء عليها من خلال البول ، فهى من المواد الغذائية المدرة للبول ، ولذلك فان الخرشوف يساعدنا على التخلص من السموم بشكل طبيعى من الجسم ، بالاضافة الى انه يقلل احتباس الماء من الجسم ويقلل السيلوليت .

 

* الخرشوف يحتوى على سعرات حرارية منخفضة :

يعتبر الخرشوف من مصادر المواد الغذائية القوية والتى تحتوى على سعرات حرارية منخفضة جدا ( حوالى 22 سعر حرارى لكل 100 جرام )، وبفضل احتواء الخرشوف على الالياف الطبيعية فيجنبك الاحساس بالجوع بين الوجبات .

 

وهذه هى الاسباب الرئيسية فى ان يكون الخرشوف احد الخضروات الهامة والمثالية فى الانظمة الغذائية الصحية لانقاص الوزن .

 

 

- النظام الغذائى اليومى فى رجيم الخرشوف ( رجيم 3 ايام ) :

قبل عدة سنوات كان رجيم الخرشوف يمكن اتباعه خلال 3 ايام فقط ، للتخلص من حوالى 4 كيلو جرام من الوزن الزائد ، والسبب فى ان الفترة التى يتبع بها رجيم الخرشوف قصيرة ، هى ان اتباع رجيم الخرشوف لفترات طويلة قد يتسبب فى فقر الجسم لعناصر غذائية اخرى مهمة ، وقد يحتوى هذا النظام السريع لرجيم الخرشوف فى الاساس على تناول الخرشوف فى وجبتى الغداء والعشاء ، مع شرب الكثير من المياه بين الوجبتين لتطهير الامعاء الداخلية ، وبامكانك خلال فترة اتباع رجيم الخرشوف تناول بعض الاغذية الاخرى التى تحتوى على الياف مثل :

 

* منتجات الالبان خالية الدسم .

* الفواكه والخضروات الطازجة المتوفرة .

* الخبز الاسمر .

* الارز البنى .

 

تلك الزيادة فى تناول الالياف الطبيعية هى ما تساعدك فى فقدان الوزن بشكل كبير فى ايام قليلة ، وكما هو الحال مع الانظمة الغذائية الصحية عند الانتهاء من الرجيم فستشعرين برجوع القليل من وزنك مرة اخرى .

 

رجيم الخرشوف لمدة 3 ايام فقط

 

ومن امثلة القائمة اليومية التى ينبغى اتباعها عند اتباع رجيم الخرشوف ما يلى :

 

* وجبة الافطار :

كوب من القهوة مع الحليب ، او كوب الشاى مع اللبن ، او كوب من عصير الفاكهه الطازجة ، بالاضافة الى تناول شريحة واحدة من الخبز مع الجبن ، او تناول ثلاث من البسكويت السادة .

 

* الوجبة الخفيفة الصباحية :

كوب زبادى منزوع الدسم .

 

* وجبة الغداء :

1- اما تناول واحدة من الخرشوف النئ ، مع قطعة من اللحوم المشوية والخالية من الدهون ، او واحدة من السمك المشوى ، مع طبق من السلطة الخضراء .

2- او تناول خرشوف مع الارز السادة ومعهم طبق سلطة .

 

* وجبة خفيفة بعد الظهر :

يمكنك تناول ايا من الاطعمة الاتية :

خرشوف - كوب حليب منزوع الدسم - كوب زبادى خالى من الدهون - كوب قهوة مع الحليب .

 

* وجبة العشاء :

1- اما تناول من 1 الى 3 من الخرشوف المشوى ، مع شريحة خبز بالقمح الكامل ، ومعهم 50 جرام من الجبن .

2- او تناول سلطة الخرشوف مع كوب من الزبادى خالية الدهون .

 

 

- رجيم الخرشوف لمدة شهر :

هذا النظام الغذائى يحتاج الى شهر كامل لفقدان حوالى من 2 كيلو الى 4 كيلو جرام من الوزن الزائد بالجسم ، فهو يتطلب تناول عدد من الخضروات المفيدة مع الخرشوف لتعزيز عملية حرق الدهون بالجسم ، ولذلك فان خبراء التغذية يفضلون هذا النظام الغذائى الصحى من رجيم الخرشوف عن النظام السابق ، لان النظام السابق قد يجعل الجسم يفتقد الى الكثير من العناصر الغذائية الهامة .

 

وبالاضافة الى ذلك فانهم يدعون الى اتباع عادات الاكل الصحية ، والتى تسمح بتغيير عاداتك اليومية فى تناول الطعام والحرص على ممارسة الرياضة ،ومن الاطعمة التى ينبغى الابتعاد عنها خلال اتباع رجيم الخرشوف :

 

رجيم الخرشوف لمدة شهر

 

* الكربوهيدرات الموجودة فى الدقيق الابيض :

المنتجات المكررة تفقد قيمتها الغذائية ، وذلك هو السبب وراء تجنب تناول الارز او المكرونة او الخبز خلال الحمية الغذائية .

 

* الاطعمة الدهنية :

يحظر تناول اللحوم التى تحتوى على الدهون ، او الاسماك التى تحتوى على الكثير من الدهون ، وبالاضافة الى ذلك ينبغى البعد عن استخدام الصلصات او تناول الاطعمة المقلية .

 

* السكريات :

يجب ايضا التخلص من الكعك والشوكولاتة والمشروبات الغازية ، لان تلك المنتجات تحتوى على نسب عالية من السكريات والتى قد تتحول الى دهون مشبعة وبالتالى تكتسب الكثير من الوزن ، بدلا من التخلص من الوزن الزائد .

 

 

- ما هى الاطعمة التى يمكنك تناولها اثناء اتباع رجيم الخرشوف ؟

اتباع رجيم الخرشوف يحتاج الى اتباع قاعدة واحدة فقط وهى التنوع بين الخضروات التى تتناولها فى مدة الرجيم ، كما ينبغى ان تحتوى قائمة رجيم الخرشوف على الفواكه والبروتين الصحى ، وينبغى تجنب تناول المكرونة او الارز فى المساء ، كما يفضل الحرص على تناول اغذية متوازنة للحصول على صحة جيدة .

 

* وجبة الافطار :

1- اما ان تتناولى القهوة مع الحليب منزوع الدسم ، مع الخبز الاسمر .

2- او تتناولى عصير طازج مع البسكويت السادة .

 

* وجبة خفيفة صباحية :

1- اما شرب كوب لبن خالى السم .

2- تناول فاكهة موسمية .

 

* وجبة الغداء :

1- اما تتناولى قطعة من الدجاج المشوى مع خرشوف سوتيه .

2- او تتناولى عجة خرشوف مع طبق سلطة .

 

* وجبة خفيفة مسائية :

1- شرب كوب لبن خالى الدسم .

2- تناول واحدة من الفاكهة الطازجة .

 

* وجبة العشاء :

1- تناول قطعة خبز مع الخرشوف .

2- او تناول عجة خرشوف مع سلطة .

 

على الرغم من انه قد يتوفر حبوب طبية غنية بالمواد الغذائية الموجودة فى الخرشوف وهى تساعد على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم وتساعد فى حرق الدهون الا انه من الافضل تناول الخرشوف الطازج بشكل معتدل ، واذا كنتى قررتى اتباع رجيم الخرشوف فعليكى باستشارة الطبيب اولا او اخصائى تغذية حتى يقدم لكى المشورة .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading