nav icon

ما هي اسباب التسمم الغذائي ؟

التسمم الغذائي مصدر قلق للكثير من الناس خاصة المحبين لطعام المطاعم الشهي  فهناك اعتقاد سائد بان الطعام المطهو خارج المنزل ملوث و سيصيبك بـ التسمم الغذائي لا محالة لكن هذا الاعتقاد ليس بالضرورة مئة بالمئة فمن الممكن الاصابة بـ التسمم الغذائي حتي مع المواظبة علي تناول الطعام المنزلي كيف؟!! هذا ما ستعرف اجابته في هذا المقال عن اسباب التسمم الغذائي  .

 

يمكن أن يصبح الغذاء ملوثا في أي مرحلة أثناء إنتاجه أو تحضيره أو طهيه، فيمكن ان يكون من اسباب التسمم الغذائي :

* عدم طهي الطعام جيدا (وخاصة اللحوم).

* عدم تخزين المواد الغذائية التي تحتاج إلى التبريد في أقل من خمسة درجة مئوية بشكل صحيح.

* حفظ الطعام المطبوخ الغير مبرد لفترة طويلة.

* تناول الطعام الذي تم لمسه من قبل شخص مريض أو كان على اتصال مع شخص ما يعاني من الإسهال والقيء.

 

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي عن طريق تلوث الغذاء المتبادل، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تحضر الدجاج النيء على لوح التقطيع ولا تغسل اللوح قبل تحضير الطعام الذي لن يتم طهيه (مثل السلطة) حيث يمكن أن تنتشر البكتيريا الضارة من خلال لوح التقطيع إلى السلطة، ويمكن أن يحدث أيضا التلوث الغذائي إذا تم تخزين اللحوم النيئة فوق الوجبات الجاهزة للأكل والعصائر من خلال تنقيط اللحوم على الطعام أدناه.

 

ما هي اسباب التسمم الغذائي ؟أسباب التسمم الغذائي

 

- انواع العدوى التي تسبب التسمم الغذائي :

عادة ما تتسبب البكتيريا في تلوث الأغذية التي تسبب التسمم الغذائي، ولكنها قد تكون أحيانا ناجمة عن الفيروسات أو الطفيليات، وفيما يلي وصف لبعض المصادر الرئيسية لتلوث الغذاء الذي يسبب التلوث الغذائي .

 

* بكتريا العطيفة من اسباب التسمم الغذائي :

في المملكة المتحدة تعتبر بكتيريا العطيفة هي السبب الأكثر شيوعا من اسباب التسمم الغذائي، ويتم العثور على بكتيريا العطيفة عادة على اللحوم النيئة أو غير المطبوخة (وخاصة الدواجن)، والحليب الغير مبستر، والماء الغير معالج.

 

فترة الحضانة (الوقت بين تناول الطعام الملوث وبدء الأعراض) عند التسمم الغذائي الناجم عن العطيفة عادة ما يكون ما بين يومين وخمسة أيام، وعادة ما تستمر الأعراض لأقل من أسبوع.

 

* السالمونيلا من اسباب التسمم الغذائي :

كثيرا ما توجد بكتيريا السالمونيلا في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة، والبيض النيء، والحليب، ومنتجات الألبان الأخرى والتي تسبب التسمم الغذائي، وفترة الحضانة عادة ما بين (12- 72) ساعة، وعادة ما تستمر الأعراض من أربعة إلى سبعة أيام.

 

* الليستريا من اسباب التسمم الغذائي :

يمكن العثور على بكتيريا الليستيريا التي تسبب التسمم الغذائي في مجموعة من الأطعمة المبردة (الطعام الجاهز) بما في ذلك السندويشات الجاهزة، واللحوم المقطعة المطبوخة، والبطاطا، والجبنة الطرية.

 

كل هذه الأطعمة يجب أن تؤكل قبل انتهاء صلاحيتها، وهذا مهم بشكل خاص بالنسبة للنساء الحوامل، لأن عدوى الليستيريا (المعروفة باسم داء الليستريات) في الحمل يمكن أن تسبب مضاعفات الحمل والولادة، ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، وفترة الحضانة يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، وعادة ما تمر الأعراض خلال ثلاثة أيام.

 

* ايشيريشيا كولاي من اسباب التسمم الغذائي :

ايشيريشيا كولاي والتي تسمى ايضا الاشريكية القولونية والتي تسبب التسمم الغذائي، وهي البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي للعديد من الحيوانات بما في ذلك البشر، ومعظم السلالات غير ضارة ولكن بعضها يمكن أن تسبب مرض خطير.

 

تحدث معظم حالات التسمم الغذائي بالاشريكية القولونية بعد تناول لحم الغير مطبوخ (وخاصة اللحم المفروم والبرجر واللحم) أو شرب الحليب الغير مبستر، وفترة حضانة التسمم الغذائي الناجمة عن الاشريكية القولونية هي عادة ما بين (1- 8) أيام، وعادة ما تستمر الأعراض لبضعة أيام أو أسابيع.

 

* الشيجيلا من اسباب التسمم الغذائي :

يمكن لبكتيريا الشيجيلا أن تلوث أي طعام تم غسله في المياه الملوثة وتسبب التسمم الغذائي، وتتطور الأعراض عادة خلال سبعة أيام من تناول الطعام الملوث وتستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

 

* الفيروسات من اسباب التسمم الغذائي :

 

نوروفيروس من اكثر الفيروسات شيوعا التي تسبب الاسهال والقيء، والتي يمكن ان تنتشر بسهولة من شخص الى اخر من خلال الغذاء الملوث أو الماء، ويمكن ان يكون المحار النيء مصدرا للعدوى، وفترة الحضانة تستمر عادة ما بين (24- 48) ساعة وعادة ما تمر الأعراض في غضون بضعة أيام.

 

فيروس العجلي او الروتا هو سبب شائع للعدوى من الأغذية الملوثة في الاطفال الصغار والذي يسبب التسمم الغذائي، وعادة ما تتطور الأعراض خلال أسبوع وتمتد في غضون خمسة إلى سبعة أيام.

 

* الطفيليات من اسباب التسمم الغذائي :

في المملكة المتحدة يعتبر التسمم الغذائي الناجم عن الطفيليات أمر نادر الحدوث، وهو أكثر شيوعا في العالم النامي، وتشمل العدوى الطفيلية التي يمكن أن تنتشر في الأغذية الملوثة على ما يلي :

 

الجيارديا : عدوى تسببها طفيلي يدعى الجيارديا المعوية.

كريبتوسبوريديوسيس : عدوى تسببها طفيلي يسمى كريبتوسبوريديوم.

داء الزحار : وهو نوع من الزحار الناجم عن طفيلي وحيد الخلية مثل الاميبا.

 

عادة ما تتطور أعراض التسمم الغذائي الناجمة عن الطفيلي في غضون 10 أيام من تناول الطعام الملوث، وقد تتطور الاعراض في بعض الأحيان خلال أسابيع قبل أن تشعر بالتوعك، وإذا تركت الحالة دون علاج، فيمكن أن تستمر الأعراض لفترة طويلة في بعض الأحيان الى عدة أسابيع أو حتى بضعة أشهر.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك