nav icon

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل هو مكان جميل وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة ، وتاج محل عبارة عن ضريح من الرخام الابيض والذي بناه الامبراطور شاه جهان لزوجته المحبوبة ممتاز محل ، ويقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من اغرا، الهند، واتخذ تاج محل حوالي 22 عاما لكي يتم بناؤه ، واخيرا تم الانتهاء منه في عام 1653 ، وتاج محل، يعتبر واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة ، فهو يدهش كل زائر له ليس فقط لتماثيله وجمال هيكله ، ولديه تصميم معقد، مطعم بالزهور المصنوعة من الاحجار الكريمة .

 

بداية قصة الحب :
في عام 1607، شاه جهان ، اجتمع اول مرة بحبيبته، وفي ذلك الوقت، لم يكن وقتها هو الامبراطور الخامس ، فكان هو مجرد امير بالغ من العمر ستة عشر، وكان يدعي الامير خرام، وكان هذا الامير يرفرف في جميع انحاء السوق الملكي، ويمزح مع فتيات من عائلات رفيعة المستوى ، وفي احدي الايام التقى الامير خرام البالغ من العمر 15 عاما التقي بحبيبته وبالرغم من انه احبها من النظرة الاولى الا انه لم يسمح للاتنين بالزواج على الفور فكان عليه الزواج من قندهار بيجوم اولا وفيما بعد الزواج من الزوجة الثالثة .

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل

وفي 27 مارس 1612، استطاع ان يتزوج الامير خرام بحبيبته، التي اعطاها اسم ممتاز محل ، وكانت ممتاز محل ليست جميلة فقط، ولكنها كانت ذكية وذات قلب عطاء ايضا ، وكانت يعشقها الجمهور كثيرا ويرجع ذلك جزئيا الى ان ممتاز محل كانت تقوم برعاية للشعب، فكانت تشرف على الارامل والايتام للتأكد من انهم تلقوا الغذاء والمال .

 

وفاة ممتاز محل :
في عام 1631، وبعد ثلاث سنوات من عهد الامبراطور شاه جهان، كان هناك تمرد جاري، وكان على شاه جهان ان يأخذ جيشه ويقضي على هذا التمرد ، وكما جرت العادة ، كانت ممتاز محل دائما الى جانب شاه جهان، ترافقه، رغم كونها حاملا ، وفي 16 يونيو عام 1631، انجبت ممتاز محل طفلة سليمة في وسط المخيم، في البداية، بدا كل شيء جيدا، ولكن سرعان ما اكتشفوا ان ممتاز محل كانت تحتضر .

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل

هرع شاه جهان الى جانبها، وفي الساعات الاولى من صباح يوم 17 يونيو 1631، كانت ممتاز محل قد توفيت بين ذراعيه ، وتقول التقارير ان شاه جهان لم يخرج من كربه ابدا ، وذهب الى خيمته الخاصة وبكى لمدة ثمانية ايام ، دفنت ممتاز محل على الفور، وفقا للتقاليد الاسلامية .

 

خطط لانشاء تاج محل :
جاء شاه جهان برفات زوجته الحبيبة ممتاز محل مع موكب كبير، مكون من الآلاف الجنود المرافقين للهيئة والمشيعين ، وعندما وصلت رفات ممتاز محل اجرا في 8 يناير 1632، تم دفنها مؤقتا على الارض التي تبرع بها النبيل رجا جاي سينغ، حيث كانت قرب تاج محل الذي تم بناؤه .

 

وكان شاه جهان، مليئ بالحزن وقرر ان يصب تلك العاطفة الى ضريح رائع مكلف بكل تفاصيله ،والذي اراد ان ينافس جميع اولئك الذين جاءوا من قبله ، وكان ايضا فريد من نوعها، كونه اول ضريح كبير مخصص لامرأة ، فاستعان بافضل المهندسين المعماريين في عصره ، وكانت الخطة ان يمثل تاج محل اجمل مكان على الارض .

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل

بناء تاج محل :
في ذلك الوقت، كانت الامبراطورية المغولية واحدة من اغنى المناطق في العالم، وبالتالي كان شاه جهان وسيلة جيدة للقيام بهذا المشروع الضخم ، فكانت خطط شاه جهان ان يجعل تاج محل كبير، ولكن ايضا يبني سريعا ، ولتسريع البناء ، تم جلب ما يقدر من 20،000 عامل ، وشمل هؤلاء العمال الحرفيين المهرة والغير مهرة كل على حد سواء .

 

وفي البداية، كانوا يريدون ببناءه على اساس بناء عملاق يقف على 624 اقدام في الطول (القاعدة) ،فضلا عن اثنين من المباني المبنية من الحجر الرملي الاحمر (المسجد وبيت الضيافة) وجناح تاج محل ، وبناء تاج محل، جلس على قاعدة ثانية، كانت ذات هيكل مثمن، بني لاول مرة من الطوب ومن ثم تمت تغطيته بالرخام الابيض .

 

وكان الرخام الابيض ثقيل بشكل لا يصدق ، فاستغرق الامر 1000 من الفيلة وعدد لا يحصى من الثيران لسحب الرخام الى موقع بناء تاج محل ، ولقطع الرخام الثقيل للوصول الى اماكن اعلى من تاج محل ، تم بناء منحدر ترابي عملاق .

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل

الخط العربي المطعم بالزهور :
معظم الصور من تاج محل تظهر بالابيض، فهو مبنى جميل كبير حقا ، وهناك بعض التعقيدات التي يمكن رؤيتها عن قرب، ومن هذه التفاصيل ان تاج محل يقف وسط ذهول وفخر ، فنجد المسجد، دار الضيافة، والبوابة الرئيسية الكبيرة في الطرف الجنوبي لمجمع تاج محل تظهر آيات من القرآن الكريم مكتوبة بالخط العربي ، وشاه جهان استأجر امانة خان، وهو سيد الخطاطين ، للعمل على هذه الآيات المطعمة .

 

وكان عمله متقن ببراعة، وانتهي من آيات القرآن الكريم المطعمة بالرخام الاسود، والتي تبدو لينة ورقيقة ، وعلى الرغم من انها مصنوعة من منحنيات الحجر الا انها تبدو كلها تقريبا مكتوبة بخط اليد ، واختار امانة خان 22 من آيات القرآن الكريم ، ومن المدهش تقريبا في هذا الخط انه مطعم بالزهور الرائعة والتي وجدت في جميع انحاء مجمع تاج محل، وهو قام بذلك في عملية تعرف باسمبارشين كاري ، وهي عبارة عن قطع الحجارة بمهارة عالية الى قطع زخارف نباتية معقدة من الرخام الابيض المطعم بالاحجار الكريمة وشبه الكريمة لتشكيل الكروم المتشابك والزهور .

 

وجاءت 43 نوع من انواع الاحجار الكريمة وشبه الكريمة المختلفة والمستخدمة لهذه الزهور من مختلف انحاء العالم، بما في ذلك اللازورد من سري لانكا، واليشم من الصين، والمرمر من روسيا، والفيروز من التيبت .

قصة تاج محل الحقيقية ومكان بناؤه

تاج محل

حديقة تاج محل :
كانت الحديقة في تاج محل جزءا لا يتجزأ من خطة لجعله اجمل مكان على الارض ، وحديقة تاج محل تقع الى الجنوب من الضريح، ولديها اربعة اجزاء، مقسوما على اربعة ، ولسوء الحظ، انه لم تنجو اية سجلات تقول لنا ما زرع من نباتات في الاصل في حديقة تاج محل .

 

نهاية شاه جهان :
بقي شاه جاهان في حزن عميق لمدة عامين ولكن حتى بعد ذلك، كانت وفاة ممتاز محل اثرت بعمق فيه ، وفي عام 1658، وبعد 30 عاما كامبراطور، وانتقل الى القلعة الحمراء الفاخرة في اغرا ، ولم يكن قادرا على ترك كل شئ وراؤه ، فقضى شاه جهان اخر ثماني سنوات من حياته وهو يحدق خارج النافذة، ويبحث عن حبيبته في تاج محل .

 

وعندما مات شاه جهان في 22 يناير 1666، دفن مع ممتاز محل في سرداب تحت تاج محل ، في الطابق الارضي من تاج محل، وكان فوق السرداب، يجلس الاثنين ، فقد كان واحد في وسط الغرفة ينتمي الى ممتاز محل وواحد في الغرب هو لشاه جهان .

 

تاج محل يصبح اطلالا :
كان شاه جهان تارك ثروة كافية في خزائنه لدعم تاج محل وتكاليفه صيانته ، ولكن على مدى قرون، فقدت الامبراطورية المغولية ثرواتها وسقط تاج محل في حالة سيئة ، ومن قبل عام 1800 اطاحوا البريطانيون بالمغول واستولوا على الهند، وبالنسبة للكثيرين، كان تاج محل جميل ولكن تم قطع الاحجار الكريمة من الجدران، وسرق الشمعدانات الفضية والابواب، وحتى حاولوا بيع الرخام الابيض في الخارج.

 

تاج محل الآن :
اصبح تاج محل مرة اخرى مكان رائع، مع 2.5 مليون سائح سنويا ويمكن للزوار زيارته خلال النهار، حيث لون الرخام الابيض يتغير اعتمادا على التوقيت ، ومرة واحدة في الشهر، الزوار لديهم الفرصة للقيام بزيارة قصيرة اثناء اكتمال القمر، لكي يروا كيف يبدو تاج محل وهو متوهج من الداخل في ضوء القمر ، وفي عام 1983، وضع تاج محل على قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو ، لكنه يعاني الان من ملوثات المصانع  القريبة ومن الرطوبة .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading