nav icon

ما هى امراض العيون الشائعة و طرق علاجها ؟

بفضل التكنولوجيا الجديدة اصبح يمكنك التخلص من بعض امراض العيون الشائعة بالليزك، لكن البعض لدية مشاكل بسيطة فى العيون ويريد علاجها بدون ليزك او عملية و كذلك امراض العيون الشائعة فى مرحلة تقدم العمر ، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن اهم امراض العيون الشائعة و كيفية علاجها.

 


1- من امراض العيون الشائعة طول النظر الشيخوخي :

انخفاض او طول النظر الشيخوخي من امراض العيون الشائعة و قد يجعلك تواجه صعوبة في عمل بعض الأشياء القريبة مثل الكتابة على الورق أو كتابة أرقام على الهاتف، وعادة ما يحدث ذلك بعد عمر الاربعين او كلما تقدمت في السن وذلك لان عدسة عينيك تبدأ تدريجيا فى ان تصبح اقل مرونة ، و للأسف لا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنع ذلك.

 ما هى امراض العيون الشائعة و طرق علاجها ؟


اعراض طول النظر الشيخوخي :

تصبح رؤيتكم غير واضحة حتى عندما تكون المسافة بينك وبين الشئ مسافة عادية، قد تلاحظ أيضا إجهاد العين والصداع عند القيام بأعمال قربة منك، مثل الخياطة.

 

علاج طول النظر الشيخوخي :

طول النظر الشيخوخي احد امراض العيون الشائعة و على الرغم من أنه حالة طبيعية، لكن يجب زيارة طبيب العيون عندما تلاحظ هذه الاعراض حتى تتأكد من انك لا تعانى من حالة أكثر خطورة مثل الزرق، ويوصي اطباء العيون انك اذا كنت تعانى من احد امراض العيون الشائعة و هو طول النظر الشيخوخي فمن الجيد ارتداء نظارة للقراءة ، ولكنك لن تضطر إلى ارتداء نظارات الجدة القديمة، وذلك بفضل العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة الجديدة والنظارات المعروفة باسم"no- line bifocals" ، والتي تستخدم العدسات المتقدمة .

 


2- من امراض العيون الشائعة التهاب الملتحمة التحسسي :

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية التي هى من امراض العيون الشائعة، فإنك سوف تعانى من الاحمرار والحكة المزعجة التى تصيب عينيك بسبب حبوب اللقاح التى وصلت لعينك من العشب أو الأشجار أو الطحالب ، قد تعانى أيضا من هذه الأعراض إذا كنت تعاني من حساسية الحيوانات الأليفة  و من الوبر أو العفن ،و يقول "ريتشارد ويبر" رئيس الكلية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة "عندما يتلامس مسبب الحساسية مع عينيك، فإنه يسبب خلايا تعرف باسم الخلايا البدينة و التى تطلق الهستامين ومواد أخرى" مما يسبب التورم فى العين.

 

اعراض التهاب الملتحمة التحسسي :

قد تشعر بحكة و احمرار ودموع فى العين، و قد يكون لديك أيضا أعراض الحساسية الأخرى مثل العطس.

 

علاج التهاب الملتحمة التحسسي :

طبيب العيون أو طبيب الحساسية يمكن أن يصف قطرات مثل الهيستامين وإذا لزم الأمر يمكنك اخذ مضادات الهيستامين عن طريق الفم فهى تساعد بشكل جيد فى علاج التهاب الملتحمة التحسسي احد اشهر امراض العيون الشائعة .

 


3- من امراض العيون الشائعة متلازمة العين الجافة :

مرض متلازمة العين الجافة احد امراض العيون الشائعة و الذي يحدث عندما لا تنتج العين الدموع بشكل طبيعي بما فيه الكفاية ،و يقول دكتور"روبرت سيكيرت" طبيب العيون في مركز نيويورك لانغون الطبي "من الشائع جدا بين النساء في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات، ربما بسبب تغيرات هرمونية مثل انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين وإنتاج هرمون تستوستيرون الذى يؤدى إلى فترة اليأس و تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مضادات الاكتئاب و مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان  يمكن ان يؤدي ذلك الى جفاف العين.

 

اعراض متلازمة العين الجافة :

قد تشعر بالخدش و قد يكون لديك أيضا عيون حمراء وعدم وضوح فى الرؤية.

 

علاج متلازمة العين الجافة :

فى علاج جفاف العيون عليك استشارة طبيب العيون، الذي يمكن أن يصف لك قطرات "ريستاسيس " ، يمكنك أيضا أن تتناولى مكملات أوميغا 3، والتي تشير البحوث انها قد تخفف من الأعراض.

 


4- من امراض العيون الشائعة التهاب الملتحمة :

ويطلق عليها ايضا الالتهاب البينكي أو عدوى الملتحمة و هو احد امراض العيون الشائعة، وهو طبقة رقيقة من الأنسجة التي ترسم داخل جفونك ، و عادة يكون السبب هو فيروس اتش و هو نفس نوع الفيروس الذي يسبب التهابات فى الجهاز التنفسي، و هناك أيضا التهاب الملتحمة البكتيري و يحدث بسبب البكتيريا الناتجة عن ماكياج العين الملوثة أو لمس العين ويدك ملوثة.

 

اعراض التهاب الملتحمة :

احد او كلا العينين سوف يكون لونها احمر و منتفخة  و متورمة، النوع الفيروسي لهذا المرض سوف ينتج تفريغ مائي، في حين أن العدوى البكتيرية عادة ما تؤدي إلى افرازات خضراء مصفرة سميكة.

 

علاج  التهاب الملتحمة:

عندما تعانى من اعراض التهاب الملتحمة عليك بزيارة طبيب العيون فورا، لأن هذه الأعراض يمكن أن تشير أيضا إلى عدوى فى القرنية ، إذا كانت عدوي فيروسية يجب أن تعود عينيك إلى وضعها الطبيعي في غضون أسبوع أو أسبوعين، و الطبيب يمكن أن يصف قطرات الستيرويد للتخفيف إذا كان هناك ألم خطير ، اما اذا كان السبب بكتيري فانه عادة يستخدم قطرات مضادات حيوية.

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading