nav icon

ما هى اشهر عمليات انقاص الوزن ؟ وما هى فوائدها واضرارها؟

اصبحت عمليات انقاص الوزن هذه الايام منتشرة بصورة كبيرة ، ومن اكثر الاشخاص الذين يكونون مرشحين لـعمل عمليات انقاص الوزن هم :

 


* البدناء البالغين، وخاصة الذين لديهم وزن زائد مرتبط بداء السكري من النوع 2 .
* الذين يكونون علي علم بالمخاطر والمنافع كلها.
* الذين يكونون على استعداد لتعديل الطريقة التي يتناولون بها الطعام وخاصة بعد الجراحة.
* الذين يكونون ملتزمين بإجراء تغييرات في نمط الحياة للحفاظ على الوزن.

 


والمراهقين عادة لا يقومون بعمل عمليات انقاص الوزن إلا إذا كانت صحتهم معرضة لخطورة كبيرة بسبب السمنة المفرطة، فيجب ان لا يقل مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن 35، فإذا كنت تفكر في ذلك، فيجب التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان هذا خيار جيد بالنسبة لك ام لا.

ما هى اشهر عمليات انقاص الوزن ؟ وما هى فوائدها واضرارها؟


4 انواع لـ عمليات انقاص الوزن :
عندما تقوم بأختيار القيام بعملية جراحية لانقاص الوزن  ، فأن الجراح يقوم بإجراء تغييرات على المعدةأو الأمعاء الدقيقة الخاصة بك ، وفيما يلي ستجد الأساليب الأربعة التي يستخدمها الجراحين عادة فى عمليات انقاص الوزن وهي :

 


- من عمليات انقاص الوزن عملية تغيير مسار المعدة :
من عمليات انقاص الوزن جراحة تغيير مسار المعدة و التى تقلص حجم المعدة الخاصة بك، ولا يمكن أن تأكل كمية كبيرة من الطعام ،فيقوم الجراح بإعادة تغيير مسار المعدة ، أو تجاوز جزء من الجهاز الهضمي الخاص بك ، لذلك أنت لا تمتص الكثير من المواد الغذائية فهو لم يترك سوي جزء صغير جدا من المعدة.

 


- من عمليات انقاص الوزن عملية ربط المعدة:
يقوم الجراح بعمل الجراحة علي الجزء العلوي من المعدة ، ويقوم بوضع بالون صغير داخلها ويستطيع ان يتحكم بها عن طريق ربطها وجعلها ضيقة أو فضفاضة  ، وهذا يحدد كم الغذاء الذي يمكن أن يذهب إلى معدتك.

 


- من عمليات انقاص الوزن عملية تكميم المعدة:
 هذه الجراحة تزيل معظم اجزاء المعدة وتترك فقط جزء ضيق من الجزء العلوي من المعدة، وتدعي هذه الجراحة بتكميم المعدة ، وهذه الجراحة تعمل أيضا علي كبح هرمون الجوع لذلك تأكل كميات اقل بكثير من العادي.

 


- من عمليات انقاص الوزن عملية تبديل الاثني عشر:
هذه العملية من الجراحات المعقدة التي تزيل فيها معظم المعدة ، فيقوم الجراح بتجاوز أكثر من الأمعاء الدقيقة ، ويحد من كم الاكل الذي يمكنك أن تأكله ، وهذا يعني أيضا ان جسمك لا يحصل على أكبر قدر امتصاص المواد المغذية من الطعام، وهو ما قد يعني أنك لا تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها.

 


- من عمليات انقاص الوزن عملية زراعة الاعصاب الكهربائية :
يقوم الطبيب بتركيب جهاز مثل جهاز تنظيم ضربات القلب لتوصيل النبضات الكهربائية إلى العصب بين المعدة و الدماغ ، ويسمى العصب المبهم، وهذا العصب يخبر المخ ان المعدة ممتلئة، ويتم زرع هذا الجهاز في البطن ويحتوي على جهاز تحكم من علي بعد ويمكن تعديله من خارج الجسم.

 


ويجب مع أي نوع من جراحات فقدان الوزن هذه ، أن تركز على اتباع نظام غذائي صحي وتصبح أكثر نشاطا وان تجعل هذا جزء من نمط حياتك.

 


فوائد عمليات انقاص الوزن :
بعد عمليات انقاص الوزن معظم الناس يقومون بفقدان الوزن من 18- 24 شهرا ، ومن عند هذه النقطة، الكثير من الناس يبدأون في استعادة بعض من وزنهم المفقود، ولكن لا يقومون باستعادة كل شيء.

 


فإذا كان لديك أي ظروف طبية ترتبط بالبدانة فهي تتحسن عادة بعد جراحات فقدان الوزن، ومن امثلة بعض الامراض هذه ، مرض السكري ، الذي يمكن أن يتحسن بسرعة ، والامراض الآخري ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، والذي قد يستغرق وقتا أطول قليلا.

 


مخاطر عمليات فقدان الوزن والآثار الجانبية :
تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لـ عمليات انقاص الوزن : الغثيان ، والتقيؤ، والانتفاخ ، والإسهال ، والإفراط في التعرق، وزيادة الغازات، و الدوخة ، وايضا الجلطات الدموية في الساقين التي يمكنها أن تنتقل إلى القلب و الرئتين.

 


واي مشاكل على المدى الطويل بعد جراحة فقدان الوزن تعتمد على أي نوع من العمليات قمت بها ، ولكن واحدة من القضايا الأكثر شيوعا، خصوصا مع عمليات المعدة هذه ، هي " متلازمة الإغراق "  ، والتي من خلالها يتحرك الغذاء بسرعة كبيرة جدا من خلال الأمعاء الدقيقة ، وينتج عنها أعراض الغثيان، و الضعف ، والتعرق، والضعف، والإسهال بعد تناول الطعام، وعدم التمكن من تناول الحلويات دون الشعور بالضعف العام ، ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading