nav icon

كيفية التخلص من دهون البطن ؟

من الحقيقة المفاجأة بالنسبة للكثيرون ان كل شخص لديه بعض دهون البطن، حتى الناس الذين لا يظهر عليهم اي بروز في بطنهم ، وهذا امر عادي ، ولكن الكثير من دهون البطن يمكن أن تؤثر على صحتك بطريقة سيئة.

 


وبعض من دهون جسمك موجودة تحت الجلد ، اما عن الدهون الآخري فيوجد دهون أعمق من تلك الموجودة تحت الجلد ، فيوجد دهون حول القلب ،الرئتين ، الكبد ، وغيرهم من الأجهزة ، وفي الواقع ان الدهون العميقة هذه التي تدعي الدهون الحشوية هي قد تسبب مشاكل كبيرة حتى بالنسبة للأشخاص النحيفة.

 


دهون البطن العميقة :
بدون شك كل منا بحاجة الى بعض الدهون الحشوية التي تكون حول الأجهزة الخاصة بنا ، ولكن إذا كان لديك الكثير من هذه الدهون ، فقد تكون أكثر عرضة للحصول على ارتفاع ضغط الدم ، والاصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وامراض القلب ، والخرف، وبعض أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي و سرطان القولون .

 


والدهون العميقة هذه لا تقوم بمجرد الجلوس هناك ، و لكنها جزءا فاعلا في الجسم، فتقوم بتكوين الكثير من المواد السيئة ، فإذا كسبت الكثير من الوزن ،فيبدأ الجسم في تخزين هذه الدهون في أماكن غير معتادة ، ومع زيادة السمنة ، يتم تخزين الدهون بطريقة غير منتظمة حيث تودع في بعض الأجهزة وحول القلب.

كيفية التخلص من دهون البطن ؟


كم لديك من دهون البطن :
تعتبر الطريقة الأكثر دقة لتحديد الدهون الحشوية الموجودة لديك هو الحصول على الاشعة المقطعية أوالتصوير بالرنين المغناطيسي ولكن هناك طريقة أبسط من ذلك بكثير وهي طريقة منخفضة التكلفة للتحقق من الدهون الحشوية لديك ، وهي انك يمكنك الحصول على شريط القياس، ولفه حول الخصر وتحقق من المقاس الخاص بك ، وافعل ذلك بينما تكون واقفا، وتأكد من أن شريط القياس مستوى ، ومن أجل صحة جيدة ، يجب ان يكون حجم الخصر الخاص بالنساء أقل من 35 بوصة وأقل من 40 بوصة بالنسبة للرجال.

 


ووجود "شكل الكمثرى"  او كبر حجم الوركين والفخذين علامة غير جيدة ،وإذا كان لديك المزيد من الدهون في منطقة البطن، فإنه على الأرجح مؤشرا على أنه لديك المزيد من الدهون الحشوية.

 


الاشخاص النحيفة جدا :
حتى لو كنت نحيفا ، لا يزال لديك الكثير من الدهون الحشوية ، وهذا سيكون سببه جزئياالجينات الخاصة بك، او نمط حياتك، وخصوصا نشاطك ، ومن المعروف عن الدهون الحشوية انها تحب الخمول ، ففي دراسة تم عملها علي اشخاص نحيفة الذين كانوا يتناولون وجباتهم الغذائية بدون ان يمارسون اي رياضة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الدهون الحشوية ، والمفتاح هنا هو أن تكون نشطا ، بغض النظر عن حجمك.

 


اربعة خطوات للقضاء علي دهون البطن :
هناك أربعة مفاتيح للسيطرة على دهون البطن وهم ممارسة الرياضة ، والنظام الغذائي، و النوم ، ومعرفة كيف تدير وتقلل من إجهادك ، وسوف نشرح كل مفتاح منهم علي حدا :

 


1- ممارسة التمارين:
 الممارسة النشطة للتمارين تقضي علي الكثير من دهون البطن، بما في ذلك الدهون الحشوية ، فيجب عليك الحصول على مالا يقل عن 30 دقيقة من التمارين المعتدلة ما لا يقل عن 5 أيام في الأسبوع ، وايضا المشي يعتبر من الامور الجيدة ، فالمشي او الركض او حتي الهرولة لمدة 20 دقيقة يوميا، 4 أيام في الأسبوع يساعد كثيرا في فقدان الدهون.

 


وإذا لم تكن مستعدا للركض ، يمكنك عمل التدريبات القوية على الدراجات الثابتة او علي الآلات البيضاوية  الشكل أو حتي ممارسة التجديف فهو أيضا فعال للغاية ، ويجب ان تعلم ان النشاط المعتدل يرفع معدل ضربات القلب بنسبة معتدلة ويساعد في عملية بطئ تكوين الدهون الحشوية.

 


ويجب ايضا ان تعلم انه ليس من الضروري ان تمارس الرياضة التقليدية بل يمكنك ايضا المواظبة علي الزومبا، ولعب كرة القدم مع أطفالك، فليس من الضروري أن تكون في صالة الألعاب الرياضية  ،وإذا لم تكن نشطا الآن، فستكون فكرة جيدة الحصول علي الرعاية الصحية قبل البدء في اي برنامج لياقة بدنية .

 


2- النظام الغذائي:
يجب ان تعرف انه لا يوجد غذاء سحري لحرق دهون البطن  ، ولكن عندما تخسر الوزن على أي نظام غذائي، فـ دهون البطن عادة ما تذهب أولا ، فكل ما عليك هو الحصول على ما يكفي من الألياف التي يمكن أن تساعدك كثيرا ، فقد بينت البحوث أن الأشخاص الذين يتناولون 10 غراما من الألياف القابلة للذوبان في اليوم الواحد دون أي تغيير في النظام الغذائي ، فأن تراكم الدهون الحشوية يقل مع مرور الوقت.

 


3- النوم :
التخلص من دهون البطن الحصول على كمية مناسبة من النوم ، يساعد علي راحة العين كثيرا ، ففي دراسة واحدة، الاشخاص الذين حصلوا من 6- 7 ساعات من النوم في الليل ، كانت الدهون الحشوية لديهم اثل ، من الذين ناموا 5 ساعات أو أقل كل ليلة أو 8 ساعات أو أكثر في الليلة الواحدة ، والنوم قد لا يكون هو الشيء الوحيد الذي يهم ولكنه جزءا من الصورة.

 


4- الإجهاد:
 كل شخص لديه مايدعو الي التوتر ، ولكن كيف يمكنك التعامل مع هذا التوتر ، تعتبر أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بهاان تقوم بالاسترخاء مع الأهل والأصدقاء، والتأمل، او الجلوس في جلسة بخار، والحصول على المشورة، فكل هذا سيجعلك أكثر صحة وأكثر استعدادا لتقديم خيارات جيدة لنفسك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading