nav icon

ما هى اهم اضرار مواقع التواصل الاجتماعي ؟

من المعروف ان مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها ، لها قدرة ملحوظة لربط الاصدقاء القدامى او اصدقاء العمل ولها العديد من الايجابيات ونقاط القوة ورغم كل المميزات المتعددة التى توفرها الا انه اضرار مواقع التواصل الاجتماعي متعددة و لا تخلو من المخاطر واوجه القصور ايضا ، تابعوا معنا اضرار مواقع التواصل الاجتماعي .

 


* من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي عدم توافر مبادئ الخصوصية والامان
المخاطر المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى معروفة وموثقة ، وواحدة من اكبر المخاوف ما تفعله مع الخصوصية والامان وخاصة فيما يتعلق بالاطفال والمراهقين ومع الكبار ايضا .

 


- وفقا للاحصائيات حوالى 29% من علاقات الانترنت الجنسية بدأت من خلال مواقع التواصل الاجتماعى ، وعلاوة على ذلك انه حوالى 26% من الجرائم الجنسية عبر الانترنت ضد القصر ، وتنتشر صور الضحايا عبر الشبكات الاجتماعية .

 


- من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي انتشار البلطجة ايضا مشكلة كبيرة جدا ، فتمارس اعمال بلطجة وابتزاز عبر الانترنت بطريقة سهلة جدا لذلك يجب عدم عمل صداقات ومحادثات مع افراد مجهولين ولا تعرفهم شخصيا .

 


- طبيعة مواقع التواصل الاجتماعى يمكن ان تصلح لما يسمى بالتصيد ، تصيد الاخطاء والاشاعات والصور بطريقة استفزازية تسبب الضيق والغضب للمستخدمين ، من دون ان يتم التعرف على هوية ناشر هذه المعلومات ، والمشكلة ان ما يقرب من ثلث جيل الالفية ينخرط لهذا التصيد ويعمل على تداول الاخبار والمعلومات دون التحقق منها .

 


- المطاردات عبر مواقع التواصل الاجتماعى وهو امر شائع بشكل مذهل ، فالصفحات الشخصية للاشخاص علنية ولذلك من السهل جدا الدخول على الصفحة الشخصية للشخص وفحصها جيدا ومن خلال ذلك تتم المطاردات والمضايقات ، وتم الابلاغ عن اكثر من 80% من حوادث المطاردات عبر الانترنت .

 


- توجد احصائيات تقول ان عدد كبير من اللصوص والمجرمين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى للبحث عن ضحاياهم ، وذلك لان عدد كبير من الناس ينشرون اخبارهم عبر الانترنت مثل اماكن تواجدهم او موعد سفرهم وغيرها من التفاصيل الدقيقة التى تتيح للسارق او اللص تتبع خطوات الضحية بسهولة ويسر .

ما هى اهم اضرار مواقع التواصل الاجتماعي ؟


* من اضرار اضرار مواقع التواصل الاجتماعي تولد مشاعر الغيرة و التنافس مع الاصدقاء والاقارب
توجد العديد من التحديات النفسية والعاطفية المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعى ومن الممكن ان تكون ضارة لجميع الفئات العمرية ، ويمكن ان ترجع هذه الظاهرة الى عاملين ذات صلة .
1 - يقوم مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بتصوير انفسهم بطريقة اكثر ايجابية ولكن فى الحقيقة هى لا تعكس الواقع .
2 - يقوم مستخدمى المواقع الاجتماعية بمقارنة نفسهم مع اقرانهم وهذا ما يسبب مشاكل نفسية واضطرابات فى الشخصية .
فهذه اسباب كافية تؤدى الى الشعور بالحسد والغيرة والاكتئاب ، ايضا اثبتت الاحصائيات ان مستخدمى المواقع الاجتماعية بكثرة اكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم الذين يستخدمونه بعقلانية وبنسبة اقل ، فيقوم بعض الناس بمراقبة اقرانهم عبر المواقع الاجتماعية ومقارنتهم بانفسهم فيجدون حياتهم الحقيقية ليست جيدة بالمقارنة مع غيرهم .

 


* من اضرار اضرار مواقع التواصل الاجتماعي قلة الانتاجية فى العمل
ان ادمان وسائل التواصل الاجتماعى قد يعيق من انتاجية العمل ، فمثلا عند وجود الموظفين فى المكتب يقوم العاملين بتصفح وسائل الاعلام بدلا من القيام باعمالهم  وكشفت دراسة اجرتها جامعة ماريلاند ان 18% من المستخدمين لا يمكنهم ان يقضوا اكثر من ساعات قليلة دون التحقق من الفيسبوك ، ايضا عدد كبير من المستخدمين يشعروا انهم مجبرون على الدخول على تلك المواقع مرة واحدة على الاقل يوميا ، كما ان غالبية الامريكيين يقولون انهم يدخلوا على الانترنت للتسلية فقط وليس لشئ ضرورى .

 


* من اضرار اضرار مواقع التواصل الاجتماعي خلق مشاكل مهنية
بالنسبة لبعض الافراد قد ادى الاستخدام الشخصى لوسائل التواصل الاجتماعى نتائج سلبية مهنية ، فتوجد العديد من القصص عن اشخاص تم فصلهم من وظائفهم بسبب شكوى من الادارة ووجود الكثير من الملاحظات السلبية عن كيفية العمل او كشف اسرار العمل عن غير قصد وبالفعل قامت  بعض الشركات برفض استخدام شبكة الانترنت لاى نشاط غير مرتبط بالعمل خلال الوقت المحدد للشركة ، ويشمل هذا مواقع التواصل الاجتماعى والتسوق عبر الانترنت او الاستخدام الشخصى ل MESSENGER .

 


*من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي تدمير العلاقات الشخصية
على الرغم من ان وسائل التواصل الاجتماعى يمكن ان تكون اداة رائعة لتعزيز العلاقات مع الاخرين ، الا انها يمكن ان تكون ايضا مصدرا للمشاكل والعداءات ، فتوجد احصائيات تشير الى ان زيادة استخدام الفيسبوك ارتبطت مع ارتفاع معدلات الطلاق ، وتشير ايضا الى ان الشبكات الاجتماعية تؤدى الى الغيرة فى علاقة الاقران والاقارب ، ايضا انتشار الغش العاطفى من خلال العلاقات الاليكترونية وهى اسوأ من الغش المادى .

 


* من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي نشأة العزلة الاجتماعية
من المفارقات ، ان الشبكات الاجتماعية على الانترنت تسهم بشكل كبير فى الشعور بالعزلة فى الحياة الواقعية ، فالواقع انه قام مستخدمى الانترنت بفك التفاعل البشرى الحقيقى وجها لوجه لصالح التفاعلات الافتراضية من وراء الشاشات ، و ينتشر الان فى كل بيت وفى كل اجتماع عائلى مشهد تحديق الناس فى هواتفهم الذكية على طاولات الطعام بدلا من الحديث مع الاخرين كما هو مألوف وللاسف كلما قضى الشخص وقت طويل على الفيسبوك كلما زاد الشعور بالوحدة والعزلة وتعرضة لتفاعلات سلبية .

 


* من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي تدهور اللغة والهجاء والكتابة الصحيحة
الان اصبح الناس اكثر ميلا الى استخدام الاختصارات واختزال الكلام مما ادى الى ضعف استخدام اللغة الصحيحة ، واصبحوا لا يشعرون باالرغبة فى الكتابة بشكل صحيح او تصحيح اخطائهم النحوية ، فالانترنت جعل الكتابة اسوأ ، وكثير من المعلمين اشاروا الى تدهور هجاء الطلاب وكتابتهم للكلمات بطريقة صحيحة بسبب استخدام التكنولوجيا والانترنت بطريقة خاطئة .

 


لابد ان يشعر الفرد  بالمسئولية والوعى عند استخدامه للوسائل الاجتماعية لجعلها اداة ايجابية يمكن استخدامها فى تحقيق اشياء عظيمة ، ومن المهم  ضبط النفس عند استخدام مواقع مثل تويتر ، فيسبوك ، انستجرام  لتجنب المخاطر المحتملة ، والحصول على الاستمتاع بطريقة امنة .

مواضيع مميزة :

loading