nav icon

كيفية الوقاية من مرض السكري النوع الثانى ؟

الطبيب الخاص بك قد أخبرك للتو أن لديك أعراض ما قبل مرض السكري، وهذا يعني أن لديك فرصة جيدة للحصول على النوع الثاني من مرض السكري، ولكن هو ليس لديك الآن، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تفعلها من اجل الوقاية من مرض السكري النوع الثانى ، و فى هذا المقال سوف نتحدث عن كيف يمكن الوقاية من مرض السكري .

 


من اجل الوقاية من مرض السكري يجب التركيز على الأشياء التي يمكن أن تفعلها وتستطيع من خلالها أن تغير اسلوب حياتك، مثل النظام الغذائي الخاص بك، ومدى نشاطك الذي تقوم به، ولن أطيل في الحديث عن الأشياء التي لن تستطيع أن تفعل أي شيء من خلالها، مثل العمر، والتاريخ العائلي الطبي، وطبيبك الخاص يمكن أن يساعدك أو يتيح لك معرفة المكان الذي تقف فيه أو تبدأ منه، وما يمكنك القيام به لـ الوقاية من مرض السكري.

 

كيفية الوقاية من مرض السكري النوع الثانى ؟


- خط الدفاع الأول: الوزن، والنظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية.
فقدان الوزن الزائد، وتناول الطعام بشكل أفضل، وأن تصبح أكثر نشاطا، هي بعض من أهم الخطوات التي يمكنك أن تضعها في الإعتبار وتعمل بها من اجل الوقاية من مرض السكري.

 


هناك كثير من الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري لا يعانون من زيادة الوزن، ولكن اضافة رطل واحد يضعك في دائرة الخطر، وفي واحدة من الدراسات، والتي توضح أن زيادة الوزن أو السمنة هي الشيء الوحيد الأكثر أهمية، والتي تنبيء عن أنك سوف تحصل على النوع الثاني من مرض السكري، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص فوق 16 عاما، والذين يمارسون التمرينات الرياضية بطريقة منتظمة، ولمدة ثلاثون دقيقة على الأقل في اليوم، خمس أيام في الأسبوع، ويتناولون نظام غذائي قليل الدسم ويحتوي على نسبة عالية من الألياف تمنع النوع الثاني من مرض السكري.

 


- هل تحتاج الى دواء؟
اذا كنت في خطر كبير لتعرضك للنوع الثاني من مرض السكري، فقد يوصي طبيبك الخاص بتناول الأدوية التي يمكنها أن تمنع أو تحد من المرض، وتشير العديد من الدراسات أن الأنواع المختلفة من أدوية مرض السكري جنبا الي جنب مع نمط الحياة الصحي، يمكن أن يساعد فى الوقاية من مرض السكري او ان يقلل من احتمالات أنك ستحصل علي النوع الثاني من مرض السكري.

 


قد أظهرت احدى الدراسات أن الأشخاص الأكثر احتمالا للتعرض للنوع الثاني من مرض السكري قد انخفض لديهم احتمالات التعرض بنسبة 31%، وذلك عندما تناولو عقار الميتفورمين كوصفة طبية لمرض السكري، مع تغيير في نمط الحياة والنظام الغذائي.

 

لكن الدراسة أظهرت أيضا أن تغيير نمط الحياة جذريا هي أفضل طريقة فى الوقاية من مرض السكري، وسوف تحتاج إلى العمل مع اختصاصي التغذية من أجل التوصل إلى خطة تناول الوجبات والتحدث مع المدرب المختص حول كيفية الحصول على مزيد من التمرينات الرياضية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading