nav icon

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟

السير اليكس فيرجسون هو لاعب كرة القدم الاسكتلندي معروف بتاريخه الناجح للغاية، و كان السير اليكس فيرجسون المسئول عن إدارة طويلة الأجل للدوري فى مانشستر يونايتد.

 


ملخص عن حياة السير اليكس فيرجسون :
ولد أليكس فيرجسون في 31 ديسمبر 1941 في غلاسكو، اسكتلندا، وجعل لنفسه لقبا مميزا عندما لعب كرة القدم لحساب دنفرملاين اثليتيك ، كما انه تابع إدارة أبردين FC واستطاع ان يوصلهم إلى نجاح كبير وقاموا بتوظيفه في عام 1986 لادارة مانشستر يونايتد، وهي الشركة الرائدة في الدوري والتي فازت بعدد كبير من ألقاب البطولة رفيعة المستوى.

 

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟السير اليكس فيرجسون


السنوات المبكرة من حياة السير اليكس فيرجسون :
ولد الكسندر تشابمان فيرغسون من الكسندر الأب وإليزابيث الام في غلاسكو، اسكتلندا، في 31 ديسمبر 1941 ، وكانت عائلته تعمل في مجال بناء السفن وكانوا من الطبقة العاملة ، واعتبروا فيرغسون صبي مشرق بالرغم من انه أظهر القليل من الاهتمام في العمل المدرسي ،  وكان دوما يفضل ركل كرة القدم مع شقيقه الأصغر، مارتن، وأصدقاءهم في الأزقة بين منازل المسكن، ومع بعض المساعدة من والده الذي كان لاعب كرة قدم هاوي سابق ، استطاع اليكس ان يخرج مواهبه الشابة الواعدة.

 

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟السير اليكس فيرجسون


السير اليكس فيرجسون وكرة القدم :
قام اليكس فيرغسون باللعب لاول مرة في نادي كوينز بارك رينجرز عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما في عام 1958، وسجل هدف جيد لفريقه وقتها ، ثم انتقل إلى نادي سانت جونستون في عام 1960 ، وعلى الرغم من انه استعرض قدراته في تسجيل هدفا واعدا له كمهاجم، الا انه ايضا ناضل لكسب دقائق اضافية لفريقه.

 


واحترف السير اليكس فيرجسون بعد انضمامه لدنفرملاين اثليتيك في صيف عام 1964 ، وأخيرا بدأ اللعب علي شكل واسع النطاق، وتعادل لقيادة الفرقة الأولى الاسكتلندية برصيد 31 هدفا في عام 1965، وانتهي به الحال وقتها ليكون هو هداف فريقه الأولى في موسمين أخرى ، فكانت لديه عقلية مدير مستقبلي ، وكان محط إعجاب لزملائه لمعرفته الواسعة ومعارضة اللاعبين وكان ينبح بتعليمات طوال المباريات.

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟السير اليكس فيرجسون


وفي عام 1967، انضم فيرغسون الي رينجرز والذي كان مقرها غلاسكو مقابل ما يقرب من 179،000 $ (65،000 جنيه)، وكان ضمن مهمة دفاعية فاشلة في الدوري الاسكتلندي وكان مصيرهم في هذا الدوري الخسارة النهائية عام 1969، واضطر فيرغسون للعب حتى خروجه من النادي في الخريف ، وأمضى أربعة مواسم مقبلة مع فالكيرك، ثم أنهى مسيرته الكروية مع أير يونايتد في عام 1973.

 


بداية عمل فيرغسون كمدير :

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟السير اليكس فيرجسون


بدأ فيرغسون البالغ من العمر 32 عاما في العمل المهني الإداري في ستيرلينجشاير في عام 1974، والتأثير الفوري لخطاباته الحماسية كان له طبيعة تنافسية ، وانتقل إلى سانت ميرين بعد بضعة أشهر، وكان مشارك في بطولة دوري الدرجة الأولى الاسكتلندي في عام 1977، وتركهم في وقت لاحق من نفس العام وقام بالإخلال بالعقد.

 


وكان فيرجسون قد عزز سمعته كمدير في دوري الدرجة الاولى ، وعمل في الادارة لدي أبردين وقاده إلى ثلاثة ألقاب دوري اسكتلندي ممتاز، وأربعة كؤوس اسكتلندية، وكأس اوروبا، وكأس السوبر وكأس الكؤوس الأوروبية على مدى ثمانية مواسم.

 

وتولى السير اليكس فيرجسون منصب مدرب شهير واستطاع ان يضاعف انجازاته في نادي مانشستر يونايتد في نوفمبر عام 1986 ، وفي الموسم مابين عامي 1989- 1990 في وقت مبكر، تعافى فريق ليفربول واستطاع الفوز بكأس الاتحاد الانجليزي في تلك السنة وجائت بعدها سلسلة من النجاحات ككأس الكؤوس الأوروبية  ، وفي عام 1991، كسب كأس رابطة الاندية الانجليزية في  عام 1992 وفاز ببطولة الدوري الممتاز في 1993.

 


وجاء تتويج فيرغسون في موسم 1998، عندما أصبح أول مدرب من الجانب البريطاني يفوز بثلاث بطولات ، بطولة الدوري الممتاز وكأس الاتحاد الانجليزي وكأس الاتحاد الاوروبي ، وشكل ذلك بداية الامتدادات التي فاز بها فريق يونايتد بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الممتاز، وفي عام 2003، تلقى السير اليكس فيرجسون جائزة العقد، الذي قدمه له الدوري الممتاز الانجليزي بمناسبة العشر سنوات الاولي للدوري الممتاز.

 


وقاد السير اليكس فيرجسون فريقه مرة أخرى إلى ثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الممتاز منذ عام 2007 وحتي عام 2009، جنبا إلى جنب مع انتصارات مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس العالم للأندية لكرة القدم في عام 2008، وفي ديسمبر 2010، تجاوز اليكس فيرغسون مدة 24 سنة في يونايتد وكانت مدته اطول مدة لمدير خدم في نادي يونايتد ، وانهي انتصاره بتسجيل 19 بطولة دوري ممتاز.

 


حياة السير اليكس فيرجسون الشخصية :

ماذا تعرف عن السير اليكس فيرجسون اسطورة مانشستر يونايتد ؟السير اليكس فيرجسون


السير اليكس فيرجسون تزوج زوجته كاثي في عام 1966 ، وانجب منها ثلاثة أبناء وهم مارك ودارين وجايسون ، ولعب دارين لفترة وجيزة مكان والده في مانشستر يونايتد في عام 1990، وأصبح لاحقا مدير للنادي نفسه ، وكان اليكس مؤيد لفترة طويلة لحزب العمل، وعمل فيرغسون أيضا سفيرا للمملكة المتحدة لليونيسيف ، وذلك بعد أن قاد مانشستر يونايتد لثلاثية تاريخية في عام 1999، وحصل علي لقب فارس مع مرتبة الشرف من الملكة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading