nav icon

تربية سمك الفايتر في الاحواض بالمنزل

اسماك بيتا تعرف أيضا بالاسماك المقاتلة السيامية،أو اسماك الفايتر ،وتعيش هذه الاسماك أكثر من ثلاث سنوات في حالة اتباع تعليمات الرعاية المناسبة لها و لا تقلق فهي من السهل العناية بها ،ومن خلال دورك كراعي لهذه الاسماك وتوفير كل ما تحتاجه لتعيش حياة صحية،فسوف يظل سمك الفايتر نابض بالحيوية والنشاط والسعادة لفترة طويلة جدا.

 

العناية بسمك الفايتر :

تربية سمك الفايتر في الاحواض بالمنزل

 

قبل أن تقدم على تحمل مسؤلية امتلاك سمكة الفايتر،فإنها لفكرة جيدة أن تتعلم القليل عن هذه السمكة،ما هو موطنها الأصلي؟وما طبيعة المناخ التي كانت تعيش فيه؟ومعرفة بعض المعلومات المهمة التي سوف تساعدك في توفير أفضل مستوى من الرعاية لسمكة الفايتر الأليفة،فالموطن الأصلي لاسماك الفايتر هو تايلاند،ولكنها ممكن أيضا أن تتواجد في المياه الدافئة الضحلة في فيتنام وماليزيا واندونيسيا،وبعض أجزاء من الصين،واسماك الفايتر تفضل الأماكن التي تكون فيها المياه نظيفة ودافئة وتسير ببطء،لذلك اسماك الفايتر غالبا ما توجد في حقول الأرز. 

 

 

انشاء حوض مثالي لاسماك الفايتر

العديد من الأشخاص الذين يمتلكون اسماك الفايتر النشيطة يضعونها في أوعية صغيرة جدا،لأنها تستخدم الماء الضحل في الوعاء كبيئة طبيعية لها،ولكنهم نسوا أن اسماك الفايتر تزدهر بشكل أفضل في المياه الدافئة،وإذا انخفضت درجة حرارة الحوض الى أقل من 75 درجة فهرنهيت فإن اسماك الفايتر سوف تصبح سريعا مكتئبة وكسولة وربما يصيبها المرض .

 

والحفاظ على درجة حرارة المياه عند 80 درجة فهرنهيت فذلك سوف يعمل على تحسين صحة الاسماك،ومن الناحية المثالية،يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للماء المستخدم في حوض اسماك الفايتر إما أن يكون متعادل أي (7) أويكون أقل في درجة الحموضة حوالي (6,5).

 

 

حجم حوض السمك

اسماك الفايتر تعتبراسماك عدوانية الى حد ما،ولكن هذا لا يعني أن هذه السمكة الأليفة تعيش وحيدة تماما على الإطلاق،وطبقا للأطباء البيطريين أن ذكر اسماك الفايتر من الأفضل له أن يكون في الحوض وحيدا من نوعه،ومن المعروف أن ذكر الفايتر يميل الى محاربة ذكور واناث اسماك الفايتر لذلك من الأفضل أن تضيف في حوض السمك ذكر الفايتر واحد حتى تحافظ على الأنواع الغير عدوانية من الاسماك الأخرى.

 

وعلى الوجه الأخر من الممكن أن تبقي خمسة من اناث اسماك الفايتر في الحوض فهي تنسجم معا،ومشكلة القتال يأتي دورها عند وضع اثنان من ذكور اسماك الفايتر في نفس الحوض،أو عند وضع الذكر مع اسماك أخرى عدوانية مثل سمك البلطي،وتيترا.وذكر الفايتر يجب أن لا يضاف الى حوض به اسماك نشيطة أخري مثل سمكة الغابي،لأن اسماك الفايتر سوف تقوم بالهجوم على اسماك الغابي.

 

وسيتم تحديد حجم الخزان عند تحديد عدد الاسماك التي سوف تحتفظ بها في الحوض،من الممكن أن تعيش سمكة واحدة في حوض أو وعاء وتكون سعيدة،في حين ثلاثة أو أربعة من اناث اسماك الفايتر تحتاج الى حوض اتساعه 10 جالون من الماء حتي يتثنى لكل فرد من الاسماك أن يكون لها المنطقة الخاصة بها،وتستمتع بالسباحة بشكل مريح بدون التعرض للإصابة.

 

 

ديكورات حوض سمك الفايتر :

تربية سمك الفايتر في الاحواض بالمنزل

 

اسماك الفايتر تحب أن يكون لديها في الحوض بعض الأماكن تستخدمها في الإختباء وخصوصا الإناث،لذلك يجب توفير بعض أماكن الإختباء من أجل أن تجعل اسماكك الأليفة الفايتر سعيدة،واذا كنت تريد تزين الحوض ببعض النباتات،فيجب أن تستخدم فقط النباتات الحية،أو بعض النباتات الصناعية الخاصة التي تستخدم مع اسماك الفايتر،لأن النباتات الصلبة قد تجرح الاسماك.

 

وكما يمكنك أيضا اضافة الحصى والرمال الى قاع الحوض ولكنه ليس من الضروري تماما،وتستطيع اسماك الفايتر أن تظل على قيد الحياة بدون مضخة الهواء،على عكس اسماك الزينة الأخرى،وذلك لأن لديهم جهاز تنفسي خاص يسمى المتاهة،بالإضافة الى الخياشيم،والجهاز التنفسي يسمح للاسماك بتنفس كميات صغيرة من الهواء،وهذا هو سبب وضعهم في أوعية صغيرة لا تحتوي على مضخة هواء.

 

ويجب أن يكون لأحواض السمك الفايتر غطاء من نوع ما لمنع السمك من أن يقفز الى الخارج،واذا أردت أن تملأ الخزان بالماء فيجب أن لا يزيد عن 80% من حجم الخزان،لأن هذه الاسماك عندما تحصل على فرصة من الممكن أن تقفز من الحوض الى الخارج ،وهي تستطيع أن تقفز في بعض الأحيان الى ثلاث بوصات فوق سطح الماء.

 

 

اضافة اسماك الفايتر للحوض :

من الأفضل لاسماك الفايتر أن تتأقلم على ماء الحوض قبل أضافتها اليه،ويتم ذلك من خلال عملية تسمي بالعائمة،فعند وضع الماء في الحوض والتأكد من الظروف الملائمة للاسماك والتأكد من درجة الحرارة،يتم نقل السمكة الفايتر مع ماء الوعاء التي كانت به الى كيس من البلاستيك،ونعمل على تعويم الكيس بلطف فوق سطح ماء الحوض وبداخله سمكة الفايتر.

 

وينبغي أن نترك الكيس يعوم لمدة ساعة تقريبا،ثم بعد ذلك نضع القليل من ماء الحوض الى الكيس ونتركها فترة أطول،وبالتالي فإن السمكة الفايتر لديها الفرصة الكاملة على التكيف مع ماء الحوض،وبعد حوالي 30 دقيقة يمكنك تحرير السمكة الى ماء الحوض.

 

 

كيفية تنظيف الحوض الخاص باسماك الفايتر

اسماك الفايتر تحب السباحة فى المياه النظيفة جدا،لذلك يجب تنظيف الحوض مرة واحدة في الاسبوع بأستخدام الماء النظيف فقط مع الفرشاة،ولا تستخدم الصابون في تنظيف الحوض أو أى شىء من ملحقاته،لأن أي أثار من الصابون في الحوض ممكن أن تكون قاتلة لهذا النوع من الاسماك،ونعمل على ازالة أو استبدال 20% من ماء الحوض لإزالة السموم المتراكمة.

 

 

تغذية اسماك الفايتر

معدة اسماك الفايتر تقريبا تساوي حجم مقلة العين،لذلك يجب الحرص على عدم اطعام السمك أكثر من اللازم في وقت واحد،وسمك الفايتر يستطيع أن يتناول مجموعة متنوعة كبيرة من الطعام ولكن البعض من هذا السمك يتطلب عناية خاصة،ومعظم اسماك الفايتر تتبع نظام غذائي يومي،حيث أنها تتناول ثلاث كرات الفايتر مع رشة واحدة من رقائق الفايتر،وتقدم هذه الوجبة مرتين يوميا.

 

واسماك الفايتر يمكن أن تتناول الجمبري المجمد أو الطازج،ويمكن أيضا أن تتناول الديدان الدموية،أو الدافنيا الطازجة أو المجمدة المجففة،اسماك الفايتر تحب أن تتناول الأطعمة الحية،وفي بعض الأوقات يكون من الصعب إرضائها بغير الأطعمة الحية.

 

ومع ذلك تناول الكثير من الأطعمة الحية للاسماك قد يؤدي الى السمنة وسوف تشاهد سمكتك المفضلة مع زيادة في الوزن المفرط لها،والاسماك عرضة للإمساك،وللمساعدة في علاج الأمساك نقدم لها طعام مطبوخ بارد وبازلاء مقشرة مرة واحدة في الاسبوع يعقبها يوم من الصيام لتنظيف الجهاز الهضمي،ويجب إزالة أي بقايا من الطعام في الحوض حتى نتجنب فساد الماء.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading