nav icon

ايهما اكثر فائدة القهوة العادية ام القهوة منزوعة الكافيين ؟

القهوة هى واحدة من المشروبات الاكثر شعبية فى العالم ،لكن يجب الحد من القهوة التى تحتوى على الكافيين وتحل مكانها مشروب القهوة المنزوع منها الكافيين حيث انه يعتبر بديل ممتاز ،وهذا المقال به نظرة مفصلة عن القهوة منزوعة الكافيين واثارها الصحية سواء كانت جيدة ام سيئة .

ايهما اكثر فائدة القهوة العادية ام القهوة منزوعة الكافيين ؟

 

ما هى القهوة منزوعة الكافيين وكيف يتم صنعها ؟
تأخذ حبوب القهوة وتغسل فى المذيبات لازالة 97% من محتوى الكافيين قبل التحميص ،وقد توجد طرق عديدة لازالة الكافيين من حبوب البن معظمها تشمل الماء والمذيبات العضوية او ثانى اكسيد الكربون ،ويجب ان تكون القيمة الغذائية لتناول القهوة منزوعة الكافيين مطابق للقهوة العادية التى تحتوى على الكافيين  ،ومع ذلك قد يصبح طعم ورائحة القهوة اخف قليلا من القهوة التى تحتوى على الكافيين .

 

ما هى كمية الكافيين فى القهوة المنزوع منها مادة الكافيين ؟
يحتوي الكوب الواحد من القهوة العادية على 3 ممليجرام من الكافيين  ، بينما يحتوي كوب القهوة منزوعة الكافيين على كمية تتراوح بين 0 - 7 ملليجرام ، فلا يمكن ان تكون القهوة خالية من الكافيين تماما عند نزع الكافيين منها حيث اكدت بعض الابحاث ان القهوة المنزوع منها مادة الكافيين قد تحتوى على نسبة ضئيلة من مادة الكافيين ،لكن يعتبر ضرر الكافيين الموجود فى القهوة العادية اكثر بكثير فى القهوة المنزوع منها الكافيين .

 

هل القهوة منزوعة الكافيين تحتوى على نفس كمية مضادات الاكسدة مثل القهوة العادية ؟
فى الواقع تحمل القهوة العادية مصدر كبير لمضادات الاكسدة مما يفيد فى النظام الغذائى السليم ،لكن عادة لا تكون القهوة منزوعة الكافيين مماثلة للقهوة العادية فى كميات مضادات الاكسدة التى قد تحتويها ،وقد تساعد القهوة العادية وايضا القهوة منزوعة الكافيين التى تحتوى على الكافيين فى الوقاية من امراض القلب ،السرطان ،ومرض السكر ،هذا بالاضافة الى ان القهوة المنزوعة منها الكافيين قد تحتوى على كميات ضئيلة من بعض العناصر الغذائية التى قد تحتويها القهوة العادية ،لكن يمكن معالجة ذلك الامر بتناول من كوبان الى ثلاث من القهوة منزوعة الكافيين .

 

الفوائد الصحية للقهوة منزوعة الكافيين :
يوجد العديد من الفوائد الصحية للقهوة منزوعة الكافيين حيث ان بها مضادات للاكسدة ومواد اخرى غذائية مفيدة للصحة ،ومن الصعب تحديد اى اثار جانبية لتناول القهوة منزوعة الكافيين لان كل الدراسات التى اجريت على القهوة لم تميز بين القهوة منزوعة الكافيين والقهوة العادية ،وسواء شربت قهوة عادية او قهوة منزوعة الكافيين فان ذلك سوف يفيد فى الوقاية من خطر الاصابة بامراض القلب ،ومرض السكر ، ايضا يمكن ان يقلل من خطر الوفاة المبكرة .

 

الشيخوخة وامراض الاعصاب :
قد اظهرت الدراسات ان تناول القهوة منزوعة الكافيين قد يفيد ايضا فى حماية الخلايا العصبية فى الدماغ وهذا يمكن ان يساعد فى منع تطور الامراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاش ،وقد تشير الدراسات الى ان هذا قد يكون راجعا الى حمض الكلورجينيك الموجود فى القهوة .

 

خفض اعراض الحموضية المعوية وانخفاض خطر الاصابة بمرض السرطان :
من احد الاثار الجانبية الاكثر شيوعا لشرب القهوة هو الشعور بحرقة فى المعدة او الاحساس بالحموضة ،لكن شرب القهوة منزوعة الكافيين قد يساعد فى تخفيف هذه الاثار ،وتناول من كوب الى كوبين من القهوة منزوعة الكافيين يساعد فى الوقاية من السرطان .

 

مزايا القهوة العادية :
من المزايا المعروفة عن القهوة هى انها منشطة حيث انها تزيد من اليقظة وتقلل الشعور بالتعب ،وقد ترتبط تلك الاثار بمادة الكافيين الموجود فى القهوة العادية ومن مزايا القهوة العادية ايضا تحسين المزاج ،تحسين الذاكرة ،تحسين الوظائف العقلية ،بالاضافة الى زيادة معدل الايض وحرق الدهون ،انخفاض خطر الاكتئاب ،انخفاض خطر الاصابة بتليف الكبد ،لذلك فان القهوة العادية توفر العديد من الفوائد الصحية التى لا تنطبق منزوعة الكافيين ،وتشمل بعض التدابير ايضا مثل تحسين الصحة العقلية وزيادة معدل التمثيل الغذائى وتعزيز الاداء الرياضى وانخفاض خطر تلف الكبد .

 

يجب اختيار القهوة منزوعة الكافيين اكثر من القهوة العادية :
القهوة منزوعة الكافيين قد تكون بديلا عن القهوة العادية للاشخاص الذين لديهم حساسية لمادة الكافيين ويفضل تناول القهوة منزوعة الكافيين بالنسبة للمراهقين والحوامل .

 

ملحوظة :
القهوة هى واحدة من اصح المشروبات ،وهى محملة بالمواد المضادة للاكسدة ،ايضا ترتبط القهوة بتقليص خطر الاصابة بالعديد من الامراض ،ومع ذلك لا يمكن لاى شخص شرب القهوة وذلك لان مادة الكافيين يمكن ان تسبب مشاكل لبعض الافراد ،لذلك تعد القهوة منزوعة الكافيين وسيلة ممتازة للاستمتاع بمذاقها دون التعرض للاثار الجانبية للكافيين .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading